تواصل معنا

نشرت

فى

 

 

تونس نيوز24/ أ شرف اليوم رئيس الجمهورية قيس سعيد على وضع حجر الأساس لانطلاق اشغال مشروع جسر بنزرت الجديد ، وتحديدا اشغال طرقات القسطين الأول والثالث للجسر الرابطين بين الطريق السيارة ا4 وبحيرة بنزرت من جهتي منزل عبد الرحمان وجرزونة ، والطريق الرابطة بين بحيرة بنزرت من جهة بنزرت المدينة ومنطقة بشاطر بمعتمدية بنزرت الجنوبية ، وذلك بحضور كل من وزيرة التجهيز والإسكان سارة الزعفراني الزنزري ووالي بنزرت سمير عبد اللاوي علاوة على ممثلي السلط المحلية والمركزية المتدخلة.

*عبور مؤكد:

وقال رئيس الجمهورية في تصريح إعلامي بالمناسبة ، أنه رغم إنطلاق اشغال المشروع اليوم ،ولكن ذلك كان بصفة متاخرة بالرغم من جاهزية الدراسات الفنية منذ سنة 2016 وتوفر التمويلات الواجبة وغيرها ،ملاحظا ان السبب الرئيسي لذلك كان نتيجة الوضع السياسي السيئ السائد الذي كاد أن يطيح بالدولة.

*مشاريع كبرى:

وأشار رئيس الدولة الى الحرص على تحقيق جملة من المشاريع الكبرى في تونس والإستجابة لمطالب المواطنين ،و العبور لا من ضفة الى أخرى ولكن العبور من ضفة سابقة في التاريخ الى ضفة جديدة في التاريخ ،سيتم فيها العبور وتجاوز كل الحواجز التي تحصل الان ،لأن الشعب التونسي الذي طالب بالحرية والكرامة وأن يكون عزيزا يملك جميع امكانيات النجاح .

*ثقة ومسؤولية:

ولاحظ رئيس الجمهورية بانه متى توفرت الإمكانيات والثقة بين المواطن ومن يتولى إدارة الشان العام وتحلى ذلك المسؤول بمسؤوليته مثلما ورد في الدستور سنحقق الكثير، وانه هناك العديد من المشاريع الكبرى التي سيتم تحقيقها في الكثير من المجالات على غرار المشاريع المائية . *عناصر فنية:

ومن جانبها أشارت وزيرة التجهيز والإسكان سارة الزعفراني الزنزري ،إن الكلفة العامة للمشروع كمل تعادل 750مليون دينار ممولة من قبل الدولة التونسية والبنك الأوروبي الإستثمار والبنك الإفريقي للتنمية ،ويتضمن القسط الأول إنجاز طريق سريعة بطول 4،7كلم مع إنجاز 3جسور ،والقسط الثالث يمتد على مسافة 2،7كلم من الطريق السريعة ويحتوي على 4جسور ومحول على مستوى الطريق الوطنية رقم 11المؤدية لمنزل بورقيبة،وذلك بكلفة مالية مجمعة للقسطين توازي 151مليون دينار.

*مقاولات تونسية:

واضافت وزيرة التجهيز ان مقاولتي “شعبان وصوروبات “التونسيتين سيتوليان انجازهما ، بينما القسط الثاني والخاص بالجسر والبالغ طوله 2.2 كلم هو في مرحلة تقييم عروض الانتقاء الاولي وتم تقديم 13 ملف من قبل مجمعات فنية مشتركة اجنبية .

*متابعة جهوية لصيقة:

وبدوره اكد والي بنزرت سمير عبد اللاوي ،في تصريح اعلامي بان مصالح الولاية بالتعاون مع مختلف الهياكل المركزية والجهوية والمحلية عملت على تعبئة الجهود لتوفير الظروف الملائمة للمقاولات المكلفة من اجل الانطلاق في الاشغال الفنية في كنف الاريحية وضمان خاصة عدم تعطل المشروع لاي سبب كان ولاسيما منها فض الإشكاليات العقارية السابقة حيث تم اجمالا خلاص أصحاب العقارات الموجودة ضمن حوزة المشروع والبالغ اعتماداتها المخصصة 45 مليون دينار ، و تامين حقوق المواطنين الذين يشكون من وضعيات عقارية متشعبة من نوع الملكية المشاعة او عدم استكمال الوثائق ، وذلك في الخزينة العامة ، علاوة على إيلاء بعض الوضعيات الاجتماعية الصعبة الاهتمام والرعاية بالتنسيق مع بقية الهياكل والمجتمع المدني ، كما تم اسداء التعليمات للجميع في الجهة لمد يد العون للمقاولات التونسية التي ستتولى الإنجاز ومعاضدتها في احترام الاجال التعاقدية للاشغال.

*عناصر فنية:

يذكر ان مشروع جسر بنزرت الجديد او الوصلة الثابتة ، يتوزع على ثلاثة أقساط بطول جملي يفوق 9 كلم منها القسط الثاني ويتعلق بالجسر الرئيسي الذي يبلغ طوله 1ر2 كلم على مستوى قنال بنزرت وهو من النوع المزدوج وذو هيكل معدني مبلط بالخرسانة الإسفلتية ويتكون من 19″ ممدودة” على قنال الملاحة بطول جملي يصل إلى حوالي 900 متر وبعلو 56 مترا على سطح البحر ويسمح بمرور جميع أنواع السيارات والبواخر، وفق ما جاء في وثيقة فنية أعدّتها الإدارة العامة للجسور والطرقات بوزارة التجهيز .

متابعة : طارق الجبار

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

رسميا إعتماد مضمون الحالة المدنية الممضي إلكترونيا في الإجراءات الإدارية

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/أعلنت وزارة تكنولوجيات الاتصال مساء أمس الثلاثاء إعتماد مضمون الحالة المدنية الممضي إلكترونيا رسميا في الإجراءات الإدارية، وذلك إثر صدور قرار وزير الداخلية ووزيرة العدل ووزير تكنولوجيات الاتصال المؤرخ في 16 أوت 2022 بالرائد الرسمي للبلاد التونسية والمتعلق بضبط أنموذج وثيقة مضمون الولادة المستخرج على الخط والممضى إلكترونيا وفقا للتشريع وللتراتيب الجاري بها العمل في حماية الوثائق بإستعمال الأختام المرئية الموثوقة.

وبناء على ذلك، يمكن للمواطنين من خلال إستعمال الهوية الرقمية www.mobile-id.tn ، الولوج للبوابة الخدمات الإلكترونية www.e-bawaba.tn ، للحصول على مضمون الحالة المدنية الممضى إلكترونيا بصفة مجانية حاليا.
أكمل القراءة

اخبار وطنية

تراجع نسبة البطالة الى 15.3 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية مقارنة بالثلاثي الأول من نفس السنة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ بلغت نسبة البطالة خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية 15.3 بالمائة مقابل 16.1 بالمائة في الثلاثي الأول من نفس السنة، حيث قدر عدد العاطلين عن العمل في الثلاثي الثاني من سنة 2022 بنحو 626.1 ألف مقابل 653.2 ألف في الثلاثي الأول من العام نفسه وفق ما جاء في تقرير المعهد الوطني للإحصاء .

وأفاد المعهد في تقريره حول مؤشرات التشغيل والبطالة للثلاثي الثاني من سنة 2022، الى أن الانخفاض الذي سجل في نسبة البطالة كان في حدود 13.1 بالمائة عند الرجال مقابل 14.1 بالمائة في الثلاثي الأول وفي حدود 20.5 بالمائة عند النساء مقابل 20.9 بالمائة في الثلاثي الأول.

 

أكمل القراءة

اخبار وطنية

خلال لقاء سعيد ببودن: الحلول لا يمكن أن تكون قطاعية، بل يجب أن تتنزل في إطار أشمل

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الاثنين 15 أوت 2022 بقصر قرطاج، السيدة نجلاء بودن رمضان، رئيسة الحكومة.

وتم التطرق خلال هذا اللقاء إلى عديد القضايا المتعلقة بسير عدد من المرافق العمومية إلى جانب الميثاق الذي تم امضاؤه بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وفق ما أفادت به رئاسة الجمهورية في بلاغ لها .
وأكد رئيس الدولة في هذا اللقاء أن الحلول لا يمكن أن تكون قطاعية، بل يجب أن تتنزل في إطار أشمل، وهو الإطار الوطني الذي يأخذ في الاعتبار المطالب المشروعة للشعب التونسي في ظل اختيارات وطنية ثابتة .
أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ 3 أشهر

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة...

أخبار حصريةمنذ 11 شهر

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.