تواصل معنا

نشرت

فى

 

أخبار تونس 24/ أكّد النائب منجي الرحوي اليوم الجمعة 26 مارس 2021 على ضرورة حلّ البرلمان وتنظيم انتخابات سابقة لأوانها وتغيير القانون الانتخابي برمّته لحلّ الأزمة التي تمرّ بها البلاد، معتبرا أنّه لا يمكن ان يواصل البرلمان العمل بهذا الشكل لافتا الى أنّه على الشارع اليوم اتخاذ موقعه لتصويب المسارات.

وقال الرحوي خلال حضوره اليوم ببرنامج “ميدي شو” على اذاعة “موزاييك أف أم”: “من الضروري التفكير في خطة طريق واضحة توصلنا لهدف واضح …لا يمكن لهذا البرلمان المواصلة لسنة 2024 وهو عبء على التونسيين وطبيعة الأحزاب التي فيه غير قادرة على تقديم حلول للتونسيين والمشاحنات ستتواصل بهذه الطريقة او اكثر حدّة وبالتالي يجب حل البرلمان وهذا يمثل حلا دستوريا “.

واضاف “يكون هذا الحل باسقاط الحكومة مرتين …يجب دفع الاغلبية الى تنازلات عبر الشارع …الشارع هو اهم برلمان ..ويجب تغيير القانون الانتخابي وليس فقط في طابعه المتعلق بنظام الاقتراع بل يجب ان يتغير برمته بما في ذلك نظام الاقتراع وصلاحيات محكمة المحاسبات”.

واقترح الرحوي تنظيم تحرك يوم 9 افريل الذي يتزامن مع عيد الشهداء مبرزا وجود رمزية في هذا الموعد الذي يتزامن مع احتجاجات شعبية جدت يوم 9 افريل 1938 للمطالبة باصلاحات سياسية منها برلمان تونسي معتبرا ان هذا المطلب مازال مطروحا وان البرلمان الحالي لن يلبي انتظارات التونسيين ولا يمثلهم .

وقال ان البرلمان هو برلمان قطر وتركيا والامارات والسعودية وفرنسا وان ذلك يتطلب حله.

وتابع “التنقيح يجب ان يشمل تمويل الاحزاب والدعاية والاشهار وسبر الآراء… يجب تغيير كل هذا قبل التوجه الى انتخابات …واحداث التغييرات في القانون الانتخابي يتم عبر ضغط من الشارع او المجتمع المدني ..الشارع موجود وتحرك وخافوا منه وقمعوه ولكن على هذا الشارع ان يتحمل مسؤولياته “.

وقال الرحوي “على الشارع اليوم اتخاذ موقعه لتصويب المسارات واتحدث عن الشارع المدني والسلمي الذي لديه اقتراحاته السياسية…هذا التوجه ضروري لأن الازمة الاقتصادية والاجتماعية الآن هي في اصلها سياسية والحل الوسط لوضع البلاد هو تنظيم انتخابات سنة 2022”.

ويوم 9 أبريل 1938 يمثل محطة فارقة في تاريخ الشعب التونسي اذ شهد احتجاجات شعبيّة عارمة ضدّ المستعمر الفرنسي، طالبت بإصلاحات سياسية، بما في ذلك إنشاء برلمان، ومثلت هذه الأحداث خطوة رئيسية نحو استقلال تونس.

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار سياسية

حزب الإئتلاف الوطني التونسي يقاطع الإنتخابات التشريعية القادمة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ قررحزب الائتلاف الوطني التونسي مقاطعة الانتخابات التشريعية القادمة المزمع اجراؤها يوم 17 ديسمبر 2022 ، بسبب ما وصفها بالاخلالات والنقائص التى تضمنها مرسوم القانون الانتخابي.

وأعرب في بيان أصدره اليوم الاثنين اثر اجتماع مكتبه السياسي، عن استغرابه من تمسّك رئيس الجمهورية بالقانون الانتخابي “الأحادي وغير الدستوري”، وعدم الاستجابة لأصوات جلّ الأحزاب والمنظّمات والخبراء في القانون الدستوري والحقوقيين ، المنادية بمراجعة بنود هذا القانون .

وشجب ما اعتبره تعمّد واضع هذا القانون إقصاء الأحزاب السّياسيّة والمنظّمات ورِؤساء الجمعيات والكفاءات الحكومية و الدبلوماسية والقضائية والإدارية والفنّيّة بهياكل الدّولة، من ممارسة الحياة البرلمانية.

 

أكمل القراءة

أخبار سياسية

المرزوقي: ”إقالة الرئيس قيس سعيّد مسألة حيوية للبلاد”

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ قال الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي في حوار مع قناة الجزيرة الثلاثاء 26 جويلية، إن إقالة الرئيس قيس سعيد اليوم مسألة حيوية للبلاد.

وأضاف المرزوقي “ليس لدينا الآن أي خيار إلا العودة للشرعية مشيرا إلى أنه في صورة استمرار الوضع على ما هو عليه فإن تونس ذاهبة للانقسام، وفق قوله.

وتابع “الرئيس سعيد لم يستمع للذين كتبوا مشروع الدستور الجديد”.

المصدر : الجزيرة.نت

أكمل القراءة

أخبار سياسية

جوهر بن مبارك: على قيس سعيّد الإستقالة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/

قال عضو الجبهة جوهر بن مبارك في تصريح لموزاييك إن نتائج التصويت على مشروع الدستور أثبتت أن قيس سعيد أقلي وعليه أن يستقيل فورا وإن لم يفعل فسيواصلون نضالهم السلم الديمقراطي وفق تعبيره وجاء ذلك عقب المؤتمر الصحفي الذي عقدته ‘جبهة الخلاص’ صباح اليوم الثلاثاء 26 جويلية 2022.

وفي سياق متصل، أضاف “على جبهة الخلاص فهم رسالة الشعب التونسي وتنويع تحركاتها مستقبلا.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ 5 أشهر

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.