تواصل معنا

نشرت

فى

عبير موسي تدعو لسحب الثقة من رئيسي الحكومة والبرلمان

أخبار تونس 24/أفادت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي أنها ستعرض على الكتل البرلمانية لائحة لوم ضد الحكومة من أجل سحب الثقة منها.

واعلنت عبير موسي على هامش افتتاح يوم برلماني نظمته الكتلة أنها ستطلب لقاء مع باقي الكتل البرلمانية والقوى المدنية من اجل الاتفاق على اختيار اسم جديد بديلا لرئيس الحكومة الحالي هشام المشيشي يكون غير خاضع لارادة حزب الاخوان ، على حد تعبيرها في اشارة الى حركة النهضة.

وجددت الدعوة الى التوقيع على عريضة لسحب الثقة من رئيس مجلس النواب الحالي راشد الغنوشي الذي اعتبرت وجوده على رأس البرلمان ب”العقبة”أمام الاستجابة لمطالب الشعب التونسي في تحسين أوضاع البلاد.

وتعهدت موسي،بأن لا تحمل عريضة سحب الثقة من الغنوشي امضاء كتلة حزبها بصفتها الطرف الوحيد المطالب بازاحة رئيس المجلس،مشيرة الى أن نواب كتلة الدستوري الحر سيمضون على أية لائحة بغض النظر حتى ولو صدرت من بقية الكتل.

وكشفت ان تقديراتها تفيد بامكانية نيل عريضة سحب الثقة من راشد الغنوشي على 75 صوتا و لمحت الى أن عدم مبادرة الكتلة الديمقراطية بالموافقة التي يناهز عدد نوابها 37 نائبا يحول دون بلوغ 109 صوتا خلال الجلسة العامة.

كما لفتت الى أن كتلة حزبها تعول على تمرير هذه العريضة،معتبرة أن رؤية الحزب الدستوري تستند الى اعتماد الآليات الدستورية من أجل تحقيق المطالب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

ووصفت موسي، فترة العشر سنوات ما بعد الثورة ب”العشرية السوداء”،معبرة عن مساندة حزبها للمطالب الاجتماعية والاقتصادية على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت مؤخرا بتونس.

وأكدت ان المسار الذي يفضله الحزب هو اعتماد الآليات الدستورية،مستبعدة ان تفضي أية مظاهرات واحتجاجات الى اسقاط منظومة الحكم.

ورأت أن ازاحة كل من رئيس البرلمان ورئيس الحكومة سينزع صفة الحكم عنهم وسيفضي الى الخروج بالبلاد من الأزمة الحالية،معتبرة تحقيق التشغيل والكرامة يفرض اعداد استراتيجية للحكم وهي سياسة ينتهجها حزبها من أجل الانجاز فور تقلده ثقة الناخبين.

المصدر : شمس أف أم

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار سياسية

حزب الإئتلاف الوطني التونسي يقاطع الإنتخابات التشريعية القادمة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ قررحزب الائتلاف الوطني التونسي مقاطعة الانتخابات التشريعية القادمة المزمع اجراؤها يوم 17 ديسمبر 2022 ، بسبب ما وصفها بالاخلالات والنقائص التى تضمنها مرسوم القانون الانتخابي.

وأعرب في بيان أصدره اليوم الاثنين اثر اجتماع مكتبه السياسي، عن استغرابه من تمسّك رئيس الجمهورية بالقانون الانتخابي “الأحادي وغير الدستوري”، وعدم الاستجابة لأصوات جلّ الأحزاب والمنظّمات والخبراء في القانون الدستوري والحقوقيين ، المنادية بمراجعة بنود هذا القانون .

وشجب ما اعتبره تعمّد واضع هذا القانون إقصاء الأحزاب السّياسيّة والمنظّمات ورِؤساء الجمعيات والكفاءات الحكومية و الدبلوماسية والقضائية والإدارية والفنّيّة بهياكل الدّولة، من ممارسة الحياة البرلمانية.

 

أكمل القراءة

أخبار سياسية

المرزوقي: ”إقالة الرئيس قيس سعيّد مسألة حيوية للبلاد”

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ قال الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي في حوار مع قناة الجزيرة الثلاثاء 26 جويلية، إن إقالة الرئيس قيس سعيد اليوم مسألة حيوية للبلاد.

وأضاف المرزوقي “ليس لدينا الآن أي خيار إلا العودة للشرعية مشيرا إلى أنه في صورة استمرار الوضع على ما هو عليه فإن تونس ذاهبة للانقسام، وفق قوله.

وتابع “الرئيس سعيد لم يستمع للذين كتبوا مشروع الدستور الجديد”.

المصدر : الجزيرة.نت

أكمل القراءة

أخبار سياسية

جوهر بن مبارك: على قيس سعيّد الإستقالة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/

قال عضو الجبهة جوهر بن مبارك في تصريح لموزاييك إن نتائج التصويت على مشروع الدستور أثبتت أن قيس سعيد أقلي وعليه أن يستقيل فورا وإن لم يفعل فسيواصلون نضالهم السلم الديمقراطي وفق تعبيره وجاء ذلك عقب المؤتمر الصحفي الذي عقدته ‘جبهة الخلاص’ صباح اليوم الثلاثاء 26 جويلية 2022.

وفي سياق متصل، أضاف “على جبهة الخلاص فهم رسالة الشعب التونسي وتنويع تحركاتها مستقبلا.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ 5 أشهر

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.