تواصل معنا

نشرت

فى

تونس نيوز 24/ وطنية

تنطلق اليوم الخميس 8 جويلية 2021 أشغال المؤتمر الإستثنائي غير الإنتخابي للإتحاد العام التونسي للشغل ليتواصل على مدى يومين بأحد نزل القنطاوي بمدينة سوسة بمشاركة نحو 600 مؤتمر.

وكان المجلس الوطني للمنظمة الشغيلة الذي انعقد بمدينة الحمامات يوم 24 أوت 2020 وتواصل على مدى ثلاثة أيام أقر تنظيم مؤتمر إستثنائي غير انتخابي بالاغلبية الساحقة بموافقة 1399 صوتا أي بنسبة ناهزت 96 بالمائة.

جبهة الرافضين

وتباينت مواقف النقابيين بين مؤيد ورافض لتنظيم المؤتمر الاستثنائي حيث اعتبر الشق المعارض ( ويمثل الاقلية) أن المؤتمر يرمي أساسا إلى تنقيح الفصل 20 من القانون الأساسي للاتحاد والذي يسمح بالتمديد لاعضاء المكتب التنفيذي لاكثر من عهدتين نيابيتين.

واعتبر كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي أن الدعوة إلى مؤتمر استثنائي إنقلابا على النهج الديمقراطي للاتحاد وهي سابقة خطيرة لم تحدث في تاريخ المنظمة العريقة وأعلنت لاحقا الجامعة عن مقاطعتها مع جميع نقاباتها الأساسية لأشغال المؤتمر غير الانتخابي معتبرة إياه غير قانوني وغير شرعي .

ظروف صحية استثنائية

ينعقد المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي للاتحاد في ظروف صحية استثنائية حيث واجه تنظيمه دعوات الى ايقافه وتأجيله الى وقت لاحق بحجة الوضع الوبائي الحرج التي تشهده كامل البلاد وخاصة جهة سوسة مكان احتضان المؤتمر وقد رفعت قضيتان إستعجاليتان ضد الاتحاد (في العاصمة من قبل النائب ياسين العياري وفي سوسة من طرف الأستاذ المحامي وسيم الكوكي) وقوبلتا بالرفض لعدم الاختصاص .

ونظرا لقرار الحجر الصحي الشامل الذي أصدرته والية سوسة في 02 جويلية  الجاري و تسجيل 6 إصابات بفيروس كورونا ،حسب تقرير الإدارة الجهوية للصحة بسوسة، في مقر انعقاد المؤتمر فإن النيابة العمومية أصدرت قرارا بإيقاف أشغال المؤتمر مساء لتتراجع عنه بعد استظهار الاتحاد برخصة جديدة تحصلت عليها المنظمة من وزير الصحة مما أثار جدلا واسعا لدى الرأي العام .

برنامج المؤتمر

سيلقي الأمين العام لاتحاد الشغل نورالدين الطبوبي كلمة في مستهل انطلاق أشغال المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي يستعرض من خلالها أبرز مكاسب الاتحاد خلال المدة النيابية الفارطة وتحديد جملة القضايا العامة التي سيعمل عليها الاتحاد كما سيتطرق في كلمته الى الوضع العام بالبلاد ومآل الحوار الوطني والعلاقة مع الحكومة والأحزاب السياسية وغيرها.. إضافة إلى الوضع الدولي.

 وسيكون هناك محور داخلي يتم خلاله تقديم مشروع أنجز في منتدى نقابي واسع وصادقت عليه الهيئة الإدارية الوطنية الأخيرة للنواب للتنقيح والتعديل ثم المصادقة عليه كما سيتم النظر في جملة من القضايا المرتبطة بالهيكلة من حيث العلاقة بين هياكل الاتحاد الجهوية والقطاعية ووضع المتقاعدين في إتحاد الشغل وشروط الترشح للمدة النيابية القادمة في كل هيكل نقابي.

 ومن بين المشاريع الأخرى التي سيقع التطرق إليها إعادة هيكلة الإدارة في الاتحاد وتعصيرها وتطويرها .

رهانات المؤتمر

وتتمثل أبرز رهانات المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم الاتحاد سامي الطاهري في تطوير آداء الاتحاد من خلال تطوير قوانينه وجعلها أكثر مرونة وقدرة على إستيعاب متطلبات عالم العمل الجديد الذي يشهد تطورات عدة إضافة إلى تعزيز وحدة الاتحاد وإنهاء النقاش حول تنقيح القانون الأساسي وأخيرا تفرغ النقابيين لإنقاذ البلاد ولعب دور وطني في علاقة بالملفات الكبرى والحارقة.

إيناس الهمامي

المصدر : موزاييك أف أم
أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار حصرية

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة بإشراف وزير الدّاخليّة توفيق شرف الدين وبحُضور كلّ أعضائها الممثلين للهياكل الراجعة بالنظر لوزارة الدّاخليّة وممثلين عن مختلف الوزارات المعنيّة للنظر في الوسائل الكفيلة بتأمين موسم الحصاد وحماية المحاصيل الزراعيّة.

ودعى وزير الدّاخليّة الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب وإيقاف كلّ مُشتبهٍ به وكلّ من يثبتُ تعمّدهُ إضرام النار عمدا بالغابات أو المحاصيل الزراعيّة وتقديمه للعدالة.

كما أوصى الوزير ببقاء اللجان الجهويّة والمحليّة في حالة انعقاد دائم والتدخّل الحيني عند كلّ طارئ والعمل على تسخير كافة الإمكانيات لإنقاذ الأرواح والممتلكات.

أكمل القراءة

اخبار وطنية

الدينار التونسي عند أدنى مستوى له أمام الدولار

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ سجل سعر صرف الدينار التونسي تراجعا تاريخيا أمام الدولار الذي تجاوز 3.1 دينارات، مسجلا  3.1011 دينار، وفق ما أظهرته المؤشرات النقدية والمالية اليومية، التّي نشرها البنك المركزي التونسي.

أكمل القراءة

اخبار وطنية

سعيد خلال لقائه مع رشيد النيفر:رئيس الجمهورية يؤكد تمسكه بحرية التعبير وحرصه على أن يكون الإعلام حرا

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/إستقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الخميس 5 ماي 2022 بقصر قرطاج، السيد رشيدة النيفر.
وأكد رئيس الجمهورية تمسكه بحرية التعبير وحرصه على أن يكون الإعلام حرا خاصة وأن تونس لديها نصوص متعلقة بحرية الصحافة منذ أكتوبر 1884 وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.
كما شدد رئيس الجمهورية على أن حرية التعبير يجب أن تكون مسبوقة بحرية التفكير، مبينا أن الفكر الوطني هو الذي يسعى إلى الحفاظ على الدولة وعلى مؤسساتها ويعمل أن تكون الصحافة أداة للتعبير.
وأشار رئيس الجمهورية إلى أنه لا مجال لفرض قيود على الصحافة، وإلى أن الأهم هو أن يتحمل كل طرف مسؤوليته في هذا الظرف الذي تعيشه تونس.
أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ 3 أسابيع

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة...

أخبار حصريةمنذ 8 أشهر

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ 10 أشهر

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ 10 أشهر

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.