تواصل معنا

نشرت

فى

دراسة وطنية تكشف أن 25 بالمائة من المؤسسات الاقتصادية المستجوبة غيرت مجال نشاطها لمواجهة تداعيات كورونا

أخبار تونس 24 خ/أبرزت نتائج دراسة وطنية أنجزتها منظمة التعليم من أجل التوظيف والمعهد العربي لرؤساء المؤسسات بدعم من مؤسسة “دروسوس” تحت عنوان “التشغيل وريادة الأعمال زمن الكورونا.. التأثير والآثار” أن 25 بالمائة من المؤسسات المستجوبة غيرت مجال نشاطها لممواجهة تداعيات كورونا.
وأبرزت المديرة العامة لمنظمة التعليم من أجل التوظيف لمياء الشافعي، في تصريح اليوم الجمعة لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن هذا التغيير في مجال نشاط المؤسسات المستجوبة ضمن هذه الدراسة تسبب في تراجع مواطن الشغل.
وأضافت الشافعي أن 29 بالمائة من المؤسسات الاقتصادية المستجوبة فسرت تراجع مواطن الشغل لديها، بالتغييرات على مستوى طرق العمل، بينما أرجع 46 بالمائة منهم هذا التراجع بمحاولتهم الضغط على المصاريف وفق نتائج الدراسة.
ومن أجل تقييم قابلية الشركات للتكيف مع المستجدات خلص استطلاع الرأي إلى أن 16 بالمائة من المؤسسات استثمرت في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، 60 بالمائة منها لشراء معدات تكنولوجية، بينما تركزت أولويات المؤسسات بشكل أساسي،على وضع خطة من أجل ضمان استمرارية النشاط و تكوين العمال والموظفين و تحسين بيئة العمل، والسلامة داخل المؤسسات.
وبينت الدراسة أن 21 بالمائة من المؤسسات المستجوبة لديها ميزانية مخصصة للتكوين والتدريب قامت 8 بالمائة فقط من هذه المؤسسات بالترفيع في ميزانية التكوين أثناء انتشار جائحة كورونا، بينما 67 بالمائة من المؤسسات ليس لديهم موارد للتكوين والتجؤوا الى التدريب الذاتي أو التدريب المجاني، وفق الشافعي.
واعتبرت الشافعي أن التواصل والتدريب، من أبرز المجالات التي يجب العمل على تحسينها داخل المؤسسات، مشددة على أن اللغات من أكثر المهارات المطلوبة، من قبل المؤسسات، وذلك وفق مسؤولي الموارد البشرية الذين شاركوا في استطلاع الرأي، خاصة اللغة العربية والفرنسية، اللتان كانتا في المقام الأول، باعتبارهما أكثر وسائل التواصل أهمية.
جدير بالاشارة الى أن هذه الدراسة أنجزت خلال شهر ديسمبر الماضي باعتماد 3 استطلاعات للرأي، استهدفت جهات فاعلة مختلفة، ولكنها متكاملة، من خلال عينة متكونة من 950 مؤسسة، و200 مؤسسة ناشئة، و1000 شاب دون سن الـ 35 عاما، حيث شمل استطلاع الرأي عديد القطاعات الاقتصادية، في مختلف الجهات.

المصدر :وات

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

تحرّك احتجاجي للصحفيين يوم 13 أكتوبر 2022 أمام مقر رئاسة الحكومة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ قالت أميرة مُحمّد، نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، “إن سلوك السلطات التنفيذية يعرف عديد الانحرافات تجاه القطاع الإعلامي وخاصة منها تجاه المؤسسات المصادرة”، معتبرة أن التسوية القضائية في علاقة بمؤسستي “شمس أف آم” و”دار الصباح” هي مسألة “غير مقبولة”.

وأعلنت أميرة مُحمّد خلال ندوة صحفية اليوم الأربعاء بمقر النقابة، عن تنظيم تحرّك احتجاجي أمام مقر رئاسة الحكومة بالقصبة، يوم 13 أكتوبر 2022، للمطالبة بوضع برنامج إنقاذ للمؤسسات الإعلامية العمومية والمصادرة، مُحمّلة المسؤولية إلى مؤسسة الكرامة القابضة التي “عقّدت طريق الحل منذ سنوات، بسبب تعيينات خاطئة وغير مدروسة”.
واعتبرت أن صفقة التفويت في مؤسسة “شمس أف آم” عرفت “إخلالات وشبهة فساد”، وهو ما يجعل هذه المؤسسات اليوم، (خاصة منها سنيب لابراس والصباح وشمس أف آم)، أمام التسوية القضائية، “في ظل محاولة إغراقها بالديون”، مؤكدة “عدم وجود إرادة سياسية لديمومة هذه المؤسسسات الإعلامية”.
وأضافت أن الذهاب إلى التسوية القضائية، بلا برنامج إنقاذ ودون تشريك الطرف الإجتماعي، “ستكون لها تداعيات سلبية، خاصة في ظل وجود الإرادة السياسية لضرب وسائل الإعلام وكل المؤسسات الإعلامية الحرة”، حسب تعبيرها.
كما انتقدت عدم حصول موظّفي دار “سنيب لابراس” و”كاكتوس برود”، على حقوقهم الاجتماعية، ملاحظة أن ذلك يُعدّ “انحرافا خطيرا يضرب الاستقرار الاجتماعي للجسم الإعلامي في تونس”.
من جانبه أكّد كاتب عام الجامعة العامة للإعلام، محمد السعيدي، أن الطرف النقابي “لن يصمت عن تدهور الحالة الاجتماعية للمؤسسات الإعلامية”، داعيا وزير الشؤون الاجتماعية، إلى “ضرورة فتح قنوات التفاوض والحوار، لإيجاد الحلول الممكنة في الفترة القادمة”.
وأبدى استعداد هذا الهيكل النقابي التابع للإتحاد العام التونسي للشغل، لممارسة كل أشكال النضال السلمي، “دفاعا عن حقوق كل المؤسسات المصادرة والعمومية التي تعرف صعوبات هيكلية ومالية تهدد ديمومتها”.
ودعا السعيدي إلى “محاسبة كل من أساء التصرف في تسيير وإدارة مؤسسة “دار الصباح”، رافضا قرار التسوية القضائية الذي اعتبره “قرارا خطيرا يهدد مستقبل هذه المؤسسة العريقة”.

المصدر: وات 

أكمل القراءة

اخبار وطنية

ارتفاع نسبة التضخم إلى 9,1 بالمائة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ واصلت نسبة التضخم ارتفاعها في شهر سبتمبر لتصل الى مستوى 9,1 بالمائة بعد ان كانت 8,6 بالمائة خلال شهر اوت 2022، وفق بيانات أصدرها المعهد الوطني للإحصاء، الأربعاء حول مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي سبتمبر 2022.

ويعود هذا الارتفاع في نسبة التضخم، وفق المعهد الوطني للإحصاء، بالأساس، إلى تسارع نسق ارتفاع أسعار مجموعة التغذية والمشروبات لتسجل 13 بالمائة في سبتمبر بعد أن كانت 11,9 بالمائة في أوت وأسعار السكن والطاقة المنزلية بنسبة 6,4 بالمائة في سبتمبر بعد أن كانت 6,2 بالمائة في أوت و ذلك نتيجة التعديل الأخير في أسعار النفط المنزلي و قوارير الغاز
كما ارتفعت أسعار النقل بنسبة 8,3 بالمائة في سبتمبر بعد أن كانت 8,1 بالمائة أوت بمفعول إدراج التعريفة الجديدة للمحروقات حيز التطبيق
واضاف المعهد الوطني للاحصاء ان اسعار المواد الغذائية عرفت، باحتساب الانزلاق السنوي، ارتفاعا بنسبة 13 بالمائة، مرجعا ذلك بالاساس الى زيادة أسعار الدواجن بنسبة 27,4 بالمائة والبيض ، 25 بالمائة، والزيوت الغذائية، 21,8 بالمائة، والغلال الطازجة بنسبة 18,2 بالمائة
وعرفت أسعار المواد المصنعة لشهر سبتمبر 2022 منحى تصاعديا، وفق المصدر ذاته، بنسبة 9,4 بالمائة، باحتساب الانزلاق ، السنوي. ويعود ذلك بالأساس الى ارتفاع أسعار مواد البناء بنسبة 10,4 بالمائة والملابس والاحذية، 10 بالمائة، ومواد التنظيف بنسبة 9,1 بالمائة.
في ذات السياق شهدت أسعار الخدمات ارتفاعا بنسبة 6,1 بالمائة، ويعزى ذلك بالأساس الى ارتفاع أسعار خدمات المطاعم والمقاهي والنزل بنسبة 9,2 بالمائة.
المصدر : وات
أكمل القراءة

اخبار وطنية

البنك المركزي:الترفيع في نسبة الفائدة المديرية الى 7.25 بالمائة

نشرت

فى

بقلم

تونس  نيوز 24/ قرر مجلس ادارة البنك المركزي التونسي، الاربعاء، الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية بـ 25 نقطة أساسية لتصل الى 7,25 بالمائة مما سيؤدي الى ارتفاع نسبتي تسهيلات الإيداع والقرض الهامشي لمدة 24 ساعة لتبلغ 6,25 بالمائة و8,25 بالمائة على التوالي ليدخل القرار حيز التنفيذ بداية من 6 اكتوبر 2022، مع مواصلة توخي الحيطة في ما يخص التطورات القادمة لنسبة التضخم.

كما قرر المجلس الترفيع في نسبة الفائدة على الادخار بـ 25 نقطة أساسية لتبلغ 6,2 بالمائة وفق بيان نشره المجلس.
.
أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ 5 أشهر

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.