تواصل معنا

نشرت

فى

تونس نيوز 24/إستقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الخميس 5 ماي 2022 بقصر قرطاج، السيد رشيدة النيفر.
وأكد رئيس الجمهورية تمسكه بحرية التعبير وحرصه على أن يكون الإعلام حرا خاصة وأن تونس لديها نصوص متعلقة بحرية الصحافة منذ أكتوبر 1884 وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.
كما شدد رئيس الجمهورية على أن حرية التعبير يجب أن تكون مسبوقة بحرية التفكير، مبينا أن الفكر الوطني هو الذي يسعى إلى الحفاظ على الدولة وعلى مؤسساتها ويعمل أن تكون الصحافة أداة للتعبير.
وأشار رئيس الجمهورية إلى أنه لا مجال لفرض قيود على الصحافة، وإلى أن الأهم هو أن يتحمل كل طرف مسؤوليته في هذا الظرف الذي تعيشه تونس.
أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار حصرية

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة بإشراف وزير الدّاخليّة توفيق شرف الدين وبحُضور كلّ أعضائها الممثلين للهياكل الراجعة بالنظر لوزارة الدّاخليّة وممثلين عن مختلف الوزارات المعنيّة للنظر في الوسائل الكفيلة بتأمين موسم الحصاد وحماية المحاصيل الزراعيّة.

ودعى وزير الدّاخليّة الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب وإيقاف كلّ مُشتبهٍ به وكلّ من يثبتُ تعمّدهُ إضرام النار عمدا بالغابات أو المحاصيل الزراعيّة وتقديمه للعدالة.

كما أوصى الوزير ببقاء اللجان الجهويّة والمحليّة في حالة انعقاد دائم والتدخّل الحيني عند كلّ طارئ والعمل على تسخير كافة الإمكانيات لإنقاذ الأرواح والممتلكات.

أكمل القراءة

اخبار وطنية

الدينار التونسي عند أدنى مستوى له أمام الدولار

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ سجل سعر صرف الدينار التونسي تراجعا تاريخيا أمام الدولار الذي تجاوز 3.1 دينارات، مسجلا  3.1011 دينار، وفق ما أظهرته المؤشرات النقدية والمالية اليومية، التّي نشرها البنك المركزي التونسي.

أكمل القراءة

اخبار وطنية

نقيب الصحفيين:مخاطر جدية تهدد حرية الاعلام تقودها شبكات مشبوهة مرتبطة بالسلطة السياسية الحاكمة

نشرت

فى

بقلم

أكد محمد ياسين الجلاصي رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، “وجود مخاطر جدية تهدد حرية الاعلام في تونس، عبر شبكات مشبوهة مرتبطة بالسلطة السياسية الحاكمة، تعمل على استهداف كل صوت يخالف آراء وتوجهات رئيس الجمهورية قيس سعيّد”، معتبرا أن الصحافة تعيش في ظل الاجراءات الاستثنائية “انتكاسة غير مسبوقة، مما جعل تونس تتراجع في التصنيف العالمي لحرية الاعلام”.

وأضاف الجلاصي، خلال ندوة صحفية عقدتها نقابة الصحفيين اليوم الخميس في مقرها بالعاصمة، لعرض التقرير السنوي لواقع الحريات الصحفية في تونس، “أن أغلب الانتهاكات التي تم تسجيلها لها ارتباط عضوي باجراءات رئيس الجمهورية”، حيث تميزت الفترة الماضية بتعتيم تام على المعلومات والمعطيات، وانتهاج سياسة اتصالية مغلقة لا تعترف بحق المواطن في النفاذ الى المعلومة.

وأعلن أن نقابة الصحفيين تقدمت بشكاية جزائية ضد الحكومة التونسية، لعدم نشرها في الرائد الرسمي الاتفاقية الاطارية المشتركة لفائدة الصحفيين التونسيين التي تم توقيعها سنة 2019 ، مشيرا إلى حملات التشويه والتهديد بالقتل التي تشنها “ميليشيات الكترونية” على حد تعبيره، والتي طالت عديد الصحفيين.

من جانبها، أفادت أميرة محمد نائبة نقيب الصحفيين، بأن السنة الماضية سجلت مستويات قياسية في الاعتداء بالعنف على الصحفيين خلال ممارستهم لعملهم الميداني، حيث استهدفت سلامة الصحفيين في عشرات المناسبات، لا سيما من قبل الجهات الأمنية.

وحذرت من مخاطر محاكمة الصحفيين عن طريق القضاء العسكري ، مشددة على أن قضايا النشر والإعلام من مشمولات المرسومين 115 و116 ويجب الا يتم إحالتها على القضاء العسكري.

ونشرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تقريرها السنوي لواقع الحريات الصحفية في تونس، الذي تضمن احصائيات لمجموعة الاعتداءات التي طالت الصحفيين، حيث سجل التقرير وجود 3 حالات من التحرش الجنسي ضد الصحفيات ، و27 اعتداء جسديا و 20 اعتداء لفظيا ، وثلاثة اعتداءات على مقرات إعلامية.

وكشف التقرير، أن الجهات الرسمية تورطت في الاعتداء على الصحفيين في 123 مناسبة من جملة 214 اعتداء تم تسجيلها بين غرة ماي 2021 و أواخر أفريل 2022، مؤكدا أن نقابة الصحفيين تتابع عن طريق محاميها مختلف القضايا المرفوعة ضد الصحفيين أمام مختلف المحاكم والإدارات التونسية، والتي تجاوز عددها 60 قضية.

يشار إلى النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، نظمت اليوم الخميس مباشرة اثر الندوة الصحفية، مسيرة تحت شعار ”الدفاع عن حرية الصحافة”، انطلقت من مقر النقابة وصولا إلى شارع الحبيب بورقيبة، بمشاركة عدد هام من الصحفيين من مختلف جهات البلاد ومن نشطاء المجتمع المدني وحقوقيين.

(وات)

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ أسبوعين

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة...

أخبار حصريةمنذ 8 أشهر

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ 9 أشهر

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ 10 أشهر

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.