تواصل معنا

نشرت

فى

تونس نيوز 24/ وطنية

اقرت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بولاية بنزرت في اجتماعها الاستثنائي الملتئم اليوم بمقر الولاية تحت اشراف والي الجهة محمد قويدر ،العودة للحجر الصحي الموجه بمختلف معتمديات الولاية وذلك انطلاقا من يوم غد الثلاثاء 13 جويلية بعد ان كانت اقرت حجرا صحيا شاملا طيلة خمسة ايام بمعتمديات بنزرت الكبرى ومنزل بورقيبة وتينجة وجومين من 08الى12 جويلية الجاري .
وقال والي بنزرت رئيس اللجنة ، عقب التنويه بالمجهودات الأمنية التي بذلت خلال الأيام الخمسة للحجر الصحي الشامل بمعية بقية السلط الجهوية والمحلية والنسيج المنظماتي والمؤسساتي وشبكات التطوع ، وبالأخص جيش تونس الأبيض من الإطارات الطبية وشبه الطبية والإدارية ، ان قرار الحجر الصحي الموجه سيكون متبوعا باجراءات وقائية وزجرية مصاحبة في اطار الحد من انتشار فيروس كورونا والتقليص من تنامي اعداد الاصابات والوفيات ، كما نعول على الجميع معاضدتها وهي :
*التطبيق الصارم لكل القرارات المعلنة وطنيا بشان الحد من انتشار الفيروس كتوقيت حظر الجولان وغيرها .
*التطبيق الصارم لقرار منع التنقل من والى ولاية بنزرت مع استثناء الحالات الطارئة والمؤكدة والتزويد والامتحانات الوطنية والجامعية والعمل الليلي ،مع الاستظهار بالتراخيص الواجبة .
*اقرار فتح المحلات التجارية الكبرى حتى الساعة السابعة مساء،مع الزام اصحاب المحلات بتحديد عدد الحرفاء داخل كل محل وفق البروتوكول الصحي .
*فتح دور العبادة خارج توقيت حظر الجولان وتحديد نسبة 50 بالمائة داخلها ومواصلة غلق الميضات.
*مواصلة منع الحفلات الخاصة والعامة وغلق قاعات الافراح .
*مواصلة منع الرحلات المنظمة وغير المنظمة من والى الولاية .
*مواصلة منع التخييم بكامل تراب الجهة الى حين اشعار اخر .
*مواصلة تعليق الانشطة الرياضية والتظاهرات الثقافية ومنع الجلسات العامة الا من تحصل على ترخيص طبقا لقرار وزارة الاشراف ..
*مواصلة تعليق الاسواق الاسبوعية الى غاية يوم 21 جويلية المقبل .
*إقرار فتح المقاهي والمطاعم حتى الساعة السابعة مساء مع استعمال الفضاءات الخارجية فقط .
*تنظيم الأسواق الخاصة بالاضاحي طبقا لمذكرة وقرارات رئيس الحكومة ووزيرة الشؤون المحلية وإيجاد فضاءات خارج مواطن العمران والتكثيف منها لمنع التجمعات .
*دعوة مندوبية السياحة لتكثيف المراقبة على المؤسسات السياحية ومدى احترامها للبروتوكولات الصحية .
*فتح قاعات الرياضة والحمامات مع الاقتصار على نسبة 30 بالمائة .
*الغلق الفوري للمصانع التي تسجل حالات العدجوى بفيروس كورونا المستجد لمدة 48 ساعة وذلك بعد التنسيق مع تفقدية وطب الشغل في الغرض .
* مواصلة تعميم التلاقيح بجميع مناطق ومعتمديات الولاية .
* التنسيق مع مصالح مندوبية الصحة للنظر في الإجراءات الكفيلة بدعوة الإطارات الطبية المحالة على شرف المهنة وطلبة القطاع بمختلف اختصاصاتهم لتقديم العون لبقة زملائهم المباشرين حاليا .
* الاذن لمصالح ” الستاغ” بإعادة التيار الكهربائي لفائدة الجمعيات المائية التي تمر بصعوبات مالية وذلك لمدة شهر على ان يقع لاحقا النظر في كيفية التزام تلك الجمعيات بخلاص ما عليها من ديون لفائدة الشركة.
*تقديم توقيت فتح الجسر المتحرك عند الحاجة مع تمام الساعة الثامنة والنصف مساء.
يشار ان المدير الجهوي للصحة ببنزرت جمال الدين السعيداني وصف الوضع العام الوبائي بالخطير والدقيق الذي يتطلب تشديد الرقابة و انفاذ القانون بشان البروتوكولات الصحية وقرارات اللجنة الجهوية لتنظيم النجدة ، حيث بلغت نسبة ايجابية التحاليل 35بالمائة ،بينما نسبة الحدوث التراكمي بالجهة ككل 737اصابة على 100 الف ساكن ،واما نسبة الايواء العامة في اسرة الاوكسيجين فلاغت 82بالمائة ونسبة 100 بالمائة في اسرة الانعاش ،ونسبة الوفيات بلغت 14،2 وفاة على 100 الف ساكن خلال الايام الاربعة عشرة الأخيرة، وفق ذات المصدر .
يذكر ان الجلسة واكبها كل من اعضاء مجلس نواب الشعب ابتهاج بن هلال وامنة حميد واحمد موحه ،الى جانب بقية الاعضاء القارين والنسيج المنظماتي والمهني والجمعياتي المهتم .
متابعة :طارق الجبار

 

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبارنا

بسبب الإنقطاع المتكرر للماء الصالح للشرب..المحتجون يطالبون السلط الجهوية بالإستجابة السريعة لمطالبهم

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز / عمد عدد من القلاحين ومتساكني منطقة أوتيك بولاية بنزرت إلى قطع الطريق على مستوى مفترق العريش بمنطقة الزواوين الرابط بين معتمديات غار الملح وأوتيك والعالية في حركة إحتجاجية بسبب الإنقطاع المتكرر للماء الصالح للشرب ومياه الري لأكثر من أسبوع وفق ما صرح به أحد المحتجين لتونس نيوز 24 .

وقد تسبب غلق الطريق من طرف المحتجين الغاضبين في شل حركة المرور ومنع عدد كبير من السيارات المتجهة إلى شواطىء الجهة وخلق فوضى مرورية .

هذا واستمر قطع الطريق لأكثر من ساعة مع تواجد الوحدات الأمنية للحرس الوطني  لتامين المكان دون أي تدخل للسلط المعنية بالجهة . 

كما طالب المحتجون السلط المعنية بالتدخل  وفض الإشكال ويحملونهم المسؤولية لما ستؤول اليه الأوضاع مستقبلا مهددين بالتصعيد في صورة عدم الإستجابة السريعة لمطالبهم وتزويد المنطقة بالمياه الصالحة للشرب ومياه الري وفق تعبيرهم.

 

متابعة : ريم اللواتي

 

أكمل القراءة

أخبارنا

رأس الجبل /بنزرت :وفاة شخصين وإصابة ثالث بكسور على متن سيارة خفيفة في حادث مرور.

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ جد عصر اليوم حادث مرور سيارة خفيفة على مستوى المنعرج القريب من مفترق كاب زبيب من معتمدية راس الجبل اسفر عن وفاة شخصين كانا على متن السيارة واصابة راكب ثالث بكسور متفاوتة تم نقله على جناح السرعة الى مستشفى العالية وحالته ليست بالخطيرة ،بحسب ما افاد به مصدر محلي مسؤول.

وأشارت المعطيات الأولية لصورة الحادث وفق المصدر ذاته ،أن 3 اشخاص يتراوح أعمارهم بين 25 و35 سنة قادمين من مدينة بنزرت في اتجاه مدينة رأس الجبل ،إنحرفت بهم السيارة على مستوى المنعرج المؤدي لمدينة رأس الجبل والواقع قرب مفترق كاب زبيب الماتلين ، الامر الذي أدى الى اصطدامهم بحافلة لنقل عملة احدى المؤسسات المنتصبة بمدينة راس الجبل ، رغم محاولة سائق الحافلة تفاديهم الامر، الذي اسفر عن وفاة شخصين رحمهما الله ممن كانوا على متن السيارة الخفيفة واصابة الراكب الثالث معهم بكسور متفاوتة تم نقله على جناح السرعة للمستشفى المحلي بالعالية لتلقي الإسعافات والعلاجات اللازمة وحالته الصحية ليست بالخطيرة .
يذكر ان ركاب الحافلة من العملة والسائق تم الاحاطة بهم في الإبان عن طريق جميع المصالح المتدخلة ، كما تم بالتنسيق مع رئيس اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة والي بنزرت سمير عبد اللاوي تفعيل المخطط المحلي لتنظيم النجدة واستنفار مختلف الهياكل من مصالح الحماية المدنية والصحة والمصالح الأمنية بمختلف الإختصاصات والمعتمدية ،للتدخل كل في مهامه،وفق نفس المصدر .
متابعة : طارق الجبار
أكمل القراءة

أخبارنا

وزير التربية يؤكد القبض على شبكة اجرامية بصدد بيع سماعات الكترونية لاستعمالها في الغش  خلال الامتحانات

نشرت

فى

بقلم

 

أكد وزير التربية فتحي السلاوتي انه تم القبض يوم امس الاول على شبكة اجرامية تنشط بين 3جهات  بالبلاد التونسية تتعمد بيع وترويج  سماعات الكترونية بغاية استعمالها في الغش خلال الامتحانات  .

  واضاف في تصريح اعلامي  خلال اشرافه اليوم على اختتام فعاليات الملتقى الوطني للمسرح المدرسي الذي التأم  بالمركب الثقافي الشيخ ادريس ببنزرت الشمالية ايام 13و14و15ماي الجاري،رفقة والي بنزرت سمير عبد اللاوي ، ان الوزارة استعدت كما ينبغي وعلى جميع المستويات لانجاح الامتحانات الوطنية ،مطمئنا وفق تعبيره الاولياء والشعب التونسي بالقدرة على تانين كل ظروف النجاخ للامتحانات،مشددا في الان على ان الوزارة ستكون صارمة جدا وفي اقصى درجات الصرامة بشان التصدي لظاهرة الغش في الامتحانات في جميع المستويات ،وداعيا في الان الاوليات والتلاميذ الى اليقظة وعدم الانسيق وراء تلك الظاهرة.

من جهة اخرى اكد وزير التربية ان وزارته ستساند ماديا وبشريا خلق نوادي مسرحية وغيرها في جميع الفضاءات التربوية وتشجيعها لاستقطاب ومشاركة  اكبر عدد ممكن من التلاميذ وذلك في اكار مخطط وبرنامج متكامل من الانشطة الثقافية والعلمية والشبابية والرياضية  اعدتها الوزارة .

كما ثمن الوزير نجاح ملتقى بنزرت للمسرح المدرسي في تجميع اكثر من 416تلميذ وتلميذة من المغرمين بالفن الرابع والابظاع المسرحي والثقافي معربا عن تقديره لمؤطريهم من الاساتذة والمبدعين في المجال  والمربين والاداريين ولجنة التنظيم الموسعة.

ومن جانبه أشار والي بنزرت الى حرصه الشخصي ومصالح الولاية وبقية الهياكل المتداخلة لدعم وتاطير مثل هذه البرامج والأنشطة ذات الابعاد الشمولية والحضارية والتي من شانها المساهمة في مزيد تحسين النتائج التربوية ،والارتقاء اكثر فاكثر بالذوق العام وتكوين التلميذ  التكوين الراقي باعتباره  مواطن الغد.

    وكان وزير التربية فتحي السلاوتي بمعية والي بنزرت سمير عبد اللاوي لدى  اشرافهما  على اختتام الملتقى بقاعة العروض المسرحية بمركب الشيخ ادريس الثقافي بحضور سعادة سفير ايطاليا بتونس لورنزو فانارا ،وبقية ممثلي لجنة التنظيم المشتركة من مندوبيتي التربية والثقافة و مركز الفنون الركحية والدرامية والهياكل الجمعياتية ،علاوة على المشاركين في الملتقى ، توليا بالمناسبة تكريم المشاركين من الفرق المسرحية المدرسية ومؤطريهم  .

 

متابعة :طارق الجبار

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ شهرين

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة...

أخبار حصريةمنذ 10 أشهر

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ 11 شهر

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ 11 شهر

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.