تواصل معنا

نشرت

فى

الكشف عن طريقة جديدة “محيّرة” لعلاج السرطان!

أخبار تونس 24/قد يوفر اتباع نظام غذائي منخفض السيرين، وهو حمض أميني في اللحوم والأسماك والبيض، إلى جانب الأدوية لوقف إنتاجه، نهجا جديدا لعلاج السرطان.
وعندما تنمو الخلايا السرطانية بقوة أكبر، فإنها تعتمد بشكل أكبر على السيرين – أساس بناء البروتين – من أقرانها الأصحاء، ما يشير إلى ضعف محتمل.

وأشارت الدراسات السابقة على الفئران والخلايا البشرية إلى أن خفض مستويات السيرين يمكن أن يبطئ نمو الورم – لكن العديد من الخلايا السرطانية قادرة على صنع خلايا خاصة بها في الواقع.

وعُثر على “طفرة KRAS” التي تسمح للأورام بإنتاج السيرين في 30% من جميع المرضى، وهي شائعة في سرطانات الأمعاء والبنكرياس التي يصعب علاجها.

ومع ذلك، أظهر باحثون بريطانيون أنه لدى الفئران التي تحتوي على طعم لخلايا سرطان الأمعاء البشرية، يتباطأ نمو الورم بسبب النظم الغذائية منخفضة السيرين والعقار PH755.

وأفادوا بأنه، بشكل مشجع، تسبب PH755 في آثار جانبية قليلة في الحيوانات، وقد يعمل النهج ثنائي الشقين ضد مجموعة متنوعة من السرطانات.

ومع ذلك، ستكون هناك حاجة إلى مزيد من العمل على الخلايا البشرية واختبارات السلامة قبل التوصية بهذا النهج في العلاج لمرضى السرطان.

وقبل اختبار النهج المزدوج في نماذج الفئران، شهد الفريق نتائج واعدة في كل من مزارع الخلايا في المختبر وما يسمى بالعضويات – نماذج الأورام ثلاثية الأبعاد المصممة لمحاكاة تعقيد الأعضاء الحقيقية.

وقال عالم بيولوجيا السرطان، كارين فوسدن: “فكرة القدرة على تطوير تدخلات غذائية، بناء على فهم الآليات الكامنة وراء كيفية تأثير التغيرات في المغذيات على الأورام، لديها القدرة على فتح وسيلة قوية لعلاج السرطان”.

وأضاف كبير العلماء في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: “في المستقبل، يمكن أن يوفر هذا أساسا لتطوير نهج طبي دقيق للنظام الغذائي كعلاج للسرطان، تماما كما نفعل مع الأدوية المستهدفة. وإضفاء الطابع الشخصي على النظام الغذائي لكل فرد لاستهداف المتطلبات الغذائية للسرطان يمكن، إلى جانب العلاجات الأخرى، أن يمنح الناس أفضل فرصة للاستجابة للعلاج”.

وحذر خبير المعلومات الرئيسي في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، مارتن ليدويك، من أن “مرضى السرطان يجب ألا يغيروا نظامهم الغذائي في ضوء ذلك”. ونحتاج إلى معرفة ما إذا كان هذا العمل يُترجم إلى سرطان لدى البشر قبل الاختبار لمعرفة ما إذا كانت تغييرات النظام الغذائي مفيدة.

وقالت ميشيل ميتشل، الرئيسة التنفيذية لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إن فهم البيولوجيا الأساسية للسرطان من خلال دراسات مثل هذه، أمر حيوي للكشف عن التعقيد الحقيقي للمرض، ويمكن أن يلقي الضوء على طرق العلاج الجديدة.

وأضافت: “أعطانا هذا البحث لمحة محيرة عن كيفية تحويل الاعتماد على النظام الغذائي للسرطان ضده، ونتطلع إلى معرفة ما إذا كان هذا النهج يعمل مع المرضى”.

ونُشرت النتائج الكاملة للدراسة في مجلة Nature Communications.

المصدر: ديلي ميل

 

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الصحة والحياة

الصحة العالمية تحذر من متحور كورونا جديد أشد فتكا من دلتا

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ الصحة و الحياة 

حذرت منظمة الصحة العالمية من متحور جديد لفيروس كورونا المستجد والذي يعتبر أشد شراسة ويطلق عليه اسم “لامبدا” حيث شكل ما نسبته 70% من الإصابات بفيروس كورونا في كل من تشيلي والأرجنتين في قارة أميركا اللاتينية في الأسابيع الأخيرة.

وقالت مديرة المكتب الإقليمي للمنظمة، كاريسا إتيان، إن القرائن المتوفرة حتى الآن عن هذه الطفرة تشير إلى خطورتها العالية، خاصة من حيث سرعة سريانها وقدرتها على مقاومة المناعة الناشئة عن اللقاحات والتعافي من الوباء.

وأضافت المسؤولة الأممية: “ما زلنا لا نملك البيانات الكافية لتحديد مدى خطورة هذه الطفرة ومواصفاتها النهائية، لكن المؤشرات العلمية التي تجمعت حتى الآن لدى الخبراء لا تبعث على التفاؤل.”

وقد تم اكتشاف هذا المتحور لأول مرة في البيرو في جانفي  2020، وفي أفريل 2021 أصبح أكثر من 80% من حالات كورونا الجديدة في البيرو من هذا المتحور.

وفي 14 جوان 2021 أعلنت منظمة الصحة العالمية عن هذا المتحور وأطلقت عليه اسم “لامبدا” (Lambda variant) واعتبرته متحورا مثيرا للاهتمام.

وينتشر المتحور في 29 دولة، وبمستويات مرتفعة في دول أميركا الجنوبية على وجه الخصوص. وفي الأشهر الأخيرة، تم اكتشاف متغير لامبدا في 81٪ من حالات كوفيد-19 في بيرو، التي خضعت لاختبارات التسلسل الجيني، و31٪ من الحالات المماثلة في تشيلي.

ومن الدراسات القليلة جداً التي أجريت على طفرة لامبدا وقدرتها على مقاومة لقاح كورونافاك الصيني، تبين أنها تملك قدرة على مقاومته تصل إلى 64 في المائة من الحالات، كما أفاد خبير العلوم الفيروسية التشيلي ريكاردو سوتو. وكانت دراسة أجراها خبراء من جامعة نيويورك قد أظهرت أن هذه الطفرة تقاوم لقاحي فايزر وموديرنا بنسبة تصل إلى 22 في المائة في بعض الحالات.

أكمل القراءة

اخبار وطنية

في اليوم ال121 من الحملة الوطنية للتلقيح :إرتفاع عدد الملقحين ضد فيروس كورونا إلى 2156240

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ وطنية

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم الإثنين 12 جويلية 2021 أنه في اخر تحيين لها إرتفاع عدد الملقحين ضد فيروس كورونا،أمس الأحد في اليوم الـ121 من الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، إلى 2156240 ، من بينهم 631083 تلقووا الجرعة الثانية.

وتم بتاريخ يوم يوم الاحد 11 جويلية 2021 تطعيم 18215 شخصا وبلغ عدد الإجمالي للمسجلين على منصة ” ايفاكس”،  3306666 شخصا.

كما بلغ عدد التونسيّين الذين إستكملوا التلقيح بجرعتين (631083 ) و(105250 ) بجرعة واحدة من كوفيد +

‏ وجددت الوزارة دعوة كافة المواطنين الراغبين في تلقّي التلاقيح المضادّة لفيروس كورونا إلى التسجيل على منظومة ايفاكس”، وذلك عبر الآليات التالية :  

 على ⁦www.‪evax.tn‬⁩ 💻/الرقم الأخضر 80.10.20.21 🟢📞/عبر SMS فيه evax على 85.355 💬/عبر الضغط على #2021*
أكمل القراءة

الصحة والحياة

كورونا /تونس: تسجيل نسبة شفاء مرتفعة ب 9100 متعافي خلال يوم واحد

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ صحة

سجلت تونس  إرتفاعا في عدد المتعافين من فيروس كورونا في يوم واحد حيث بلغت نسبة شفاء مرتفعة ب 9100 متعافي بتاريخ 09 جويلية 2021  ليبلغ العدد الإجمالي منذ بداية الجائحة 388017 من جملة 491021 حالة إصابة مكتشفة وفق ما اعلنت عنه وزارة الصحة في بلاع لها.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ أسبوعين

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ شهر واحد

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ شهرين

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

أخبار حصريةمنذ شهرين

التمديد في حالة الطوارئ بكامل تراب الجمهوريّة لمدة ستة أشهر

تونس نيوز 24/ وطنية  صدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهوريّة التونسيّة (63) أمر رئاسي عدد 67 لسنة 2021 مؤرّخ...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.