تواصل معنا

نشرت

فى

دراسة وطنية تكشف أن 25 بالمائة من المؤسسات الاقتصادية المستجوبة غيرت مجال نشاطها لمواجهة تداعيات كورونا

أخبار تونس 24 خ/أبرزت نتائج دراسة وطنية أنجزتها منظمة التعليم من أجل التوظيف والمعهد العربي لرؤساء المؤسسات بدعم من مؤسسة “دروسوس” تحت عنوان “التشغيل وريادة الأعمال زمن الكورونا.. التأثير والآثار” أن 25 بالمائة من المؤسسات المستجوبة غيرت مجال نشاطها لممواجهة تداعيات كورونا.
وأبرزت المديرة العامة لمنظمة التعليم من أجل التوظيف لمياء الشافعي، في تصريح اليوم الجمعة لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن هذا التغيير في مجال نشاط المؤسسات المستجوبة ضمن هذه الدراسة تسبب في تراجع مواطن الشغل.
وأضافت الشافعي أن 29 بالمائة من المؤسسات الاقتصادية المستجوبة فسرت تراجع مواطن الشغل لديها، بالتغييرات على مستوى طرق العمل، بينما أرجع 46 بالمائة منهم هذا التراجع بمحاولتهم الضغط على المصاريف وفق نتائج الدراسة.
ومن أجل تقييم قابلية الشركات للتكيف مع المستجدات خلص استطلاع الرأي إلى أن 16 بالمائة من المؤسسات استثمرت في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، 60 بالمائة منها لشراء معدات تكنولوجية، بينما تركزت أولويات المؤسسات بشكل أساسي،على وضع خطة من أجل ضمان استمرارية النشاط و تكوين العمال والموظفين و تحسين بيئة العمل، والسلامة داخل المؤسسات.
وبينت الدراسة أن 21 بالمائة من المؤسسات المستجوبة لديها ميزانية مخصصة للتكوين والتدريب قامت 8 بالمائة فقط من هذه المؤسسات بالترفيع في ميزانية التكوين أثناء انتشار جائحة كورونا، بينما 67 بالمائة من المؤسسات ليس لديهم موارد للتكوين والتجؤوا الى التدريب الذاتي أو التدريب المجاني، وفق الشافعي.
واعتبرت الشافعي أن التواصل والتدريب، من أبرز المجالات التي يجب العمل على تحسينها داخل المؤسسات، مشددة على أن اللغات من أكثر المهارات المطلوبة، من قبل المؤسسات، وذلك وفق مسؤولي الموارد البشرية الذين شاركوا في استطلاع الرأي، خاصة اللغة العربية والفرنسية، اللتان كانتا في المقام الأول، باعتبارهما أكثر وسائل التواصل أهمية.
جدير بالاشارة الى أن هذه الدراسة أنجزت خلال شهر ديسمبر الماضي باعتماد 3 استطلاعات للرأي، استهدفت جهات فاعلة مختلفة، ولكنها متكاملة، من خلال عينة متكونة من 950 مؤسسة، و200 مؤسسة ناشئة، و1000 شاب دون سن الـ 35 عاما، حيث شمل استطلاع الرأي عديد القطاعات الاقتصادية، في مختلف الجهات.

المصدر :وات

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

وزارة النقل تعلن جملة من الإجراءات بعد رفع قرار منع التنقل بين المدن

نشرت

فى

بقلم

وزارة النقل تعلن جملة من الإجراءات بعد رفع قرار منع التنقل بين المدن

 

 

أخبار تونس 24/ تبعا للقرارات المنبثقة عن إجتماع اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا اليوم الإربعاء 12 ماي 2021، تعلم وزارة النقل واللوجستيك أنه تقرر بداية من يوم الجمعة 14 ماي (انطلاقا من الساعة الخامسة صباحا) إلى يوم الثلاثاء 18 ماي 2021 بالنسبة للنقل العمومي للأشخاص بين المدن اتخاذ الإجراءات التالية:

– يرخص للشركات الجهوية للنقل والشركة الوطنية للنقل بين المدن بإستغلال سفرات إضافية على كامل خطوطها المنتظمة وكذلك خارج شبكة خطوطها انطلاقا من محطات نقل المسافرين طبقا لنظام العمل وسلم الأولويات المعمول بهما في المحطة.

كما يرخص للشركة الوطنية للنقل بين المدن باستئناف نشاطها وعودة رحلاتها الليلية. – تستأنف حركة سير جميع قطارات الخطوط البعيدة. كما يرخص للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية باستغلال سفرات إضافية على كامل خطوطها.

ويرخص،بصفة إستثنائية، لسيارات الأجرة “لواج” نقل الركاب من داخل المحطات المعنية إلى كامل تراب الجمهورية التونسية مع احترام نظام العمل المعمول به . ولا يمكن لأصحاب سيارات الأجرة “لواج” التسجيل في اتجاه نقطة خارج الخط المستغل المنصوص عليه ببطاقة الاستغلال إلا عند التأكد من عدم وجود مسافرين على هذا الخط.

وتبقى الإجراءات المتخذة سابقا بالنسبة للنقل الحضري والنقل بين المدن داخل الولاية سارية المفعول إلى غاية يوم الأحد 16 ماي 2021. وتهيب الوزارة بالجميع بضرورة التقيد بمقتضيات البروتوكول الصحي وخاصة ارتداء الكمامات للوقاية من العدوى وضمان سلامة كافة الأطراف.

أكمل القراءة

اخبار وطنية

هشام المشيشي : يعلن عن جملة من الإجراءات لفائدة المتضررين من جائحة كورونا

نشرت

فى

بقلم

هشام المشيشي : يعلن عن جملة من الإجراءات لفائدة المتضررين من جائحة كورونا
أخبارتونس 24/ أعلن رئيس الحكومة هشام مشيشي في كلمته الى الشعب التونسي بمناسبة عيد الفطر المبارك عن مجموعة من الإجراءات لفائدة المتضررين من جائحة كوفيد-19 وهي كالاتي :
تخصيص  قرض بقيمة 5 آلاف دينار بدون فائدة وبشروط سداد ميسرة جدا مع فترة امهال بسنة لفائدة اصحاب المشاريع الصغرى المتضررة من اجراءات الحجر الصحي وخاصة التي يرتبط نشاطها بصفة مباشرة بفترة العيد.
 تمكين الأنشطة الإقتصادية الإكثر تضررا من الإجراءات الأخيرة من مساعدات مالية مباشرة على أن يقع تحديد هذه الأنشطة من قبل وزير الشؤون الاجتماعية ووزير الإقتصاد والمالية.
 تأجيل خلاص المساهمات المحمولة على المؤجر بعنوان الثلاثية الثانية وإعادة جدولتها على إمتداد الثلاثية الثالثة والرابعة لسنة 2021.
 تمكين صغار التجار والحرفيين المنضوين في إطار النظام التقديري من تأجيل دفع الضريبة التقديرية إلى موفى 2021 دون خطايا.
أكمل القراءة

اخبار وطنية

طقس اليوم : إنخفاض في درجات الحرارة

نشرت

فى

بقلم

طقس اليوم : إنخفاض في درجات الحرارة
أخبار تونس 24/ تتواصل الحرارة في نسقها التنازلي خلال هذا اليوم لتتراجع القصوى إلى مستوى 25/20 درجة بالشمال والمرتفعات والمناطق الساحلية وتكون بين 26 و31 ببقية الجهات.
ويشهد الطقس  تقلص مرتقب في فاعلية الرياح لتتراجع سرعتها القصوى إلى مستوى 40 كلم/س و البحر مضطرب مع أجواء مشمسة تتخللها بعض السحب لا غير.
أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

مقالات حصرية

2020 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.

Scroll Up