تواصل معنا

نشرت

فى

عبير موسي تدعو لسحب الثقة من رئيسي الحكومة والبرلمان

أخبار تونس 24/أفادت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي أنها ستعرض على الكتل البرلمانية لائحة لوم ضد الحكومة من أجل سحب الثقة منها.

واعلنت عبير موسي على هامش افتتاح يوم برلماني نظمته الكتلة أنها ستطلب لقاء مع باقي الكتل البرلمانية والقوى المدنية من اجل الاتفاق على اختيار اسم جديد بديلا لرئيس الحكومة الحالي هشام المشيشي يكون غير خاضع لارادة حزب الاخوان ، على حد تعبيرها في اشارة الى حركة النهضة.

وجددت الدعوة الى التوقيع على عريضة لسحب الثقة من رئيس مجلس النواب الحالي راشد الغنوشي الذي اعتبرت وجوده على رأس البرلمان ب”العقبة”أمام الاستجابة لمطالب الشعب التونسي في تحسين أوضاع البلاد.

وتعهدت موسي،بأن لا تحمل عريضة سحب الثقة من الغنوشي امضاء كتلة حزبها بصفتها الطرف الوحيد المطالب بازاحة رئيس المجلس،مشيرة الى أن نواب كتلة الدستوري الحر سيمضون على أية لائحة بغض النظر حتى ولو صدرت من بقية الكتل.

وكشفت ان تقديراتها تفيد بامكانية نيل عريضة سحب الثقة من راشد الغنوشي على 75 صوتا و لمحت الى أن عدم مبادرة الكتلة الديمقراطية بالموافقة التي يناهز عدد نوابها 37 نائبا يحول دون بلوغ 109 صوتا خلال الجلسة العامة.

كما لفتت الى أن كتلة حزبها تعول على تمرير هذه العريضة،معتبرة أن رؤية الحزب الدستوري تستند الى اعتماد الآليات الدستورية من أجل تحقيق المطالب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

ووصفت موسي، فترة العشر سنوات ما بعد الثورة ب”العشرية السوداء”،معبرة عن مساندة حزبها للمطالب الاجتماعية والاقتصادية على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت مؤخرا بتونس.

وأكدت ان المسار الذي يفضله الحزب هو اعتماد الآليات الدستورية،مستبعدة ان تفضي أية مظاهرات واحتجاجات الى اسقاط منظومة الحكم.

ورأت أن ازاحة كل من رئيس البرلمان ورئيس الحكومة سينزع صفة الحكم عنهم وسيفضي الى الخروج بالبلاد من الأزمة الحالية،معتبرة تحقيق التشغيل والكرامة يفرض اعداد استراتيجية للحكم وهي سياسة ينتهجها حزبها من أجل الانجاز فور تقلده ثقة الناخبين.

المصدر : شمس أف أم

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار سياسية

مكتب البرلمان يقرر إحالة مشروع القانون المتعلق بتنظيم حالة الطوارئ الصحية على لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ سياسة

قرر مكتب مجلس نواب الشعب، خلال اجتماعه المنعقد اليوم الثلاثاء عبر التواصل عن بعد، إحالة مشروع القانون الأساسي المتعلق بتنظيم حالة الطوارئ الصحية على لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية.
وقد خصص إجتماع مكتب البرلمان، للنظر في طلب تنازع الاختصاص المقدم من قبل رئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية، طبقا لأحكام الفصل 91 من النظام الداخلي للبرلمان، حول مشروع القانون الأساسي المتعلق بتنظيم حالة الطوارئ الصحية، الذي أحالته الحكومة مع طلب استعجال النظر فيه، والذي كان المكتب أحاله بدوره في اجتماعه السابق على لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية.
وبناء على التبريرات المقدّمة في الطلب، والتي تعتبر مشروع هذا القانون من اختصاص لجنة الصحة، نظرا لعلاقته بالوضع الوبائي وتفشي فيروس كوفيد 19 وتداعياته الصحية، فقد تقرر إحالته عليها

أكمل القراءة

أخبار سياسية

إصابة راشد الغنوشي بفيروس كورونا

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ سياسة

أعلنت الصفحة الرسمية لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي أنه تاكدت إصابة راشد الغنوشي، بفيروس كورونا إثر إجراء تحليل كورونا سريع مساء اليوم الثلاثاء 13 جويلية 2021.

وفق ما أعلنته الصفحة الرسمية سيواصل رئيس المجلس القيام بأعماله عن بعد وفقا للإجراءات الإستثنائية مع إتخاذ كافة الإحتياطات الوقائية اللازمة وإحترام البروتوكول الصحي.

أكمل القراءة

أخبار سياسية

مجلس شورى حركة النهضة يدعو إلى تكوين حكومة سياسية قوية في المرحلة القادمة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ سياسة

دعا مجلس شورى حركة النهضة في بلاغ له اليوم الإثنين 05 جويلية 2021 إلى تكوين حكومة سياسية قوية في المرحلة القادمة تكون قادرة على مواجهة القضايا الراهنة وتتحمل مسؤوليتها أمام الشعب”،مؤكدا على ضرورة إستكمال تركيز المحكمة الدستورية كمدخل أساسي لحلّ الإشكالات السياسية والقانونية وفق نص البلاغ التالي :

 

عقد مجلس شورى حركة النهضة دورته الخمسين يومي 3 و4 جويلية 2021 الموافق لـ 23 و24 ذو القعدة 1442 وذلك عبر تقنية التواصل عن بعد، وبمشاركة أعضاء المكتب التنفيذي والمكتب السياسي ومكتب الشباب المركزي والكتلة البرلمانية والكتاب العامون الجهويون ورؤساء مجالس الشورى الجهوية في الداخل والخارج وأعضاء لجان المؤتمر الثلاث المضموني والمادي والصحي. وبعد الاستماع الى تقدير موقف من المكتب التنفيذي واستعراض أهم القضايا الوطنية وفي مقدمتها الحرب على الوباء والوضع الاقتصادي والاجتماعي والأزمة السياسية، وبعد المداولات فإن مجلس شورى حركة النهضة:

1. يترحّم على أرواح ضحايا الوباء ويدعو بالشفاء العاجل للمصابين ويعبر عن عميق انشغاله لتفاقم الوباء في مختلف جهات البلاد والارتفاع الكبير لعدد الضحايا رغم المجهودات والتضحيات التي يقدمها الإطار الطبي وشبه الطبي ومختلف أجهزة الدولة وجمعيات المجتمع المدني في الداخل والخارج وذلك بسبب ضعف استراتيجية التصدي للوباء والنقص الفادح في التلقيح والتجهيزات الطبية.

2. يطالب بالمرور الى السرعة القصوى في مواجهة الوباء وتغيير استراتيجية العمل الميداني على مستوى الحكومة كما يدعو على مستوى الحركة الى تشكيل خلية أزمة مركزيا وفي الجهات وتقديم المقترحات التي أعدّها مكتب الصحة الى الحكومة بما يدعم المنظومة الصحية.

3. يدعو مناضلي الحركة وأنصارها الى التجنّد الكامل لدعم جهود الدولة والمجتمع المدني والبلديات في مواجهة الوباء والتحسيس بضرورة الالتزام بالبروتوكول الصحّي والتسجيل للتلقيح وتوفير التجهيزات والمعدات الطبية.

4. يؤكّد ضرورة التضامن والتعاون بين مختلف مؤسسات الدولة في الحرب على الوباء بما يحقق الوحدة الوطنية في مناخ من التهدئة السياسية والاجتماعية بتغليب لغة الحوار وتأجيل الخلافات.

5. يدعو الى مناقشة المسائل الخلافية بعيدا عن الشحن والتشنج وفي كنف احترام الرموز الوطنية ومؤسسات الدولة ومقتضيات العيش المشترك بين التونسيين والتونسيات.

6. يدعو الى معالجة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة للوباء وتوفير الدعم للمتضرّرين من عملة وأصحاب مؤسسات وخاصة منها الصغرى والمتوسطة وحماية القدرة الشرائية للمواطنين.

7. يدعو الى تكوين حكومة سياسية قوية في المرحلة القادمة تكون قادرة على مواجهة القضايا الراهنة وتتحمل مسؤوليتها أمام الشعب.

8. يؤكّد ضرورة استكمال تركيز المحكمة الدستورية كمدخل أساسي لحلّ الاشكالات السياسية والقانونية.

9. يهنّئ بناتنا وأبناءنا الناجحين في مناظرة الباكالوريا ويتمنّى التوفيق للمشاركين في دورة التدارك ويجدد الدعوة بهذه المناسبة الى اصلاح المنظومة التربوية في بلادنا.

10. يدعو السيد رئيس الحكومة الى الإسراع بتنزيل الامر الترتيبي والمنصة الإلكترونية الخاصة بتطبيق القانون عدد 38 لسنة 2020 المتعلق بالانتداب الاستثنائي في القطاع العمومي.

11. يصادق على لائحة عمل لجنة الاعداد المادي للمؤتمر الحادي عشر للحركة المقرّر عقده في ديسمبر 2021 ان شاء الله ويزكّي ترشيح الأخ محمد القلوي كعضو بالمكتب التنفيذي مكلف بملف العدالة الانتقالية التي تبقى من أولويات الحركة لإنصاف ضحايا الاستبداد وتحقيق المصالحة الوطنية.

رئيس مجلس الشورى عبد الكريم الهاروني

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

مقالات حصرية

2020 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.

Scroll Up