تواصل معنا

نشرت

فى

أخبار تونس 24 / وطنية

وصف اليوم الخميس 03 جوان 2021 الخبير الإقتصادي عزالدين سعيدان في حوار على إذاعة شمس أف أم أن الوضع الإقتصادي في البلاد بالمتأزم كثيرا، مؤكدا أن تونس في حاجة إلى تعبئة 23 مليار دينار وليس إلى 18،7 مليار دينار كما يتم الترويج له .

وأضاف ضيف شمس اف ام انه  يتوقع الترفيع بصفة شهرية في أسعار المحروقات بـ100 مليم  مشيرا عن توجه تونس إلى مأزق خطير. جدا.

 

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

خلال 24 ساعة:تسجيل 52 وفاة و 1316 إصابة بفيروس كورونا في تونس

نشرت

فى

بقلم

كورونا تونس

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها ، أنه بتاريخ 13 جوان 2021 تم تسجيل 52 حالة وفاة ليبلغ العدد الجملي للوفيات 13567 حالة ,فيما تسجيل 1316 حالة إصابة مكتشفة بفيروس كورونا .

وقد إرتفع عدد المتعافين بتسجيل 1716 ليرتفع323201 من جملة 370224 حالة مكتشفة.

أكمل القراءة

اخبار وطنية

وزير التربية: 35 مليارا كلفة الإمتحانات الوطنية و83 وفاة بكورونا في صفوف الإطارات التربوية

نشرت

فى

بقلم

 أخبار تونس 24/ وطنية

 

 

أكّد وزير التربية فتحي السلاوتي اليوم الإثنين 14 جوان 2021 أنّ الوزارة جاهزة لانطلاق الامتحانات الوطنية لافتا الى أنّه تمّ تجنيد 170 الف اطار مشرف عليها بمختلف مراحلها وأنّ كلفتها 35 مليون دينار.

وأضاف الوزير خلال ندوة صحفية عقدت اليوم “الامتحانات الوطنية هي موعد مقدس بالنسبة لكلّ تونسي وهذه السنة جاءت الامتحانات في ظروف استثنائية وصعبة لكننا تمكنا رغم ذلك من انجاح السنة الدراسية نسبيا لأنّه لا بدّ من الاعتراف بأنّ النجاح نسبي وليس 100% وقد حدثت عديد الاشكاليات وتمكنا بفضل تظافر جهود الجميع من تجاوزها…المسألة التربوية في تونس مسألة مجتمعية وبالتالي وجدنا مساندة من الجميع دون استثناء مثل الصحافة وعديد الوزارات الاخرى وكذلك من المجتمع المدني”.

وتابع ” الوزارة جاهزة مثل كل سنة بفضل الكفاءات الكبيرة الموجودة ونرجو ان نتجاوز الفترة الصعبة بأقل ما يمكن من الاضرار لانه لا بد من الاقرار بحدوث اضرار على مستوى بيداغوجي ونفسي لأولادنا ونرجو ان نقدر في السنوات القادمة على تلافي الاشكالات التي حدثت هذه السنة” .

وواصل الوزير “لا بدّ أيضا من التأكيد على أنّ الوضع الصحّي فرض علينا جملة من الاشياء ومنها ضرورة التنسيق اليومي وأحيانا كلّ ساعة مع وزارتي الصحة والداخلية ” مضيفا “كل مستلزمات الحماية والسلامة الصحية متوفرة بكلّ المؤسسات التربوية للجميع اي للاطارات التربوية والتلاميذ وأؤكّد أنّ هناك بروتوكولا صحيا خاصا بالامتحانات تم التوافق عليه مع وزارة الصحة والوزارة وضعت خطة دقيقة لمتابعة مدى جاهزية المندوبيات الجهوية ولدينا فرق تدخلت بكلّ الجهات دون استثناء لتفقّد كل المؤسسات ومدى جاهزيتها للامتحانات الوطنية”.

وقال “كذلك لا بدّ من الاشارة الى وجود دعوة للاولياء ولكل المهتمين بالشأن التربوي لمعاضدة مجهود الوزارة على مستوى تحذير ابنائهم خاصة بخصوص مسألة الغش والتي تمثل تحديا كبيرا بالنسبة لنا هذه السنة” متابعا “بالنسبة للامتحانات الوطنية كما تعلمون هذه السنة لدينا زيادة بـ12 ألف مترشح بالنسبة لامتحان الباكالوريا مقارنة بالسنة الفارطة …146 ألفا هو ثاني رقم قياسي في عدد المترشحين ..كان عدد المترشحين الفرديين يتراوح بين 5 و6 آلاف مترشح وهذه السنة بلغ عددهم 11 الف و500 مترشح وهذا يفرض علينا توخي اجراءات جديدة تجاه الجميع”.

واضاف “وبالنسبة لـ”السيزيام” لدينا هذه السنة 28 الف و771 مترشح يتناظرون على 3425 مقعدا في الاعداديات النموذجية. أمّا بخصوص السنة التاسعة فلدينا 53 الف و875 مترشحا يتناظرون على 3525 مقعدا وبالنسبة للتاسعة تقني لدينا 294 مترشحا فقط” مواصلا ” تجند هذه الامتحانات تقريبا 170 الف اطار مشرف بمختلف المراحل وتتكلف تقريبا 35 مليون دينار “.

من جهة اخرى كشف السلاوتي أنّه تمّ الى حدود يوم أمس تسجيل 83 وفاة بكورونا في صفوف الاطار التربوي على 13 ألفا على المستوى الوطني.

المصدر : الشارع المغاربي

أكمل القراءة

اخبار وطنية

وزير الشؤون الإجتماعية: الإنطلاق في تسجيل المُتضرّرين من كورونا للحصول على مساعدات بـ 200 دينار

نشرت

فى

بقلم

أخبار تونس 24/ وطنية

 

 

أعلن  وزير الشؤون الإجتماعية  محمد الطرابلسي اليوم الإثنين 14 جوان 2021 خلال ندوة صحفية بقصر الحكومة بالقصبة عن الإجراءات المتعلقة بمساعدة القطاعات والفئات الأكثر تضرّرا من تبعات الحجر الصحي الشامل للفترة الممتدة من 9 إلى 16 ماي 2021.

وأكد الطرابلسي أنه “تقرّر بعث منصّة رقمية خاصة بالمساعدات الإستثنائية لتسجيل أصحاب الباتيندا والأجراء  كالاتي: “helpentreprise.social.tn”.

مشيرا في ذات الساق أن عمليّة التسجيل للحصول على المساعدات المقدّرة بـ 200 دينار تنطلق اليوم 14 جوان وتتواصل إلى غاية 18 جويلية 2021.

وأوضح أن المساعدات ستشمل العاملين لحسابهم الخاص وأجراءهم وأجراء المؤسسات الإقتصادية الأكثر تضرّرا التي تمّ تحديدها من طرف وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الاقتصاد والمالية ودعم الإستثمار منهم المنتصبين بالأسواق البلدية  بيع الملابس الجاهزة والمطاعم غير المصنفة والحلاقة والتجميل والمقاهي والمشارب وبيع الأحذية والملابس المستعملة وغيرها من الأنشطة .

وأضاف أنه يمكن للعاملين لحسابهم الخاص والمؤسسات الإقتصادية المعنية تسجيل أجرائهم بالمنصة الرقمية  وأن يكون لهم رقم إنخراط بالصندوق الوطني للضمان الإجتماعي كمؤجرين .

كما أشار الوزير الى أن صرف المنح للمنتفعين سيكون عبر حوالات بريدية تبقى سارية المفعول لمدّة 3 أشهر”تتمّ عبر دفوعات بعد تلقي إرسالية قصيرة”.

وأكد الطرابلسي أن اسناد هذه المساعدات المالية الإستثنائية تأتي  في إطار تجسيم قرار رئيس الحكومة المعلن في 12 ماي 2021 والمتعلق بمساعدة القطاعات والفئات الأكثر تضررا من تداعيات الحجر الصحي الشامل الممتد من 9 إلى 16 ماي 2021”.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ 23 ساعة

مزغيش حول نقل القروي للمستشفى: ‘لا يُمكننا إعلام عائلات 22 ألف سجين..الإعلام يكون في الحالات الحرجة

أخبارتونس24/ وطنية   أكد اليوم الإثنين 14 جوان 2021 الناطق باسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح سفيان مزغيش، أنه تم اتخاذ...

أخبار حصريةمنذ 3 أيام

الشركة التونسية للملاحة : إستئناف حركة نقل المسافرين على خط مرسيليا

أخبار تونس 24/ وطنية أعلنت الشركة التونسية للملاحة، السبت، عن إستئناف نشاط نقل المسافرين على خط مرسيليا على متن سفينتيها...

أخبار حصريةمنذ 6 أيام

ما الأطعمة التي ينبغي تجنبها في وجبة الفطور؟

أخبار تونس 24/ الصحة و الحياة           أعلنت الدكتورة يوليا تشيخونينا، خبيرة التغذية الروسية، أن تناول...

أخبار حصريةمنذ أسبوع واحد

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تندد بتصاعد وتيرة الإعتداءات على الصحفيين

أخبار تونس 24/  وطنية  إجتمع المكتب التنفيذي الموسع للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الأحد 06 جوان 2021 بمقر النقابة، وتداول...

مقالات حصرية

2020 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.

Scroll Up