تواصل معنا

نشرت

فى

أخبار تونس 24 / كيف يمكن أن يؤثر الإجهاد على ارتفاع ضغط الدم؟

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف القلب والأعضاء الرئيسية والشرايين بمرور الوقت، ما قد يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية.
وقالت مؤسسة القلب البريطانية إنه من الطبيعي أن يرتفع ضغط الدم لفترة قصيرة إذا كنت تشعر بالتوتر.

وتابع الموقع الصحي: “عندما تكون متوترا، يفرز جسمك هرمونات مثل الأدرينالين، هرمون “القتال أو الهروب”. والأدرينالين يجعل نبضات قلبك أسرع ويرفع ضغط الدم كوسيلة لمساعدة جسمك على التكيف مع الموقف. وبمجرد زوال التوتر، يجب أن يعود ضغط الدم إلى طبيعته. والعادات غير الصحية المرتبطة بالتوتر، مثل الأكل غير الصحي وشرب الكثير من الكحول، يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل”.

وفي دراسة نشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، تم التحقيق في الإجهاد وارتفاع ضغط الدم.

وأشارت الدراسة إلى أن “العوامل الجينية والسلوكية لا تفسر بشكل كامل تطور ارتفاع ضغط الدم، وهناك أدلة متزايدة تشير إلى أن العوامل النفسية والاجتماعية قد تلعب أيضا دورا مهما.

وافتُرض التعرض للإجهاد المزمن كعامل خطر لارتفاع ضغط الدم، وفُحصت كل من الجوانب المجهدة للبيئة الاجتماعية والوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض على نطاق واسع.

وتعد العلاقات الاجتماعية مصادر مهمة للدعم العاطفي والعملي، ويمكنها أن تخفف الآثار الجسدية والنفسية السلبية للتوتر.

كما أن الافتقار إلى العلاقات الداعمة لا يترك المرء من دون هذه الموارد فحسب، بل يمكن أن يكون في حد ذاته مصدرا رئيسيا للتوتر. وترتبط العزلة الاجتماعية، المحددة من حيث حجم وتكوين الشبكة الاجتماعية (على سبيل المثال، الحالة الاجتماعية، عدد الأصدقاء المقربين والأقارب، الانتماءات الدينية أو المجموعات الأخرى)، بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

ومن ناحية أخرى، يمكن أن تكون العلاقات مصدرا للصراع، وارتبط التوتر المتعلق بالزواج غير السعيد أو المتوتر، بآثار سلبية على القلب والأوعية الدموية.

وبشكل عام، هناك دعم تجريبي متزايد للفرضية القائلة بأن التعرض للإجهاد النفسي والاجتماعي المزمن، يساهم في تطور ارتفاع ضغط الدم.

وقال الدكتور مايكل كايال، أخصائي أمراض القلب في مركز Geisenger Medical، إن كل شخص يشعر بالتوتر في أوقات مختلفة من حياته.

ولكنه أضاف: “عندما لا تتم معالجة هذه الضغوط وتتراكم بمرور الوقت، فإننا نترك مع الإجهاد المزمن الذي يمكن أن يظهر في الجسم كأعراض جسدية. وارتفاع ضغط الدم هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للتوتر. ولأن ارتفاع ضغط الدم لا يسبب عادة أعراضا، فعند حدوثه لا ندرك ذلك”.

كيفية تقليل التوتر وتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم

أدرجت Mayo Clinic بعض الخيارات للمساعدة في خفض مستويات التوتر، التي تشمل:

– تبسيط جدولك. إذا كنت تشعر دائما بالعجلة، فخذ بضع دقائق لمراجعة التقويم وقوائم المهام. ابحث عن الأنشطة التي تستغرق وقتك ولكنها ليست مهمة جدا بالنسبة لك. حدد وقتا أقل لهذه الأنشطة أو ألغها تماما.

– تنفس لتسترخي. يمكن أن يساعدك أخذ أنفاس عميقة وبطيئة على الاسترخاء.

– ممارسة الرياضة. النشاط البدني هو طبيعي للتخلص من الإجهاد. فقط تأكد من الحصول على موافقة طبيبك قبل البدء في برنامج تمرين جديد، خاصة إذا تم تشخيص إصابتك بارتفاع ضغط الدم.

– مارس اليوغا والتأمل. فهما يقويان جسمك ويساعدان على الاسترخاء.

– احصل على قسط كاف من النوم. قلة النوم يمكن أن تجعل مشاكلك تبدو أسوأ مما هي عليه بالفعل.

– غيّر وجهة نظرك. عند التعامل مع المشاكل، قاوم الميل للشكوى. اعترف بمشاعرك تجاه الموقف، ثم ركز على إيجاد الحلول.

المصدر: إكسبريس

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الصحة والحياة

الصحة العالمية تحذر من متحور كورونا جديد أشد فتكا من دلتا

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ الصحة و الحياة 

حذرت منظمة الصحة العالمية من متحور جديد لفيروس كورونا المستجد والذي يعتبر أشد شراسة ويطلق عليه اسم “لامبدا” حيث شكل ما نسبته 70% من الإصابات بفيروس كورونا في كل من تشيلي والأرجنتين في قارة أميركا اللاتينية في الأسابيع الأخيرة.

وقالت مديرة المكتب الإقليمي للمنظمة، كاريسا إتيان، إن القرائن المتوفرة حتى الآن عن هذه الطفرة تشير إلى خطورتها العالية، خاصة من حيث سرعة سريانها وقدرتها على مقاومة المناعة الناشئة عن اللقاحات والتعافي من الوباء.

وأضافت المسؤولة الأممية: “ما زلنا لا نملك البيانات الكافية لتحديد مدى خطورة هذه الطفرة ومواصفاتها النهائية، لكن المؤشرات العلمية التي تجمعت حتى الآن لدى الخبراء لا تبعث على التفاؤل.”

وقد تم اكتشاف هذا المتحور لأول مرة في البيرو في جانفي  2020، وفي أفريل 2021 أصبح أكثر من 80% من حالات كورونا الجديدة في البيرو من هذا المتحور.

وفي 14 جوان 2021 أعلنت منظمة الصحة العالمية عن هذا المتحور وأطلقت عليه اسم “لامبدا” (Lambda variant) واعتبرته متحورا مثيرا للاهتمام.

وينتشر المتحور في 29 دولة، وبمستويات مرتفعة في دول أميركا الجنوبية على وجه الخصوص. وفي الأشهر الأخيرة، تم اكتشاف متغير لامبدا في 81٪ من حالات كوفيد-19 في بيرو، التي خضعت لاختبارات التسلسل الجيني، و31٪ من الحالات المماثلة في تشيلي.

ومن الدراسات القليلة جداً التي أجريت على طفرة لامبدا وقدرتها على مقاومة لقاح كورونافاك الصيني، تبين أنها تملك قدرة على مقاومته تصل إلى 64 في المائة من الحالات، كما أفاد خبير العلوم الفيروسية التشيلي ريكاردو سوتو. وكانت دراسة أجراها خبراء من جامعة نيويورك قد أظهرت أن هذه الطفرة تقاوم لقاحي فايزر وموديرنا بنسبة تصل إلى 22 في المائة في بعض الحالات.

أكمل القراءة

اخبار وطنية

في اليوم ال121 من الحملة الوطنية للتلقيح :إرتفاع عدد الملقحين ضد فيروس كورونا إلى 2156240

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ وطنية

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم الإثنين 12 جويلية 2021 أنه في اخر تحيين لها إرتفاع عدد الملقحين ضد فيروس كورونا،أمس الأحد في اليوم الـ121 من الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، إلى 2156240 ، من بينهم 631083 تلقووا الجرعة الثانية.

وتم بتاريخ يوم يوم الاحد 11 جويلية 2021 تطعيم 18215 شخصا وبلغ عدد الإجمالي للمسجلين على منصة ” ايفاكس”،  3306666 شخصا.

كما بلغ عدد التونسيّين الذين إستكملوا التلقيح بجرعتين (631083 ) و(105250 ) بجرعة واحدة من كوفيد +

‏ وجددت الوزارة دعوة كافة المواطنين الراغبين في تلقّي التلاقيح المضادّة لفيروس كورونا إلى التسجيل على منظومة ايفاكس”، وذلك عبر الآليات التالية :  

 على ⁦www.‪evax.tn‬⁩ 💻/الرقم الأخضر 80.10.20.21 🟢📞/عبر SMS فيه evax على 85.355 💬/عبر الضغط على #2021*
أكمل القراءة

الصحة والحياة

كورونا /تونس: تسجيل نسبة شفاء مرتفعة ب 9100 متعافي خلال يوم واحد

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ صحة

سجلت تونس  إرتفاعا في عدد المتعافين من فيروس كورونا في يوم واحد حيث بلغت نسبة شفاء مرتفعة ب 9100 متعافي بتاريخ 09 جويلية 2021  ليبلغ العدد الإجمالي منذ بداية الجائحة 388017 من جملة 491021 حالة إصابة مكتشفة وفق ما اعلنت عنه وزارة الصحة في بلاع لها.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ 5 أشهر

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ 6 أشهر

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ 6 أشهر

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

أخبار حصريةمنذ 6 أشهر

التمديد في حالة الطوارئ بكامل تراب الجمهوريّة لمدة ستة أشهر

تونس نيوز 24/ وطنية  صدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهوريّة التونسيّة (63) أمر رئاسي عدد 67 لسنة 2021 مؤرّخ...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.