تواصل معنا

نشرت

فى

توقيع اتفاق بين الحكومة والهياكل التمثيلية للقضاة بقصر الحكومة بالقصبة

أخبار تونس 24/ في إطار حرص الدولة على تكريس سلطة قضائيّة مستقلّة وفقا لمقتضيات الدستور وتمكينها من الآليات الضروريّة لتجسيد استقلالها وفقا للمعايير الدوليّة المصادق عليها من قبل الدولة التونسيّة.

وعلى إثر جلسات التحاور بين الحكومة التونسيّة والهياكل القضائيّة المتمثّلة في نقابة القضاة التونسيّين واتحاد القضاة الإداريين واتحاد قضاة محكمة المحاسبات التي أفضت إلى بلورة اتّفاق يكرّس احترام السلطة القضائيّة ويتضمّن عددا من الاجراءات المجزية المتعلقة بتكريس مفهوم القضاء كسلطة وتوفير الاطار التشريعي والترتيبي الملائم للطبيعة الخصوصية للمرفق القضائي بمكوناته الثلاث: العدلي والاداري والمالي.

وحرصا على تنفيذ بنود الاتفاق تم احداث لجنة متابعة تضمّ رئاسة الحكومة ووزارة العدل وممثلي القضاة، تسهر على الإشراف على تقدّم الأعمال المتعلقة بتكريس هذه القرارات وفق المخطط الزمني المضبوط لها وخارطة الطريق المتّفق عليها.

وبموجب هذا الاتفاق تم تعليق الاضراب والعودة الى العمل انطلاقا من يوم الغد.

وأمضى الاتفاق عن الطرف الحكومي رئيس ديوان رئيس الحكومة المعزّ لدين الله المقدّم، وعن الهياكل القضائية، كل من رئيسة نقابة القضاة التونسيين أميرة العمري، ورئيس اتحاد القضاة الإداريين وليد الهلالي، ورئيسة اتحاد قضاة محكمة المحاسبات ريم حسن.

وأفادت رئيسة نقابة القضاة التونسيين، أميرة العمري أن الاتفاق يعدّ إنجازا تاريخيا للدولة التونسية وتتويجا لنضالات القضاة التونسيين الذي طالبوا بحقوقهم المشروعة في تكريس مبادئ استقلال القضاء ومبدأ دولة القانون والمؤسسات مبينة أن الهياكل القضائية وجدت آذانا صاغية ورغبة صادقة من الطرف الحكومي خلال هذه المفاوضات عبر الاستماع لمختلف المطالب المشروعة.

كما أكدت أن الاتفاق يعكس الإرادة الحقيقية للدولة التونسية في تحقيق استقلالية السلطة القضائية لتكون ركيزة أساسية للعدل وتجسيد الديمقراطية والاستثمار والمستقبل الأفضل لتونس.

من جانبه، أبرز رئيس اتحاد القضاة الإداريين، وليد الهلالي أن الدولة التونسية أثبتت بهذا الاتفاق احترامها للسلط وللمرفق القضائي من خلال الإرادة الحقيقية في تجاوز هذه الاشكاليات عبر التفاوض مشيرا الى الرغبة في انهاء باقي الإشكالات وإيجاد حلول شاملة سيما فيما يتعلق بإضراب الكتبة وأعوان العدلية ومحكمة المحاسبات مشيرا إلى ما لمسه الطرف القضائي المفاوض من جدية من قبل الحكومة لرفع هذه الإشكالات حتى يعود المرفق القضائي بكل أصنافه للعمل.

من جهتها أكدت رئيسة اتحاد قضاة محكمة المحاسبات، ريم حسن أهمية سلسلة المفاوضات مع الطرف الحكومي والذي أفضى إلى حلول إيجابية تخدم التواصل والعمل بالمنظومة القضائية على الوجه الأفضل مبرزة أهمية ترسيخ مبدأ استقلالية السلطة القضائية وفق المعايير الدولية ومتطلبات دولة القانون والمؤسسات مبيـّنة في هذا السياق أهمية الرؤى والحلول العملية المستقبلية التي تتعلق بتوفير متطلبات العمل البشرية واللوجيستية وعديد المكتسبات التي تم وضع خارطة طريق بشأنها للفترة القادمة مبرزة تفهم المنظومة القضائية للوضعية المالية العمومية للبلاد وللظرف المالي والضغوطات التي تعترض عمل الحكومة.

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

وزارة النقل تعلن جملة من الإجراءات بعد رفع قرار منع التنقل بين المدن

نشرت

فى

بقلم

وزارة النقل تعلن جملة من الإجراءات بعد رفع قرار منع التنقل بين المدن

 

 

أخبار تونس 24/ تبعا للقرارات المنبثقة عن إجتماع اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا اليوم الإربعاء 12 ماي 2021، تعلم وزارة النقل واللوجستيك أنه تقرر بداية من يوم الجمعة 14 ماي (انطلاقا من الساعة الخامسة صباحا) إلى يوم الثلاثاء 18 ماي 2021 بالنسبة للنقل العمومي للأشخاص بين المدن اتخاذ الإجراءات التالية:

– يرخص للشركات الجهوية للنقل والشركة الوطنية للنقل بين المدن بإستغلال سفرات إضافية على كامل خطوطها المنتظمة وكذلك خارج شبكة خطوطها انطلاقا من محطات نقل المسافرين طبقا لنظام العمل وسلم الأولويات المعمول بهما في المحطة.

كما يرخص للشركة الوطنية للنقل بين المدن باستئناف نشاطها وعودة رحلاتها الليلية. – تستأنف حركة سير جميع قطارات الخطوط البعيدة. كما يرخص للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية باستغلال سفرات إضافية على كامل خطوطها.

ويرخص،بصفة إستثنائية، لسيارات الأجرة “لواج” نقل الركاب من داخل المحطات المعنية إلى كامل تراب الجمهورية التونسية مع احترام نظام العمل المعمول به . ولا يمكن لأصحاب سيارات الأجرة “لواج” التسجيل في اتجاه نقطة خارج الخط المستغل المنصوص عليه ببطاقة الاستغلال إلا عند التأكد من عدم وجود مسافرين على هذا الخط.

وتبقى الإجراءات المتخذة سابقا بالنسبة للنقل الحضري والنقل بين المدن داخل الولاية سارية المفعول إلى غاية يوم الأحد 16 ماي 2021. وتهيب الوزارة بالجميع بضرورة التقيد بمقتضيات البروتوكول الصحي وخاصة ارتداء الكمامات للوقاية من العدوى وضمان سلامة كافة الأطراف.

أكمل القراءة

اخبار وطنية

هشام المشيشي : يعلن عن جملة من الإجراءات لفائدة المتضررين من جائحة كورونا

نشرت

فى

بقلم

هشام المشيشي : يعلن عن جملة من الإجراءات لفائدة المتضررين من جائحة كورونا
أخبارتونس 24/ أعلن رئيس الحكومة هشام مشيشي في كلمته الى الشعب التونسي بمناسبة عيد الفطر المبارك عن مجموعة من الإجراءات لفائدة المتضررين من جائحة كوفيد-19 وهي كالاتي :
تخصيص  قرض بقيمة 5 آلاف دينار بدون فائدة وبشروط سداد ميسرة جدا مع فترة امهال بسنة لفائدة اصحاب المشاريع الصغرى المتضررة من اجراءات الحجر الصحي وخاصة التي يرتبط نشاطها بصفة مباشرة بفترة العيد.
 تمكين الأنشطة الإقتصادية الإكثر تضررا من الإجراءات الأخيرة من مساعدات مالية مباشرة على أن يقع تحديد هذه الأنشطة من قبل وزير الشؤون الاجتماعية ووزير الإقتصاد والمالية.
 تأجيل خلاص المساهمات المحمولة على المؤجر بعنوان الثلاثية الثانية وإعادة جدولتها على إمتداد الثلاثية الثالثة والرابعة لسنة 2021.
 تمكين صغار التجار والحرفيين المنضوين في إطار النظام التقديري من تأجيل دفع الضريبة التقديرية إلى موفى 2021 دون خطايا.
أكمل القراءة

اخبار وطنية

طقس اليوم : إنخفاض في درجات الحرارة

نشرت

فى

بقلم

طقس اليوم : إنخفاض في درجات الحرارة
أخبار تونس 24/ تتواصل الحرارة في نسقها التنازلي خلال هذا اليوم لتتراجع القصوى إلى مستوى 25/20 درجة بالشمال والمرتفعات والمناطق الساحلية وتكون بين 26 و31 ببقية الجهات.
ويشهد الطقس  تقلص مرتقب في فاعلية الرياح لتتراجع سرعتها القصوى إلى مستوى 40 كلم/س و البحر مضطرب مع أجواء مشمسة تتخللها بعض السحب لا غير.
أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

مقالات حصرية

2020 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.

Scroll Up