تواصل معنا

نشرت

فى

ممثّل المنظمة العالمية للصحة يكشف سبب تراجع عدد حالات الاصابة بكورونا في تونس

أخبار تونس 24/قال ممثّل المنظمة العالمية للصحة في تونس، ايف سوتيران، ان انخفاض عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في تونس يعود الى انخفاض عدد التحاليل التي يتم إجراؤها يوميا.
وأضاف سوتيران ان تونس لاتزال في مرحلة وبائية مرتفعة » مبيّنا أن عدد التحاليل المجراة انخفض من 10 آلاف مع نهاية جانفي الماضي إلى حدود 4 آلاف تحليل يوميا وهو ما ادى بالضرورة الى انخفاض عدد الحالات المكتشفة.
وأوضح المسؤول الأممي أن التقليص من عدد التحاليل المنجزة لا يساعد في الوقوف بدقة على الوضعية الوبائية وأن عدد الحالات المكتشفة سيكون أقل من الواقع منبّها في هذا السياق إلى ضرورة اليقظة والانتباه والالتزام بتطبيق البروتكولات الصحية في مختلف القطاعات وتفادي التجمّعات
وبيّن سوتيران أن تونس عرفت موجة أولى من الوباء خلال الربيع الماضي تجاوزتها بكل جدارة ثم عرفت فترة جوفاء على مستوى العدوى (دون تسجيل وفيات) مع بداية الصيف ولكن مع إعادة فتح الحدود استقبلت عديد الحالات الوافدة، التي نقلت العدوى في المحيط القريب ثم تطورت في مرحلة اخرى إلى عدوى مجتمعية بلغت ذرتها خلال شهر أكتوبر الماضي.
كما شهدت الحالة الوبائية حسب قوله فترة جوفاء ثانية خلال شهر ديسمبر الماضي ثم عودة انتشار للفيروس لافتة مع نهاية سنة 2020 مع ارتفاع في عدد الوفيات وكذلك في نسبة الحالات الايجابية المسجلة التي بلغت 40 بالمائة حينها.
وعلى المستوى الدولي، تشير الاحصائيات التي نشرتها المنظمة العالمية للصحة إلى تراجع في الوضع الوبائي وانخفاض في عدد الحالات الجديدة المكتشفة من أسبوع إلى آخر، حسب سوتيران، الذي أفاد أن عدد الإصابات الجديدة المكتشفة خلال الأسبوع الماضي تراجع بنسبة 17 بالمائة وأن عدد حالات الوفيات انخفض بنحو 10 بالمائة بمختلف مناطق العالم.
واضاف المسؤول الأممي يبدو أننا في مرحلة تراجع لكن يجب الحذر خاصة أنه يتم أسبوعيا تسجيل 3.15 مليون حالة إصابة جديدة (مقابل 5 مليون بداية جانفي الماضي) و100 ألف حالة وفاة في الأسبوع بالإضافة إلى اكتشاف طفرات جديدة للفيروس أكثر قدرة على الانتشار ويمكن أن تكون أكثر خطورة .
وعبّر عن القلق ازاء عدم نجاعة بعض التلاقيح بالنسبة للطفرات الجديدة للفيروس وخاصة المسجلة في جنوب افريقيا، مشددا أن تلاقيح فايزر ومودرنا تبدو ناجعة في الوقاية من هذه السلالات غير ان تلقيح أسترازينيكا غير فعّال في التوقّي من الحالات الخفيفة والمتوسطة للمرض الذي تتسبب فيه سلالة جنوب افريقيا
وفي هذا السياق أبرز سوتيران أهمية ملاءمة التلاقيح مع الطفرات الجديدة ملاحظا أن التلاقيح المبنية على تراسل الحمض النووي يمكن ملاءمتها بسرعة مؤكدا أن نجاعة التلاقيح التي تم تطويرها والتي تم نشر التجارب السريرة الخاصة بها منذ أشهر، تقارب 90 بالمائة.

(وات)

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

الشركة الوطنية للسكك الحديدية : التخفيض بنسبة 50 ٪ في معلوم الإشتراكات اﻷسبوعية

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز24/ في اطار الاحتفال باليوم العالمي للتخلي عن السيارات الموافق لتاريخ 22 سبتمبر من كل سنة و تشجيعا على استعمال النقل العمومي و تحفيزا للحرفاء  قررت للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، التخفيض بنسبة 50 ٪ في معلوم الاشتراكات اﻷسبوعية العادية التي ستباع يوم اﻹثنين 20 سبتمبر 2021 فقط و الصالحة إلى غاية يوم الأحد 26 سبتمبر 2021 و ذلك على خطي اﻷحواز الجنوبية لتونس العاصمة (تونس/الرياض) و أحواز الساحل (سوسة باب الجديد/المنستير/المهدية).

أكمل القراءة

اخبار وطنية

يوم السبت 18 سبتمبر : 74.516 شخصا تخلفوا عن موعد التلقيح

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ تخلف يوم أمس السبت 18 سبتمبر 74.516 عن موعد التلقيح ضد كورونا من جملة 122.733 تمت دعوتهم للتطعيم في اليوم الوطني لإستكمال تلقيح الإطار التربوي في القطاعين العام والخاص .

وتم بتاريخ يوم يوم السبت 18 سبتمبر 2021 تطعيم 48.17 شخصا  من بينهم 24.009 شخصا تلقوا الجرعة الاولى و 24.208 تلقوا الجرعة الثانية .

وبلغ عدد التونسيين الذي إستكملوا التلقيح 3.209.273 شخصا .

وبلغ عدد الإجمالي للمسجلين على منصة ” ايفاكس” 6.150.667 ” شخصا إلى غاية يوم 18 سبتمبر من الشهر الجاري .

كما  وجددت الوزارة دعوة كافة المواطنين الراغبين في تلقّي التلاقيح المضادّة لفيروس كورونا إلى التسجيل على منظومة ايفاكس”، وذلك عبر الآليات التالية :    على ⁦www.‪evax.tn‬⁩ /الرقم الأخضر 80.10.20.21 /عبر SMS فيه evax على 85.355 /عبر الضغط على #2021*

أكمل القراءة

اخبار وطنية

طقس اليوم : إنخفاض في درجات الحرارة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ يتواصل النسق التنازلي على مستوى درجات الحرارة لتتراوح القصوى اليوم بين 29 و 35 درجة بالشمال و المرتفعات و السواحل الشرقية وبين 36 و 42 درجة ببقية الجهات مع ظهور الشهيلي محليا وفق المهخد الوطني للرصد الجوي .

وتكون الأجواء عامة تتميّز بسحب قليلة وتكون أحيانا كثيفة مع أمطار ضعيفة بالسواحل الشمالية ثم ظهور خلايا رعدية محلية مصحوبة بأمطار بالمناطق الغربية بعد الظهر و تشمل محليا بعض الجهات الشرقيةو سرعة الرياح مازالت تتطلب نصيب من الحذر قرب السواحل حيث تكون قوية نسبيا فمحليا قوية هناك ومعتدلة ببقية الجهات ثم تتقوى ليلا بالجنوب وتكون مثيرة لدواوير رمليّة.

أما  البحر مضطرب فمحليا شديد الإضطراب بالسواحل الشرقية وقليل الاضطراب فمحليا مضطرب بالشمال.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ 5 أشهر

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ 6 أشهر

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ 6 أشهر

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

أخبار حصريةمنذ 6 أشهر

التمديد في حالة الطوارئ بكامل تراب الجمهوريّة لمدة ستة أشهر

تونس نيوز 24/ وطنية  صدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهوريّة التونسيّة (63) أمر رئاسي عدد 67 لسنة 2021 مؤرّخ...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.