تواصل معنا

نشرت

فى

تونس نيوز 24/كشف التقرير الشهري لوحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين عن تراجع نسق الاعتداءات على الصحفيين   على الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات خلال شهر أوت 2021 مقارنة بشهر جويلية المنقضي.
وقد سجلت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين 15 اعتداء خلال شهر أوت 2021 من أصل 20 إشعار وارد على الوحدة. وقد وردت الإشعارات في شكل اتصالات مباشرة أو على شبكات التواصل الاجتماعي أو خلال العمل الميداني.
وكانت الوحدة قد سجلت خلال شهر جويلية 2021، 26 اعتداء من أصل 32 إشعارا بحالة وردت عليها.
وقد طالت الاعتداءات 18 ضحية، توزعوا إلى 16 صحفيا وصحفية و2 مصورين صحفيين.وقد توزع الضحايا حسب الجنس إلى 11 نساء و7 رجلا.
ويعمل الصحفيون/ات الضحايا في 12 مؤسسة إعلامية من بينها 6 قنوات تلفزية و5 إذاعات وصحيفة مكتوبة وحيدة.
وتتوزع هذه المؤسسات إلى 10 مؤسسات خاصة و2 مؤسسات عمومية.
وقد عمل الصحفيون/ات الضحايا على المواضيع السياسية في 5 مناسبات والمواضيع الاجتماعية في 5 مناسبات والمواضيع الصحية في 3 مناسبات والمواضيع الرياضية والقانونية في مناسبة واحدة.
وأكدت وحدة الرصد في تقريرها  أن  الصحفيون/ات كانوا  ضحية الهرسلة في 5 مناسبات والتحرش الجنسي في 3 مناسبات.
كما تعرض الصحفيون/ات إلى الاعتداء اللفظي والتتبع العدلي في مناسبتين لكل منهما وتعرضوا/ن للتحريض والمنع من العمل والاحتجاز التعسفي في حالة وحيدة.
وقد وقعت كل الاعتداءات على الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات في 13 مناسبة في الفضاء الحقيقي وفي مناسبتين في الفضاء الافتراضي.
وتصدر الأمنيون/ات والمجهولون/ات ترتيب المعتدين على الصحفيين/ات خلال شهر أوت2021، حيث كانوا مسؤولين/ات عن 5 اعتداءات لكل منهما، تلاهم نشطاء التواصل الاجتماعي وجهات قضائية باعتداءين اثنين لكل منهما، وكان نشطاء مجتمع مدني مسؤولون على اعتداء وحيد.
وتركزت الاعتداءات على الصحفيين/ات خلال شهر أوت 2021 في ولاية تونس في 9 مناسبات، في حين سجلت حالتي اعتداء في ولاية سوسة وحالة اعتداء وحيدة في كل من ولايات بنزرت والمهدية والقصرين وأريانة.
ودعت النقابة في تقريرها رئاسة الجمهورية إلى وضع خطة اتصالية واضحة في ظل ما يعانيه الصحفيون من غياب المعلومات الدقيقة والتصريحات الرسمية المفسرة للبلاغات الصادرة عن رئاسة الجمهورية وذلك بوضع آلية للتواصل، كخلية اتصال صلب مؤسسة الرئاسة أو نقاط إعلامية دورية خاصة خلال هذا الظرف الاستثنائي.
كما طالبت وزارة الداخلية إلى إعادة خلية الأزمة داخلها إلى سالف نشاطها وتفعيل آليات التواصل معها بما يمكنها من العمل بطريقة ناجعة.
• وزارة الداخلية إلى التحقيق جديا في ما قام به أعوانها من أعمال عنف ومنع من العمل واحتجاز تعسفي في حق الصحفيين/ات الميدانيين/ات خلال شهر أوت.
كما دعتها  إلى إلزام أعوانها بقواعد احترام حرية العمل الصحفي وعدم التدخل في العمل الصحفي ووضع عوائق غير مشروعة على عمل الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات خلال تغطيتهن/م للاحتجاجات الميدانية.
وجددت دعوتها  كافة الأطراف إلى احترام طبيعة العمل الصحفي والابتعاد عن خطاب التحريض على العنف والكراهية واحترام الرأي المخالف.
أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات تنشر نموذج ورقة التصويت لإستفتاء 25 جويلية 2022

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الإثنين 4 جويلية 2022 على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك”، نموذج ورقة التصويت لإستفتاء 25 جويلية 2022.

وحسب نموذج  ورقة التصويت يجيب الناخب على سؤال “هل توافق على مشروع الدستور الجديد للجمهورية التونسية؟” باختيار إجابة واحدة “نعم” أو “لا” ووضع العلامة (X) داخل المربع المخصص لها.

 

 

Enter
أكمل القراءة

اخبار وطنية

رئيس مدير عام الخطوط التونسية :”الشركة بصدد التفاوض لكراء طائرات لتأمين عودة التونسيين من الخارج

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/أفاد رئيس مدير عام الخطوط التونسية، خالد الشلي، في تصريح إعلامي بأنه من المنتظر أن يتم تجاوز الاضطراب الحاصل في رحلات “التونيسار” من يوم الاثنين القادم بعد وصول مجموعة من قطع الغيار، .

وأشار في ذات الساق إلى أنه سيتم إعادة كافة التونسيين إلى البلاد من خلال برمجة 3 رحلات اليوم الأحد، لافتا إلى أن الشركة بصدد التفاوض لكراء طائرات يتم استعمالها في الغرض، على حد تعبيره.

أكمل القراءة

اخبار وطنية

تنسيقية الهياكل القضائية : التعليق المؤقت” لإضراب القضاة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ قررت تنسيقية الهياكل القضائية، في بيان أصدرته اليوم الأحد 3 جويلية 2022 الرفع المؤقت لتعليق العمل بكامل المحاكم العدلية والإدارية والمالية والمؤسسات القضائية، مع إمكانية الرجوع عن هذا الإجراء في صورة عدم التراجع عن المرسوم عدد 35 والأمر عدد 16 أو في صورة مواصلة انتهاك السلطة القضائيةوفق نص البلاغ.

للذكر فإن إضراب القضاة قد إنطلق يوم 6 جوان الجاري، وتواصل لمدة ثلاثة أسابيع متتالية إحتجاجا على المرسوم عدد 35 والأمر الرئاسي عدد 516.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ شهرين

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة...

أخبار حصريةمنذ 10 أشهر

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ 11 شهر

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ 11 شهر

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.