تواصل معنا

نشرت

فى

ممثّل المنظمة العالمية للصحة يكشف سبب تراجع عدد حالات الاصابة بكورونا في تونس

أخبار تونس 24/قال ممثّل المنظمة العالمية للصحة في تونس، ايف سوتيران، ان انخفاض عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في تونس يعود الى انخفاض عدد التحاليل التي يتم إجراؤها يوميا.
وأضاف سوتيران ان تونس لاتزال في مرحلة وبائية مرتفعة » مبيّنا أن عدد التحاليل المجراة انخفض من 10 آلاف مع نهاية جانفي الماضي إلى حدود 4 آلاف تحليل يوميا وهو ما ادى بالضرورة الى انخفاض عدد الحالات المكتشفة.
وأوضح المسؤول الأممي أن التقليص من عدد التحاليل المنجزة لا يساعد في الوقوف بدقة على الوضعية الوبائية وأن عدد الحالات المكتشفة سيكون أقل من الواقع منبّها في هذا السياق إلى ضرورة اليقظة والانتباه والالتزام بتطبيق البروتكولات الصحية في مختلف القطاعات وتفادي التجمّعات
وبيّن سوتيران أن تونس عرفت موجة أولى من الوباء خلال الربيع الماضي تجاوزتها بكل جدارة ثم عرفت فترة جوفاء على مستوى العدوى (دون تسجيل وفيات) مع بداية الصيف ولكن مع إعادة فتح الحدود استقبلت عديد الحالات الوافدة، التي نقلت العدوى في المحيط القريب ثم تطورت في مرحلة اخرى إلى عدوى مجتمعية بلغت ذرتها خلال شهر أكتوبر الماضي.
كما شهدت الحالة الوبائية حسب قوله فترة جوفاء ثانية خلال شهر ديسمبر الماضي ثم عودة انتشار للفيروس لافتة مع نهاية سنة 2020 مع ارتفاع في عدد الوفيات وكذلك في نسبة الحالات الايجابية المسجلة التي بلغت 40 بالمائة حينها.
وعلى المستوى الدولي، تشير الاحصائيات التي نشرتها المنظمة العالمية للصحة إلى تراجع في الوضع الوبائي وانخفاض في عدد الحالات الجديدة المكتشفة من أسبوع إلى آخر، حسب سوتيران، الذي أفاد أن عدد الإصابات الجديدة المكتشفة خلال الأسبوع الماضي تراجع بنسبة 17 بالمائة وأن عدد حالات الوفيات انخفض بنحو 10 بالمائة بمختلف مناطق العالم.
واضاف المسؤول الأممي يبدو أننا في مرحلة تراجع لكن يجب الحذر خاصة أنه يتم أسبوعيا تسجيل 3.15 مليون حالة إصابة جديدة (مقابل 5 مليون بداية جانفي الماضي) و100 ألف حالة وفاة في الأسبوع بالإضافة إلى اكتشاف طفرات جديدة للفيروس أكثر قدرة على الانتشار ويمكن أن تكون أكثر خطورة .
وعبّر عن القلق ازاء عدم نجاعة بعض التلاقيح بالنسبة للطفرات الجديدة للفيروس وخاصة المسجلة في جنوب افريقيا، مشددا أن تلاقيح فايزر ومودرنا تبدو ناجعة في الوقاية من هذه السلالات غير ان تلقيح أسترازينيكا غير فعّال في التوقّي من الحالات الخفيفة والمتوسطة للمرض الذي تتسبب فيه سلالة جنوب افريقيا
وفي هذا السياق أبرز سوتيران أهمية ملاءمة التلاقيح مع الطفرات الجديدة ملاحظا أن التلاقيح المبنية على تراسل الحمض النووي يمكن ملاءمتها بسرعة مؤكدا أن نجاعة التلاقيح التي تم تطويرها والتي تم نشر التجارب السريرة الخاصة بها منذ أشهر، تقارب 90 بالمائة.

(وات)

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

شركة نقل تونس تخصص برمجة لإستمرار الأنشطة الحيوية بداية من غد الأحد

نشرت

فى

بقلم

 شركة نقل تونس تخصص برمجة لإستمرار الأنشطة الحيوية بداية من غد الأحد

 

 

أخبار تونس 24/ أعلنت شركة النقل بتونس عن وضع برمجة جديدة بداية من يوم الأحد 09 ماي 2021، تبعا لإقرار الحجر الصحّي الشامل الذي ينطلقمن 9 إلى 16 ماي 2021، وذلك لضمان إستمرارية النشاط بعدد من القطاعات الحيوية وخاصة منها القطاع الصحّي.
وأكدت الشركة انه بمقتضى هذه البرمجة فإن حركة الجولان على مختلف خطوط النقل في تونس الكبرى ستكون في الفترة الممتدة من السادسة صباحا إلى الخامسة مساء على النحو التالي:

الشبكة الحديدية: إقرار تواتر بساعة بين السفرات على كافة خطوط المترو الخفيف وعلى خط قطار تونس-حلق الوادي –المرسى

شبكة الحافلات : إقرار تواتر بساعة بين السفرات على الخطوط التالية :

خط 32 ، خط 32 ب ، خط 65 ، خط 104 ، خط 23 ، خط 33 ، خط 44 ، خط 42 ، خط 116 ، خط 16 ث، خط 6p ، خط 20 ، خط 18 ت ، 38 ب، خط 27 ، خط 22 ، خط 24 ، خط 25 ، خط 26 و الخط 26 أ.

هذا وتشير الشركة إلى أن الصعود في العربات يقتصر على حاملي تراخيص التنقل .
كما تؤكد على ضرورة ارتداء الكمامات قبل الولوج إلى الفضاءات المخصصة للمسافرين و مختلف وسائل النقل.

 

 

أكمل القراءة

اخبار وطنية

رئيس الحكومة يعلن الحجر الصحي الشامل

نشرت

فى

بقلم

رئيس الحكومة يعلن الحجر الصحي الشامل

أخبارتونس24/أعلن رئيس الحكومة اليوم الجمعة 07 ماي 2021 خلال ندوة صحفية عن الإجراءات الجديدة التي إتخذتها اللجنة الوطنية لمجابهة فيرو كورونا وهي كالتالي:

*حجر صحي شامل بداية من يوم السبت 9 ماي منتصف الليل الى يوم الأحد 16 ماي 2021 الخامسة صباحا
*حظر التجول بداية من 19:00 مساء إلى 05:00 صباحا
*منع التنقل بين المدن 
*منع كل التجمعات  بما في ذلك العائلية والرياضية والثقافية.
*غلق الاسواق اليومية والاسبوعية والمساحات التجارية الكبرى والمحلات التجارية باستثناء محلات بيع المواد الغذائية.
*الالتزام بالحجر الصحي الاجباري بالنسبة للوافدين من خارج تونس.
*غلق دور العبادة.
*غلق الفضاءات العامة والحدائق العمومية.

أكمل القراءة

اخبار وطنية

تونس تسجل 86 وفاة و 1410 حالة مكتشفة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة

نشرت

فى

بقلم

تونس تسجل 86 وفاة و 1410 حالة مكتشفة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة

 

 

تونس 24/ أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها ، أنه بتاريخ 05 ماي 2021 تم تسجيل 1410 حالة إصابة مكتشفة بفيروس كورونا 

فيما تم تسجيل 86 حالة وفاة ليبلغ العدد الجملي للوفيات 11.208 حالة وفاة بفيروس كورونا.

وقد إرتفع عدد المتعافين بتسجيل 2852  ليصبح 272.505 من جملة 317.010 حالة مكتشفة .

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

مقالات حصرية

2020 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.

Scroll Up