تواصل معنا

نشرت

فى

.
 الإتحاد الأوروبي  يعلن عن صرف القسط الأول من المساعدات المالية لتونس بقيمة 300 مليون يورو في غرّة جوان 2021.
أخبار تونس 24/تحادث رئيس الحكومة هشام مشيشي صباح اليوم الجمعة 28 ماي 2021 بقصر الحكومة بالقصبة مع سفير الاتحاد الأوروبي في تونس ماركوس كورنارو.
وعبّر رئيس الحكومة خلال اللقاء عن عمق وتجذّر علاقات الشراكة الاقتصادية الأورومتوسطية التي تجمع بلادنا والاتحاد الأوروبي خاصة وأن تونس أول بلد من دول جنوب المتوسط التي وقّعت اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي منذ تسعينات القرن الماضي.
من ناحيته، أبرز سفير الاتحاد الأوروبي بتونس ماركوس كورنارو أن الاتحاد الأوروبي ورغم جائحة كوفيد-19 التي كانت لها تبعات سلبية على كل اقتصاديات العالم، عازم على توسيع مجالات التعاون ودعم فرص الاستثمار مع تونس تأكيدا لالتزاماته تجاه شركاءه.
وأعلن المسؤول الأوروبي أن الاتحاد سيمنح تونس في غرّة جوان 2021 القسط الأول من المساعدات المالية والتي تقدّر بـ300 مليون يورو وذلك في اطار برنامج المساعدة المالية الكلّية بين تونس والاتحاد الأوروبي المبرمة في نوفمبر 2020 والمصادق عليها من طرف مجلس نواب الشعب في أفريل 2021 والمقدرة بـ600 مليون يورو كقيمة جمليّة لمواجهة الآثار السلبية لجائحة كوفيد-19.
وأشار أن هذه المساعدة المالية الكلّية ستمكّن تونس من تعبئة مواردها المالية في مرحلة أولى وأن تكون لها موارد إضافية في مرحلة ثانية لتجاوز تداعيات جائجة كوفيد -19 على الاقتصاد التونسي، مبيّنا أن هذا الدعم المالي الأوروبي هو دلالة أخرى تنضاف للدعم المتواصل للاتحاد الأوروبي لتونس الجار والشريك الاستراتيجي بمنطقة الحوض المتوسط.
وأوضح أن هذا القسط المالي” 300 مليون يورو” الذي سيُمنح في غرة جوان يضاف إلى التبرعات التي قدمها الاتحاد الأوروبي لتونس لتعبئة ميزانية الدولة التونسية للعام 2020 والمقدّرة بـ 240 مليون يورو لمرافقة برامج قطاعية مختلفة.
وفي هذا الاطار، يتواصل الدعم الأوروبي لدعم وتشجيع الهيئات السياسية والشركاء الاجتماعيين لتبنّي برنامج إصلاحي هيكلي قائم على الرقمنة والاقتصاد الأخضر حتى تكون المصاريف العمومية موّجهة لدفع نسق الاستثمار وبعث تنمية المستدامة قصد خلق مواطن شغل والحفاظ على المناخ الاجتماعي.
وفي تصريح إعلامي أفاد المسؤول الأوروبي أن هذا القسط المقدر بـ300 مليون يورو يأتي في ظرفية تحتاج فيها تونس لتعبئة مواردها المالية ولمجابهة التداعيات السلبية لجائحة كوفيد-19 مبرزا أن الدعم الأوروبي لتونس هو برهان إضافي يترجم وقوف الاتحاد الأوروبي إلى جانب أحد أهمّ شركائه في منطقة المتوسط.
وفي سياق متصل، اعتبر أن هذه الهبات تُضاف للمساندة المتواصلة لتونس لتعبئة مواردها المالية لمرافقة الإصلاحات القطاعية وعلى رأسها القطاع الصحي بتوفير المستلزمات الطبية وتوفير التلاقيح في اطار مبادرة كوفاكس.
وفي الختام، أبرز السفير الأوروبي أن الاتحاد يدعم كل هذه الجهود حتى تُنهي تونس برنامجها الإصلاحي الهيكلي الذي تُعدّه الحكومة مع شركائها والذي سيمكنها في الأخير من مواجهة التحديات المالية وخاصة فتح آفاق شغلية مستقبلية.
أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

تونس تتجاوز عتبة 14 ألف وفاة بفيروس كورونا وعدد المتعافين في إرتفاع

نشرت

فى

بقلم

أخبار تونس 24/ وطنية

 

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها ، أنه بتاريخ 19 جوان 2021 تم تسجيل 78 حالة وفاة ليبلغ العدد الجملي للوفيات 14038 وتسجيل 1775 حالة إصابة مكتشفة بفيروس كورونا .

وقد إرتفع عدد المتعافين بتسجيل 1052 ليرتفع 332962 من جملة382950 حالة مكتشف

أكمل القراءة

اخبار وطنية

وزارة الوظيفة العمومية:تنظيم العمل في المؤسسات والإدارات بالولايات المعنية بالحجر الشامل

نشرت

فى

بقلم

أخبار تونس 24/ وطنية

 

 أعلنت وزارة الوظيفة العمومية في بلاغ اليوم الأحد 20 جوان 2021 عن تنظيم العمل في المؤسسات والمنشآت العمومية والإدارات بالولايات المعنية بالحجر الصحي الشاملي.

وفي ما يلي تفاصيل هذه الإجراءات

أكمل القراءة

اخبار وطنية

البنوك وشركات التأمين في إضراب

نشرت

فى

بقلم

أخبار تونس 24/ وطنية

 

 

أعلنت الجامعة العامة للبنوك والتأمين والمؤسسات المالية، تنفيذ إضراب قطاعي من أجل المطالبة بالزيادة في الأجور بعنوان سنتي 2020 و2021.
وأفادت الجامعة في بلاغ صادر عنها اليوم الأحد 20 جوان 2021، أن مجلسها القطاعي سيجتمع غدا الاثنين بتونس العاصمة لتحديد موعد الإضراب المزمع تنفيذه في البنوك والمؤسسات المالية وشركات التأمين.

ويأتي إعلان الجامعة تنفيذ اضراب في القطاع بعد اجتماع هيئتها الادارية أمس السبت خلال جلسة أشرف عليها الأمين العام المساعد المكلف بالقطاع الخاص محمد علي البوغديري.
وكانت الهيئة الادارية بجامعة البنوك والتأمين والمؤسسات المالية، قد استنكرت ما وصفته ب”تنصل الجمعية التونسية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية من المفاوضات الاجتماعية “مجددة الدعوة الى تطبيق اتفاق فيفري 2021 الموقع بين الطرفين والذي ينص على إطلاق هذه المفاوضات.
وحمّل الطرف النقابي، جمعية البنوك والمؤسسات المالية مسؤولية تدهور المناخ الإجتماعي بالقطاع، وجدد تمسكه بالمفاوضات الاجتماعية للزيادة في الأجور في القطاع البنكي ومؤسسات التأمين والبنك المركزي.
ودعت الهيئة الإدارية الجامعة العامة لمؤسسات التأمين إلى التسريع من أجل انهاء المفاوضات بجانبيها الترتيبي والمالي.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ 3 أيام

إبراهيم رئيسي رئيسا جديدا لإيران

أخبار تونس 24/عالمية   أعلن التليفزيون الإيراني، اليوم السبت، انتخاب إبراهيم رئيسي رئيسا جديدا للبلاد بعد أن حصد 17.8 مليون صوت...

أخبار حصريةمنذ 4 أيام

وزير التربية: تسجيل 79 حالة غش وأولياء يساعدون أبناءهم على شراء تجهيزات الغش الإلكتروني

أخبار تونس 24/ وطنية قال وزير التربية فتحي السلاوتي، اليوم الجمعة 18 جوان 2021 خلال زيارته إلى ولاية المهدية لمعاينة...

أخبار حصريةمنذ أسبوع واحد

مزغيش حول نقل القروي للمستشفى: ‘لا يُمكننا إعلام عائلات 22 ألف سجين..الإعلام يكون في الحالات الحرجة

أخبارتونس24/ وطنية   أكد اليوم الإثنين 14 جوان 2021 الناطق باسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح سفيان مزغيش، أنه تم اتخاذ...

أخبار حصريةمنذ أسبوع واحد

الشركة التونسية للملاحة : إستئناف حركة نقل المسافرين على خط مرسيليا

أخبار تونس 24/ وطنية أعلنت الشركة التونسية للملاحة، السبت، عن إستئناف نشاط نقل المسافرين على خط مرسيليا على متن سفينتيها...

مقالات حصرية

2020 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.

Scroll Up