تواصل معنا

نشرت

فى

أخبار تونس 24/ سياسة

 

دعت حركة النهضة، اليوم الأحد 06 جوان 2021 في بيان لها  إلى “الترفّق بالتجربة الديمقراطية في تونس والتضامن بين مراكز الحكم في قرطاج وباردو والقصبة، والتعالي عن المناكفات السياسية الحادّة والمزايدات والابتعاد عن الخطابات الشعبويّة غير المسؤولة والتي لا تراعي المصالح العليا للبلاد”.

وأكّدت الحركة في ذات البلاغ على  أهميّة “الجلوس إلى طاولة الحوار الوطني دون إقصاء، لدعم الشراكة السياسية في إدارة الشأن الوطني والتوافق حول الحلول المناسبة للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تتعمق مع مرور الوقت، والتزام جميع الأطراف بدعمها وتوفير شروط نجاحها”.

وإعتبرت الحركة في بيانها، بمناسبة الذكرى الأربعين للإعلان عن تأسيسها (6 جوان 1981)، ، أن “الإستقرار السياسي من أوكد شروط تحقيق التعافي الاقتصادي المنشود لأنه وحده الذي يمنح الحكومة القدرة على انفاذ الإصلاحات واستعادة الدورة العادية لإنتاج الثروة وتحقيق التنمية. “كما أكدت أنّ “الأوضاع الصحية والاقتصادية والاجتماعيّة بالبلاد صعبة للغاية، وأن الأمر يتطلب تضامنا وطنيا في مختلف المستويات وبين كل القطاعات من أجل تقاسم الأعباء والتضحيات، والتخفيف من وقع الازمة على الشرائح الاجتماعية الضعيفة وانهاك قدرتها الشرائية”.

كما دعت الى “إحكام تنزيل الإصلاحات الاقتصادية المتأكدة، وإرفاقها بالإجراءات الحمائية الضرورية، حتى تحقق أهدافها في إيقاف هدر المال العمومي ومقدرات الدولة، دون أن تضرّ بمصالح المواطنين من الضعفاء خاصة”.

من جهة أخرى نوّهت الحركة بالشخصيات والمنظمات والأحزاب وفعاليات المجتمع المدني التي تناضل من أجل قيم العيش المشترك، ونبذ الاقصاء والتكفير والتصدي لكل منازع الاستبداد والديكتاتورية، كما أشادت بأصدقاء تونس من الدول الشقيقة والصديقة الحريصين على دعم المسار الديمقراطي ببلادنا وتلبية متطلباته المالية والإفتصادية.

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار سياسية

المنصف المرزوقي : دستور سعيّد رديء وإمكانية تزوير نتائج الإستفتاء واردة

نشرت

فى

بقلم

تونس تيوز 24/ دعا رئيس الجمهورية السابق منصف المرزوقي إلى الإعداد لمرحلة ما بعد الرئيس قيس سعيد، مؤكدا أن الحلّ يكمن في عودة البرلمان وانسحاب رئيسه راشد الغنوشي من الرئاسة، لأنه مرفوض في الشارع التونسي مع إقامة الانتخابات الرئاسية والتشريعية في آجالها الدستورية.

ووجه المرزوقي انتقادات لمشروع الدستور الذي نُشر مؤخرا في الرائد الرسمي، معتبرا أنه “رديء وهو هلوسة شخص واحد جعلت حتى الذين شاركوا في وضعه يتبرأون منه”. وتابع في حواره لصحيفة “القدس العربي” أن لا هدف لرئيس الجمهورية قيس سعيد إلا التشريع للانقلاب والحكم الفردي، وفق تعبيره.

وأكّد المرزوقي أنّ نتائج الاستفتاء على مشروع الدستور معروفة سلفا ونسبة المشاركة أيضا، في إشارة إلى احتمال تزوير النتائج. وتساءل رئيس الجمهورية السابق “هل رأيتم نظاما انقلابيا يعلن فشل استفتاء؟ طبعا نسبة المشاركة والنجاح تقررت حتى قبل الموعد. وهذه النتيجة مرفوضة من مبدأ كل ما بني على باطل أي الانقلاب نفسه فهو باطل” وفق تعبيره.

مصادرإعلامية 

أكمل القراءة

أخبار سياسية

الحملة الوطنية لإسقاط الإستفتاء تدعو للمقاطعة وترفع قضايا ضد الحكومة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ دعت الحملة الوطنية لاسقاط الاستفتاء اليوم الثلاثاء 5 جويلية 2022 إلى مقاطعة الاستفتاء وعدم المشاركة بأي شكل من الأشكال وحتى لو كان التصويت ب”لا” باعتبار أن ذلك فيه اضفاء للمشروعية على المسار المرفوض منذ البداية وفق ما أفاد به الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي لموزاييك أف أم .

وأبرز الشابي أن رئيس الجمهورية عبر مشروع الدستور الجديد فكك كلّ الهياكل الرقابية والتعديلية مضيفا أن الرئيس يريد اليوم المرور بقوة عبر فرض الاستفتاء والاستشهاد باستشارة وطنية “فاشلة” وفق تقديره.

ووصف الشابي مشروع الدستور ب”الابن الشرعي لمسار انقلابي ” قائلا إن رئيس الجمهورية لا يؤمن لا بالديمقراطية ولا بالحوار وأن مشروع الدستور يعكس نظرة رئيس الجمهورية الخاصة والشخصية مضيفا أن توطئة الدستور تؤكد قراءاته الاحادية للتاريخ.

كما اعتبر الشابي أن مشروع الدستور يعطي لرئيس الجمهورية سلطات فرعونية لم يتمتع بها رؤساء سابقين وهو كذلك قام بالغاء التوازن بين السلط وضرب استقلالية القضاء.

قضايا جزائية ضد الحكومة وهيئة الانتخابات ورسالة ستوجه إلى صندوق النقد الدولي وكشف الشابي أن الحملة الوطنية لاسقاط الاستفتاء سترفع قضايا جزائية ضد رئيسة الحكومة وأعضائها في تبديد المال العام لفائدة مشروع شخصي لا علاقة له بمصلحة التونسيين وأيضا قضية جزائية ضد الهيئة العليا المستقلة للانتخابات رغم أن مرسوم احداثها يحصنها من التتبعات القضائية.

كما أعلن الشابي أن الحملة الوطنية لاسقاط الاستفتاء ستوجه رسالة إلى مكتب صندوق النقد الدولي بتونس تعلمها فيها أن “الحكومة غير شرعية ومعينة بمرسوم ولا يمكن أن يلتزم الشعب بالتزامات لم يناقشوها او يتفقوا عليها وأن كل اتفاق مع الحكومة سيسقط مع سقوطها”.

ويشار إلى أن الحملة الوطنية لإسقاط الاستفتاء تضم 5 أحزاب وهي كل من حزب القطب والتيار الديمقراطي وحزب التكتل والحزب الجمهوري وحزب العمال.

أكمل القراءة

أخبار سياسية

عبير موسي تعلن عن تنظيم “مسيرة الزحف نحو قصر قرطاج” يوم 15 ماي

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ علنت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي وفق تدوينة نشرتها على حسابها بالفيسبوك ، عن تنظيم “مسيرة الزحف نحو قصر قرطاج” يوم 15 ماي، رفضا لما اعتبرته “مخطط ربيع الخراب 2” .

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ شهرين

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة...

أخبار حصريةمنذ 10 أشهر

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ 11 شهر

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ 11 شهر

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.