تواصل معنا

نشرت

فى

دراسة تؤكد “الخطر القديم” للحوم الحمراء

أخبار تونس 24/ أكدت دراسة أميركية مجددا، أن اللحوم الحمراء تلحق أذى كبيرا بصحة القلب، وهو ما يستوجب تنويع النظام الغذائي وتناول كميات أكبر من النباتات والحبوب من أجل الوقاية من الاضطرابات الصحية.

وبحسب الدراسة المنشورة في صحيفة “بي إم جيه” الطبية، واكب الباحثون ما يزيد على 40 ألف رجل في الولايات المتحدة على مدى 30 سنة.

وكشفت النتائج أن الأشخاص الذين يأكلون اللحم المعالج أو الطبيعي بشكل يومي، يرتفع لديهم احتمال الإصابة بمرض القلب بنسبة 12 بالمئة.

أما تناول اللحم المعالج مثل النقانق و”الهوت دوغ” واللحم المقدد بشكل يومي، فيزيد خطر الإصابة بمرض القلب بنسبة 15 بالمئة مقارنة بمن لا يقبلون على هذه الأغذية.

وملأ المشاركون في الدراسة استمارات مفصلة كل 4 سنوات، بين عامي 1986 و2016.

وأوردت الدراسة أن تعويض اللحوم الحمراء بالأغذية الصحية يعود بنفع أكبر حينما يكون الشخص قد تجاوز 65 عاما، لأن كبار السن يكونون أكثر عرضة للمعاناة من أمراض القلب.

وقالت أنجالي دوتا طبيبة القلب في مجموعة “كوينز” الطبية المشيخية في نيويورك: “هناك الكثير من الدراسات التي أوصت بالابتعاد عن حمية اللحوم الحمراء، وركزت أكثر على نظام غذائي نباتي”.

وتابعت: “كانت هذه الدراسة رائعة حقا في إظهار فوائد النظام الغذائي النباتي، وتأثيراته على القلب وتقليل المخاطر”.

وقالت الباحثة كوني ديكمان، وهي أكاديمية مختصة في التغذية والحمية، إن “الدراسة تركز على أمر مهم. وهو ضرورة الحد من تناول اللحوم الحمراء”.

لكن الباحثة تساءلت حول ما إذا كان تناول اللحوم هو الذي يصيب بالمرض، أو أن الاضطراب الصحي يحصل لدى الإنسان بسبب تركيزه على أكل اللحوم وإغفال باقي الأغذية الصحية الأخرى.

ويقول خبراء إن طريقة طهو اللحم تؤثر بدورها على أضرار اللحوم الحمراء، لأن تناولها بعد الطبخ على البخار يختلف كثيرا عن أكل هذه اللحوم بعد القلي في الزيت أو إضافة مواد دهنية.

المصدر : ترجمات- أبو ظبي

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

إطلاق أول منصة علمية رقمية للإرشاد حول فيروس نقص المناعة البشرية

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز24/ أطلقت الجمعية التونسية للصحة الإنجابية، اليوم الأربعاء، المنصة الرقمية العلمية “سلامة” للارشاد والتوجيه حول ” فيروس نقص المناعة البشري السيدا وحقوق الانسان” في نسختها التجريبية وهي أول منصة رقمية في تونس تعنى بمكافحة فيروس نقص المناعة البشري والتعفنات المنقولة جنسيا وحقوق الانسان.

وذكرت المديرة التنفيذية للجمعية، أرزاق خنيتش، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، على هامش ندوة صحفية لإعلان انطلاق المنصة، أن هذه الأخيرة تتميز بالتفاعلية، حيث تتليح لمختلف الفئات المستهدفة التفاعل مع الطبيب المختص والولوج إلى الخدمات الانجابية والجنسية والصحة النفسية والتثقيفية، في كنف حماية تامة لسرية المعطيات الشخصية لكل شخص.
وبيّنت أنه أمام التحولات الرقمية، ارتأت الجمعية أن تستهدف فئات الشباب المتواجدة على وسائل الاتصال الحديثة الى جانب القاطنين بالمناطق الريفية والنائية التي يصعب الوصول إليها عبر الحملات المتنقلة ولا تشملها التغطية الصحية وذلك على عنوان المنصة التالي
ولفتت الى أن منصة “سلامة” المتوفرة باللغات العربية والفرنسية والانقليزية تعمل على تعزيز حقوق كل الفئات في مجال الصحة الجنسية والانجابية وحماية الفئات الهشة من العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي والتمييز .
وتستهدف المنصة وفق محدثة (وات) 10 آلاف زائر على امتداد سنة و 100 زائر في آن واحد.
وللاشارة فان المنصة، التي انبثقت فكرتها منذ سنة 2020، جاءت بدعم من الصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسل والملاريا بالتعاون مع البرنامج الوطني لمكافحة السيدا ومنظمات حكومية وغير حكومية الى جانب مصالح وزارة الصحة ويفوق قيمة اتمويلها 200 ألف دينار.
من جهته، اعتبر منسق البرنامج الوطني لمكافحة السيدا والسل والملاريا، فوزي عبيد، بالمناسبة، أن الوصم والتمييز ضد المصابين بفيروس نقص المناعة البشري المكتسب /السيدا لازال موجودا وتعيشه العديد من الفئات الهشة وخاصة في صفوف مهنيي الصحة بدرجة أولى، مؤكدا ضرورة التوعية بطرق انتقال العدوى التي تعتبر مجهولة حتى في صفوف مهنيي الصحة.
يذكر أن عدد المصابين بفيروس السيدا في تونس بلغ سنة 2021 حسب التوقعات حوالي 5400 حالة منها 2400 في صفوف الإناث و 2800 ذكور و 200 طفل أقل من 15 سنة، مؤكدا أن العدد الحقيقي للمصابين غير المعلن من قبل المصابين أنفسهم أكثر بكثير من ذلك.
أكمل القراءة

الصحة والحياة

الصحة العالمية تحذر من متحور كورونا جديد أشد فتكا من دلتا

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ الصحة و الحياة 

حذرت منظمة الصحة العالمية من متحور جديد لفيروس كورونا المستجد والذي يعتبر أشد شراسة ويطلق عليه اسم “لامبدا” حيث شكل ما نسبته 70% من الإصابات بفيروس كورونا في كل من تشيلي والأرجنتين في قارة أميركا اللاتينية في الأسابيع الأخيرة.

وقالت مديرة المكتب الإقليمي للمنظمة، كاريسا إتيان، إن القرائن المتوفرة حتى الآن عن هذه الطفرة تشير إلى خطورتها العالية، خاصة من حيث سرعة سريانها وقدرتها على مقاومة المناعة الناشئة عن اللقاحات والتعافي من الوباء.

وأضافت المسؤولة الأممية: “ما زلنا لا نملك البيانات الكافية لتحديد مدى خطورة هذه الطفرة ومواصفاتها النهائية، لكن المؤشرات العلمية التي تجمعت حتى الآن لدى الخبراء لا تبعث على التفاؤل.”

وقد تم اكتشاف هذا المتحور لأول مرة في البيرو في جانفي  2020، وفي أفريل 2021 أصبح أكثر من 80% من حالات كورونا الجديدة في البيرو من هذا المتحور.

وفي 14 جوان 2021 أعلنت منظمة الصحة العالمية عن هذا المتحور وأطلقت عليه اسم “لامبدا” (Lambda variant) واعتبرته متحورا مثيرا للاهتمام.

وينتشر المتحور في 29 دولة، وبمستويات مرتفعة في دول أميركا الجنوبية على وجه الخصوص. وفي الأشهر الأخيرة، تم اكتشاف متغير لامبدا في 81٪ من حالات كوفيد-19 في بيرو، التي خضعت لاختبارات التسلسل الجيني، و31٪ من الحالات المماثلة في تشيلي.

ومن الدراسات القليلة جداً التي أجريت على طفرة لامبدا وقدرتها على مقاومة لقاح كورونافاك الصيني، تبين أنها تملك قدرة على مقاومته تصل إلى 64 في المائة من الحالات، كما أفاد خبير العلوم الفيروسية التشيلي ريكاردو سوتو. وكانت دراسة أجراها خبراء من جامعة نيويورك قد أظهرت أن هذه الطفرة تقاوم لقاحي فايزر وموديرنا بنسبة تصل إلى 22 في المائة في بعض الحالات.

أكمل القراءة

اخبار وطنية

في اليوم ال121 من الحملة الوطنية للتلقيح :إرتفاع عدد الملقحين ضد فيروس كورونا إلى 2156240

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ وطنية

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم الإثنين 12 جويلية 2021 أنه في اخر تحيين لها إرتفاع عدد الملقحين ضد فيروس كورونا،أمس الأحد في اليوم الـ121 من الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، إلى 2156240 ، من بينهم 631083 تلقووا الجرعة الثانية.

وتم بتاريخ يوم يوم الاحد 11 جويلية 2021 تطعيم 18215 شخصا وبلغ عدد الإجمالي للمسجلين على منصة ” ايفاكس”،  3306666 شخصا.

كما بلغ عدد التونسيّين الذين إستكملوا التلقيح بجرعتين (631083 ) و(105250 ) بجرعة واحدة من كوفيد +

‏ وجددت الوزارة دعوة كافة المواطنين الراغبين في تلقّي التلاقيح المضادّة لفيروس كورونا إلى التسجيل على منظومة ايفاكس”، وذلك عبر الآليات التالية :  

 على ⁦www.‪evax.tn‬⁩ 💻/الرقم الأخضر 80.10.20.21 🟢📞/عبر SMS فيه evax على 85.355 💬/عبر الضغط على #2021*
أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ 5 أشهر

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.