تواصل معنا

نشرت

فى

تونس نيوز 24/ وطنية

تنطلق اليوم الخميس 8 جويلية 2021 أشغال المؤتمر الإستثنائي غير الإنتخابي للإتحاد العام التونسي للشغل ليتواصل على مدى يومين بأحد نزل القنطاوي بمدينة سوسة بمشاركة نحو 600 مؤتمر.

وكان المجلس الوطني للمنظمة الشغيلة الذي انعقد بمدينة الحمامات يوم 24 أوت 2020 وتواصل على مدى ثلاثة أيام أقر تنظيم مؤتمر إستثنائي غير انتخابي بالاغلبية الساحقة بموافقة 1399 صوتا أي بنسبة ناهزت 96 بالمائة.

جبهة الرافضين

وتباينت مواقف النقابيين بين مؤيد ورافض لتنظيم المؤتمر الاستثنائي حيث اعتبر الشق المعارض ( ويمثل الاقلية) أن المؤتمر يرمي أساسا إلى تنقيح الفصل 20 من القانون الأساسي للاتحاد والذي يسمح بالتمديد لاعضاء المكتب التنفيذي لاكثر من عهدتين نيابيتين.

واعتبر كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي أن الدعوة إلى مؤتمر استثنائي إنقلابا على النهج الديمقراطي للاتحاد وهي سابقة خطيرة لم تحدث في تاريخ المنظمة العريقة وأعلنت لاحقا الجامعة عن مقاطعتها مع جميع نقاباتها الأساسية لأشغال المؤتمر غير الانتخابي معتبرة إياه غير قانوني وغير شرعي .

ظروف صحية استثنائية

ينعقد المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي للاتحاد في ظروف صحية استثنائية حيث واجه تنظيمه دعوات الى ايقافه وتأجيله الى وقت لاحق بحجة الوضع الوبائي الحرج التي تشهده كامل البلاد وخاصة جهة سوسة مكان احتضان المؤتمر وقد رفعت قضيتان إستعجاليتان ضد الاتحاد (في العاصمة من قبل النائب ياسين العياري وفي سوسة من طرف الأستاذ المحامي وسيم الكوكي) وقوبلتا بالرفض لعدم الاختصاص .

ونظرا لقرار الحجر الصحي الشامل الذي أصدرته والية سوسة في 02 جويلية  الجاري و تسجيل 6 إصابات بفيروس كورونا ،حسب تقرير الإدارة الجهوية للصحة بسوسة، في مقر انعقاد المؤتمر فإن النيابة العمومية أصدرت قرارا بإيقاف أشغال المؤتمر مساء لتتراجع عنه بعد استظهار الاتحاد برخصة جديدة تحصلت عليها المنظمة من وزير الصحة مما أثار جدلا واسعا لدى الرأي العام .

برنامج المؤتمر

سيلقي الأمين العام لاتحاد الشغل نورالدين الطبوبي كلمة في مستهل انطلاق أشغال المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي يستعرض من خلالها أبرز مكاسب الاتحاد خلال المدة النيابية الفارطة وتحديد جملة القضايا العامة التي سيعمل عليها الاتحاد كما سيتطرق في كلمته الى الوضع العام بالبلاد ومآل الحوار الوطني والعلاقة مع الحكومة والأحزاب السياسية وغيرها.. إضافة إلى الوضع الدولي.

 وسيكون هناك محور داخلي يتم خلاله تقديم مشروع أنجز في منتدى نقابي واسع وصادقت عليه الهيئة الإدارية الوطنية الأخيرة للنواب للتنقيح والتعديل ثم المصادقة عليه كما سيتم النظر في جملة من القضايا المرتبطة بالهيكلة من حيث العلاقة بين هياكل الاتحاد الجهوية والقطاعية ووضع المتقاعدين في إتحاد الشغل وشروط الترشح للمدة النيابية القادمة في كل هيكل نقابي.

 ومن بين المشاريع الأخرى التي سيقع التطرق إليها إعادة هيكلة الإدارة في الاتحاد وتعصيرها وتطويرها .

رهانات المؤتمر

وتتمثل أبرز رهانات المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم الاتحاد سامي الطاهري في تطوير آداء الاتحاد من خلال تطوير قوانينه وجعلها أكثر مرونة وقدرة على إستيعاب متطلبات عالم العمل الجديد الذي يشهد تطورات عدة إضافة إلى تعزيز وحدة الاتحاد وإنهاء النقاش حول تنقيح القانون الأساسي وأخيرا تفرغ النقابيين لإنقاذ البلاد ولعب دور وطني في علاقة بالملفات الكبرى والحارقة.

إيناس الهمامي

المصدر : موزاييك أف أم
أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

الشركة الوطنية للسكك الحديدية : التخفيض بنسبة 50 ٪ في معلوم الإشتراكات اﻷسبوعية

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز24/ في اطار الاحتفال باليوم العالمي للتخلي عن السيارات الموافق لتاريخ 22 سبتمبر من كل سنة و تشجيعا على استعمال النقل العمومي و تحفيزا للحرفاء  قررت للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، التخفيض بنسبة 50 ٪ في معلوم الاشتراكات اﻷسبوعية العادية التي ستباع يوم اﻹثنين 20 سبتمبر 2021 فقط و الصالحة إلى غاية يوم الأحد 26 سبتمبر 2021 و ذلك على خطي اﻷحواز الجنوبية لتونس العاصمة (تونس/الرياض) و أحواز الساحل (سوسة باب الجديد/المنستير/المهدية).

أكمل القراءة

اخبار وطنية

يوم السبت 18 سبتمبر : 74.516 شخصا تخلفوا عن موعد التلقيح

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ تخلف يوم أمس السبت 18 سبتمبر 74.516 عن موعد التلقيح ضد كورونا من جملة 122.733 تمت دعوتهم للتطعيم في اليوم الوطني لإستكمال تلقيح الإطار التربوي في القطاعين العام والخاص .

وتم بتاريخ يوم يوم السبت 18 سبتمبر 2021 تطعيم 48.17 شخصا  من بينهم 24.009 شخصا تلقوا الجرعة الاولى و 24.208 تلقوا الجرعة الثانية .

وبلغ عدد التونسيين الذي إستكملوا التلقيح 3.209.273 شخصا .

وبلغ عدد الإجمالي للمسجلين على منصة ” ايفاكس” 6.150.667 ” شخصا إلى غاية يوم 18 سبتمبر من الشهر الجاري .

كما  وجددت الوزارة دعوة كافة المواطنين الراغبين في تلقّي التلاقيح المضادّة لفيروس كورونا إلى التسجيل على منظومة ايفاكس”، وذلك عبر الآليات التالية :    على ⁦www.‪evax.tn‬⁩ /الرقم الأخضر 80.10.20.21 /عبر SMS فيه evax على 85.355 /عبر الضغط على #2021*

أكمل القراءة

اخبار وطنية

طقس اليوم : إنخفاض في درجات الحرارة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ يتواصل النسق التنازلي على مستوى درجات الحرارة لتتراوح القصوى اليوم بين 29 و 35 درجة بالشمال و المرتفعات و السواحل الشرقية وبين 36 و 42 درجة ببقية الجهات مع ظهور الشهيلي محليا وفق المهخد الوطني للرصد الجوي .

وتكون الأجواء عامة تتميّز بسحب قليلة وتكون أحيانا كثيفة مع أمطار ضعيفة بالسواحل الشمالية ثم ظهور خلايا رعدية محلية مصحوبة بأمطار بالمناطق الغربية بعد الظهر و تشمل محليا بعض الجهات الشرقيةو سرعة الرياح مازالت تتطلب نصيب من الحذر قرب السواحل حيث تكون قوية نسبيا فمحليا قوية هناك ومعتدلة ببقية الجهات ثم تتقوى ليلا بالجنوب وتكون مثيرة لدواوير رمليّة.

أما  البحر مضطرب فمحليا شديد الإضطراب بالسواحل الشرقية وقليل الاضطراب فمحليا مضطرب بالشمال.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ 3 أشهر

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ 4 أشهر

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ 4 أشهر

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

أخبار حصريةمنذ 4 أشهر

التمديد في حالة الطوارئ بكامل تراب الجمهوريّة لمدة ستة أشهر

تونس نيوز 24/ وطنية  صدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهوريّة التونسيّة (63) أمر رئاسي عدد 67 لسنة 2021 مؤرّخ...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.