تواصل معنا

نشرت

فى

قيس سعيد: « التشريعات والمؤسسات لم تحقق مقاصدها في مقاومة الفساد وهو ما يتطلب البحث عن مقاربة جديدة »

 

أخبار تونس 24/ تم اليوم الأربعاء بقصر المؤتمرات بالعاصمة، الإعلان عن الجائزة الدولية الخامسة للتميز في مكافحة الفساد لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وذلك بمبادرة من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومركز حكم القانون ومكافحة الفساد القطري، وبدعم من رئاسة الجمهورية التونسية والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
وأكد رئيس الجمهورية قيس سعيد، في كلمة ألقاها بالمناسبة عن بعد أمام الحضور، أن النصوص التشريعية والمؤسسات التي تم وضعها لمقاومة الفساد لم تحقق مقاصدها النبيلة، وهو ما يتطلب البحث عن مقاربة جديدة ترتكز على مقاومة الأسباب الحقيقية التي جعلت هذه الظاهرة تنتشر وتنخر مؤسسات الدول والمجتمعات في العديد من مناطق العالم.
ولاحظ أن من أهم الأسباب التي ساهمت في تفشي ظاهرة الفساد، هي التوزيع غير العادل للثروات داخل وبين الدول، مضيفا قوله » في ظلّ غياب العدل والإنصاف، تتحول بعض الوظائف داخل الدّولة إلى بضاعة تجارية تتقاذفها قوى الشرّ كأنها أسهم في أسواق مالية، ولا مجال للحدّ من انتشار الفساد إلا بضمان كرامة الجميع والعدل والإنصاف، وارساء قضاء ناجز ومستقل ».
أما النائب العام لدولة قطر، رئيس مجلس أمناء مركز حكم القانون ومكافحة الفساد الدكتور علي بن فطيس المري، فقد صرح بأن اختيار تونس لإحتضان جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، نابع من قناعة راسخة بتمسك رئيس الجمهورية بقيم العدالة والنزاهة والشفافية، وبجهود الدولة التونسية في مقاومة الفساد .
من جهته، أفاد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عماد بوخريص، بأن تونس التي صادقت على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد سنة 2008، تعتبر ان اختيارها لاحتضان الجائزة الدولية الخامسة للتميز في مكافحة الفساد، يعد فرصة لتأكيد عزمها الراسخ على التصدي لهده الظاهرة بكل الوسائل والامكانيات.
وأضاف أن ظاهرة الافلات من العقاب، تعتبر بدورها ظاهرة خطيرة تقوض كل الجهود المبذولة في هذا الإتجاه، كما تعد سببا مباشرا في استمرار استشراء الفساد وتشعب شبكاته وتنوع جرائمه واتساع رقعته.
وقال حاتم علي المدير الإقليمي لمكتب الامم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، إن المنظمة الأممية تدعم كل المجهودات الرامية الى مقاومة الفساد على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، خاصة وأن هذه الظاهرة تضعف البلدان وتجعلها أكثر هشاشة، وفق تعبيره.
تجدر الإشارة الى أنه تم في إطار هذه التظاهرة الدولية، الكشف عن تمثال في شكل يد تحارب الفساد للفنان العراقي أحمد البحريني، خارج مقر قصر المؤتمرات، قبل انطلاق موكب الاعلان عن الجائزة الدولية للتميز في مكافحة الفساد، الذي يقام في دورته الخامسة ولأول مرة في دولة عربية، بعد ان انتظم في الدورات السابقة في فيانا (النمسا) وجينيف (سويسرا) وكوالالامبور (ماليزيا) وكيغالي (روندا). ويتزامن انعقاد هذه التظاهرة مع الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد، الموافق للتاسع من ديسمبر كل سنة.
وقد تم إسناد سبع جوائز لشخصيات ومؤسسات من عديد البلدان، على غرار لبنان وأستراليا والمملكة المتحدة ومدغشقر ومركز دراسة الديمقراطية ببلغاريا، تنشط جمعيها في مجال

المصدر : وات

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار سياسية

حزب الإئتلاف الوطني التونسي يقاطع الإنتخابات التشريعية القادمة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ قررحزب الائتلاف الوطني التونسي مقاطعة الانتخابات التشريعية القادمة المزمع اجراؤها يوم 17 ديسمبر 2022 ، بسبب ما وصفها بالاخلالات والنقائص التى تضمنها مرسوم القانون الانتخابي.

وأعرب في بيان أصدره اليوم الاثنين اثر اجتماع مكتبه السياسي، عن استغرابه من تمسّك رئيس الجمهورية بالقانون الانتخابي “الأحادي وغير الدستوري”، وعدم الاستجابة لأصوات جلّ الأحزاب والمنظّمات والخبراء في القانون الدستوري والحقوقيين ، المنادية بمراجعة بنود هذا القانون .

وشجب ما اعتبره تعمّد واضع هذا القانون إقصاء الأحزاب السّياسيّة والمنظّمات ورِؤساء الجمعيات والكفاءات الحكومية و الدبلوماسية والقضائية والإدارية والفنّيّة بهياكل الدّولة، من ممارسة الحياة البرلمانية.

 

أكمل القراءة

أخبار سياسية

المرزوقي: ”إقالة الرئيس قيس سعيّد مسألة حيوية للبلاد”

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ قال الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي في حوار مع قناة الجزيرة الثلاثاء 26 جويلية، إن إقالة الرئيس قيس سعيد اليوم مسألة حيوية للبلاد.

وأضاف المرزوقي “ليس لدينا الآن أي خيار إلا العودة للشرعية مشيرا إلى أنه في صورة استمرار الوضع على ما هو عليه فإن تونس ذاهبة للانقسام، وفق قوله.

وتابع “الرئيس سعيد لم يستمع للذين كتبوا مشروع الدستور الجديد”.

المصدر : الجزيرة.نت

أكمل القراءة

أخبار سياسية

جوهر بن مبارك: على قيس سعيّد الإستقالة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/

قال عضو الجبهة جوهر بن مبارك في تصريح لموزاييك إن نتائج التصويت على مشروع الدستور أثبتت أن قيس سعيد أقلي وعليه أن يستقيل فورا وإن لم يفعل فسيواصلون نضالهم السلم الديمقراطي وفق تعبيره وجاء ذلك عقب المؤتمر الصحفي الذي عقدته ‘جبهة الخلاص’ صباح اليوم الثلاثاء 26 جويلية 2022.

وفي سياق متصل، أضاف “على جبهة الخلاص فهم رسالة الشعب التونسي وتنويع تحركاتها مستقبلا.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ 5 أشهر

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.