تواصل معنا

نشرت

فى

تونس نيوز 24 / وطنية 

تم يوم أمس الاثنين، تسجيل ذروة في الاقبال على استهلاك الكهرباء لغرض التكييف بلغت 4434 ميغاواط على الساعة الثانية و55 دقيقة بعد الزوال مقابل ذروة بلغت 4030 ميغاواط تم تسجيلها يوم 17 اوت 2020 على الساعة الواحد و40 دقيقة بعد الزوال.
وأفاد مدير العلاقات مع المواطن بالشركة التونسية للكهرباء والغاز (الستاغ)، منير الغابري، في تصريح لـ (وات)، ان هذه الذروة متأتية أساسا من الاقبال المكثف على استعمال مكيفات الهواء جراء الارتفاع اللافت في درجات الحرارة التي تعرفها البلاد في المدة الأخيرة.
ولاحظ الغابري انه تم يوم 4 اوت الجاري تسجيل ذروة أولى في استهلاك الكهرباء بلغت 4327 ميغاواط على الساعة الثالثة و15 دقيقة.
وتعرف كامل مناطق البلاد هذه الأيام موجة حر شديد اذ سجلت يوم أمس درجات حرارة مرتفعة جدا بلغت 49 درجة في جندوبة و48 درجة في باجة في الظل وفي عدد اخر من مناطق البلاد.
وينتظر ان يتواصل ارتفاع الحرارة بأغلب مناطق البلاد مع ظهور الشهيلي، اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، لتكون قريبة من المعدلات القياسية خاصة بالشمال والوسط الشرقي وتتجاوز المعدلات العادية بفارق بين 9 و15 درجة، حسب المعهد الوطني للرصد الجوي
ويقبل التونسيون امام هذه التغيرات المناخية المتسمة بارتفاع الحرارة والرطوبة على الاستعمال المكثف لمكيفات الهواء لغرض التبريد سواء في النهار او حتى في الليل باعتبار استمرار الحرارة كامل اليوم.
وتؤكد الستاغ على ان ذروة الاستهلاك في فصل الصيف هي الفترة الزمنية التي تمتد من الساعة الحادية عشرة صباحا الى الساعة الثالثة بعد الزوال اذ تكون نسبة الاستهلاك لغرض التكييف مرتفعة مما قد ينجر عنه انقطاع فجئي للكهرباء.
وتدعو الشركة الى تعديل مكيفات الهواء في 26 درجة قصد اقتصاد الطاقة وعدم اثقال الشبكة الكهربائية وتوصي أيضا بعدم استعمال الالات الكهربائية الأخرى على غرار الات غسل الثياب تزامنا مع تشغيل مكيفات الهواء.

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

رسميا إعتماد مضمون الحالة المدنية الممضي إلكترونيا في الإجراءات الإدارية

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/أعلنت وزارة تكنولوجيات الاتصال مساء أمس الثلاثاء إعتماد مضمون الحالة المدنية الممضي إلكترونيا رسميا في الإجراءات الإدارية، وذلك إثر صدور قرار وزير الداخلية ووزيرة العدل ووزير تكنولوجيات الاتصال المؤرخ في 16 أوت 2022 بالرائد الرسمي للبلاد التونسية والمتعلق بضبط أنموذج وثيقة مضمون الولادة المستخرج على الخط والممضى إلكترونيا وفقا للتشريع وللتراتيب الجاري بها العمل في حماية الوثائق بإستعمال الأختام المرئية الموثوقة.

وبناء على ذلك، يمكن للمواطنين من خلال إستعمال الهوية الرقمية www.mobile-id.tn ، الولوج للبوابة الخدمات الإلكترونية www.e-bawaba.tn ، للحصول على مضمون الحالة المدنية الممضى إلكترونيا بصفة مجانية حاليا.
أكمل القراءة

اخبار وطنية

تراجع نسبة البطالة الى 15.3 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية مقارنة بالثلاثي الأول من نفس السنة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ بلغت نسبة البطالة خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية 15.3 بالمائة مقابل 16.1 بالمائة في الثلاثي الأول من نفس السنة، حيث قدر عدد العاطلين عن العمل في الثلاثي الثاني من سنة 2022 بنحو 626.1 ألف مقابل 653.2 ألف في الثلاثي الأول من العام نفسه وفق ما جاء في تقرير المعهد الوطني للإحصاء .

وأفاد المعهد في تقريره حول مؤشرات التشغيل والبطالة للثلاثي الثاني من سنة 2022، الى أن الانخفاض الذي سجل في نسبة البطالة كان في حدود 13.1 بالمائة عند الرجال مقابل 14.1 بالمائة في الثلاثي الأول وفي حدود 20.5 بالمائة عند النساء مقابل 20.9 بالمائة في الثلاثي الأول.

 

أكمل القراءة

اخبار وطنية

خلال لقاء سعيد ببودن: الحلول لا يمكن أن تكون قطاعية، بل يجب أن تتنزل في إطار أشمل

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الاثنين 15 أوت 2022 بقصر قرطاج، السيدة نجلاء بودن رمضان، رئيسة الحكومة.

وتم التطرق خلال هذا اللقاء إلى عديد القضايا المتعلقة بسير عدد من المرافق العمومية إلى جانب الميثاق الذي تم امضاؤه بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وفق ما أفادت به رئاسة الجمهورية في بلاغ لها .
وأكد رئيس الدولة في هذا اللقاء أن الحلول لا يمكن أن تكون قطاعية، بل يجب أن تتنزل في إطار أشمل، وهو الإطار الوطني الذي يأخذ في الاعتبار المطالب المشروعة للشعب التونسي في ظل اختيارات وطنية ثابتة .
أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ 3 أشهر

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة...

أخبار حصريةمنذ 11 شهر

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.