تواصل معنا

نشرت

فى

أخبار تونس 24/وطنية

عميد المحامين: تعطيل المحاكم للأسبوع الثالث على التوالي قرار غير مسؤول

قال رئيس الهيئة الوطنية للمحامين بتونس إبراهيم بودربالة، « إنّ تعطيل المحاكم ومرفق العدالة للأسبوع الثالث على التوالي هو قرار غير مسؤول »، (في إشارة الى إضراب القضاة)، منتقدا عدم القيام بالحد الأدنى من العمل، في علاقة بقضايا الطعون أو تلك التي تسقط بالآجال.
وأكد بودربالة، خلال لقاء مفتوح انعقد اليوم الأربعاء بدار المحامي بالعاصمة، خصّص لتدارس آخر المستجدات على الساحة المهنيّة والوطنيّة، « أنّ قطاع المحاماة اليوم يمر بفترة مصيرية وسيتخذ القرارات اللازمة مهما كلفه الأمر »، مبينا أنه سيتم خلال هذا اللقاء الخروج بمواقف منسجمة وموحدة باعتبار أنّ هذه « المعضلة » تهم كافة المحامين.
وأفاد بأنّ إضراب القضاة الذي قرره « طرفان متناقضان » في إشارة إلى نقابة وجمعية القضاة « قد فاجأ المحامين وجعل مرفق العدالة رهينا لهم في تحد صارخ للدولة »، مشدّدا على ضرورة تحديد المفاهيم في ظلّ الخلط الموجود لدى القضاة بين إقامة العدل والإشراف على مرفق العدالة، وفق تعبيره.
وأبرز المشاركون خلال اللقاء، ضرورة تكاتف جهود المحامين إزاء التحديات التي تعيشها تونس اليوم، حتى يكون قطاع المحاماة « قاطرة المجتمع الكفيلة بإيجاد حلول لهذه التحديات »، معتبرين « أنّ البلاد تعيش في حراك يصل الى مستوى الثورة »، عبر قطع الطرقات وتتالي الإضرابات وشلّ المرافق ومواقع الانتاج وعدم سيطرة من هم على رأس السلطة على الأوضاع.
وأجمعوا على ضرورة أن يسترجع قطاع المحاماة دوره الريادي في تجميع كافة الحساسيات والقوى الوطنية، من خلال التوجه لهم بمبادرة على غرار الحوار الوطني لسنة 2014 ، داعين الى أن تكون هذه المبادرة ضمن مخرجات جلسة عامة خارقة للعادة.
وتطرق المحامون خلال تدخلاتهم، الى الاضرار التي لحقتهم جراء اضراب القضاة الذي طالت مدّته، مشددين على أن ذلك لا يعني التصادم معهم، باعتبار أن الدولة تتحمّل مسؤولية ما آلت اليه الأوضاع لعدم قيامها بالإصلاحات اللازمة في مختلف القطاعات.
وأكدوا أنّهم ليسوا ضدّ احتجاج القضاة لكنهم يرفضون في المقابل الطريقة التي اعتمدوها في الاحتجاج، والتي انجرّ عنها شلل مرفق العدالة والإضرار بمصالح المتقاضين وبعدّة هياكل متداخلة.
كما شددوا على « الوضع الكارثي » الذي يعيشه قطاع المحاماة منذ شهر مارس الماضي بسبب جائحة كورونا، داعين إلى مراجعة مهام صندوق الحيطة والتقاعد للمحامين بإعطاء الاولوية للأمراض المستعصية كفيروس كورونا وغيرها من الأمراض المستجدّة.
يذكر أنّ نقابة وجمعية القضاة، قررتا مواصلة الإضراب العام للقضاة الذي كان انطلق منذ يوم 16 نوفمبر الفارط، للمطالبة بتحسين الوضعيات المادية للقضاة والبنية التحتية للمحاكم. وقد انتقد المحامون القرار الذي اتخذه القضاة دون استشارتهم رغم أنهم شركاؤهم في إقامة العدل والدفاع عن الحقوق والحريات، مؤكّدين أنّ تعطل سير مرفق العدالة بسبب إضراب القضاة وكتبة المحاكم تسبب في تعطل مصالح المتقاضين والمحامين.

المصدر : وات

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

 اليوم 29 رمضان :رصد هلال العيد في تونس

نشرت

فى

بقلم

 اليوم 29 رمضان :رصد هلال العيد في تونس

أخبار تونس 24/ أعلنت مدينة العلوم في بلاغ لها على صفحتها الرسمية على ” الفايسبوك ” أنه سيتمّ رصد هلال شهر شوال في تونس وفي معظم الدول العربية والإسلامية لسنة 1442 هجري بعد غروب شمس 29 رمضان الموافق ليوم الثلاثاء 11 ماي 2021.
وأضافت وبالاعتماد على الحسابات الفلكية يكونإ إقتران القمر مع الشمس يوم 11 ماي على الساعة الثامنة مساء بتوقيت تونس، كما سيغرب القمر بضع دقائق قبل غروب الشمس وبالتالي ستكون رؤية هلال شهر شوال مستحيلة في هذه الليلة.
ووفق ذات المصدر من المتوقع أن يكون يوم الأربعاء 12 ماي المتمم للثلاثين من رمضان ويوم الخميس 13 ماي هو أول ايام عيد الفطر المبارك.
كما أكدت مدينة العلوم أن الجهة الرسمية الوحيدة التي تعلن عن بداية الأشهر الهجرية هي دار الإفتاء تحت اشراف سماحة مفتى الجمهورية.
أكمل القراءة

اخبار وطنية

طقس اليوم : إنخفاض متوقع في درجات الحرارة

نشرت

فى

بقلم

طقس اليوم : إنخفاض متوقع في درجات الحرارة
أخبار تونس 24/ يشهد  طقس اليوم  إنخفاض متوقع في درجات االحرارة لتتراجع القصوى إلى مستوى 26/21 درجة بالشمال والمرتفعات والمناطق الساحلية، وتكون بين 28 و34 ببقية مناطق البلاد.
 ويكون البحر شديد الإضطراب بخليج قابس ومضطرب الى شديد الإضطراب ببقية المجالات البحرية مع سحب عابرة بأغلب الجهات وتكون احيانا كثيفة بالشمال مع إمكانية نزول بعض الأمطار المتفرقة بأقصى الشمال.
أكمل القراءة

اخبار وطنية

خلال 24 ساعة : تسجيل 39 وفاة و 1024 حالة مكتشفة بفيروس كورونا في تونس

نشرت

فى

بقلم

خلال 24 ساعة : تسجيل 39 وفاة و 1024 حالة مكتشفة بفيروس كورونا في تونس

 

 

أخبار تونس 24/ أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها ، أنه بتاريخ 09 ماي 2021 تم تسجيل 1024 حالة إصابة مكتشفة بفيروس كورونا 

فيما تم تسجيل  39 حالة وفاة ليبلغ العدد الجملي للوفيات 11.468 حالة وفاة بفيروس كورونا.

وقد إرتفع عدد المتعافين بتسجيل 2137 ليصبح 279.634 من جملة 321.837 حالة مكتشفة .

كما بلغ عدد المرضى المقيمين يوم 09 ماي 2021  بالمستشفيات والمصحات الخاصة 2498 مريض منهم 489 بأ قسام  العناية المركزة و 142 مريض تحت جهاز التنقس الإصطناعي .

فيما بلغ عدد الإجمالي للمرضى المتكفل بهم في القطاع العام 2047 مريض و 451 مريض بالقطاع الخاص.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

مقالات حصرية

2020 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.

Scroll Up