تواصل معنا

نشرت

فى

تونس نيوز 24/ دعت الحملة الوطنية لاسقاط الاستفتاء اليوم الثلاثاء 5 جويلية 2022 إلى مقاطعة الاستفتاء وعدم المشاركة بأي شكل من الأشكال وحتى لو كان التصويت ب”لا” باعتبار أن ذلك فيه اضفاء للمشروعية على المسار المرفوض منذ البداية وفق ما أفاد به الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي لموزاييك أف أم .

وأبرز الشابي أن رئيس الجمهورية عبر مشروع الدستور الجديد فكك كلّ الهياكل الرقابية والتعديلية مضيفا أن الرئيس يريد اليوم المرور بقوة عبر فرض الاستفتاء والاستشهاد باستشارة وطنية “فاشلة” وفق تقديره.

ووصف الشابي مشروع الدستور ب”الابن الشرعي لمسار انقلابي ” قائلا إن رئيس الجمهورية لا يؤمن لا بالديمقراطية ولا بالحوار وأن مشروع الدستور يعكس نظرة رئيس الجمهورية الخاصة والشخصية مضيفا أن توطئة الدستور تؤكد قراءاته الاحادية للتاريخ.

كما اعتبر الشابي أن مشروع الدستور يعطي لرئيس الجمهورية سلطات فرعونية لم يتمتع بها رؤساء سابقين وهو كذلك قام بالغاء التوازن بين السلط وضرب استقلالية القضاء.

قضايا جزائية ضد الحكومة وهيئة الانتخابات ورسالة ستوجه إلى صندوق النقد الدولي وكشف الشابي أن الحملة الوطنية لاسقاط الاستفتاء سترفع قضايا جزائية ضد رئيسة الحكومة وأعضائها في تبديد المال العام لفائدة مشروع شخصي لا علاقة له بمصلحة التونسيين وأيضا قضية جزائية ضد الهيئة العليا المستقلة للانتخابات رغم أن مرسوم احداثها يحصنها من التتبعات القضائية.

كما أعلن الشابي أن الحملة الوطنية لاسقاط الاستفتاء ستوجه رسالة إلى مكتب صندوق النقد الدولي بتونس تعلمها فيها أن “الحكومة غير شرعية ومعينة بمرسوم ولا يمكن أن يلتزم الشعب بالتزامات لم يناقشوها او يتفقوا عليها وأن كل اتفاق مع الحكومة سيسقط مع سقوطها”.

ويشار إلى أن الحملة الوطنية لإسقاط الاستفتاء تضم 5 أحزاب وهي كل من حزب القطب والتيار الديمقراطي وحزب التكتل والحزب الجمهوري وحزب العمال.

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار سياسية

المرزوقي: ”إقالة الرئيس قيس سعيّد مسألة حيوية للبلاد”

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ قال الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي في حوار مع قناة الجزيرة الثلاثاء 26 جويلية، إن إقالة الرئيس قيس سعيد اليوم مسألة حيوية للبلاد.

وأضاف المرزوقي “ليس لدينا الآن أي خيار إلا العودة للشرعية مشيرا إلى أنه في صورة استمرار الوضع على ما هو عليه فإن تونس ذاهبة للانقسام، وفق قوله.

وتابع “الرئيس سعيد لم يستمع للذين كتبوا مشروع الدستور الجديد”.

المصدر : الجزيرة.نت

أكمل القراءة

أخبار سياسية

جوهر بن مبارك: على قيس سعيّد الإستقالة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/

قال عضو الجبهة جوهر بن مبارك في تصريح لموزاييك إن نتائج التصويت على مشروع الدستور أثبتت أن قيس سعيد أقلي وعليه أن يستقيل فورا وإن لم يفعل فسيواصلون نضالهم السلم الديمقراطي وفق تعبيره وجاء ذلك عقب المؤتمر الصحفي الذي عقدته ‘جبهة الخلاص’ صباح اليوم الثلاثاء 26 جويلية 2022.

وفي سياق متصل، أضاف “على جبهة الخلاص فهم رسالة الشعب التونسي وتنويع تحركاتها مستقبلا.

أكمل القراءة

أخبار سياسية

قاضي التحقيق يقرّر إبقاء الغنوشي في حالة سراح

نشرت

فى

بقلم

قرّر قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب بتونس العاصمة، اليوم الثلاثاء 19 جويلية 2022، إبقاء رئيس الحركة ورئيس البرلمان المنحلّ راشد الغنوشي في حالة سراح في قضيّة ما يُعرف بجمعيّة “نماء تونس” التي وُجّهت لها اتهامات بتبييض الأموال وفق ما أكدته موزاييك أف أم  .

وحضر الغنوشي برفقة أكثر من 15 محاميا منهم بينهم زينب براهمي ونجيب الشابي ونورالدين البحيري ورضا بالحاج وعبد الرزاق الكيلاني وفتحي كرعود وناجي الزواري وسامي الطريقي وصالحة بن عائشة.

وأفاد مصدر مؤكّد لموزاييك أف  بأنّ ممثّلة النيابة طلبت إصدار بطاقة إيداع بسجن المرناقية في حقّ راشد الغنوشي إثر نهاية التحقيق ليتمّ بعد ذلك ترافع لسان الدفاع عنه.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ 3 أشهر

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة...

أخبار حصريةمنذ 11 شهر

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.