تواصل معنا

نشرت

فى

تونس نيوز 24/وطنية

قالت  النقابة الوطنية للصحفيين النونسيين في بيان لها اليوم الإثنين انه تم استهداف الصحفيين العاملين على تغطية مسيرات يوم أمس 25 جويلية 2021 من الأطراف المتواجدة في الميدان من أمنيين ومحتجين، وقد انجر عن الاعتداءات التي طالت الصحفيين بكل من ولايات صفاقس وتونس أضرارا فادحة في السلامة الجسدية للصحفيين ومعدات عملهم.
حيث تعرض المصور الصحفي ياسين القايدي الي اعتداء عنيف بالحجارة من طرف المحتجين خلفت له اصابتين الأولى على مستوى الرأس والثانية على مستوى القدمين ما استوجب نقله الي المستشفى لإسعافه وتم التدخل الطبي لفائدته ومنحه راحة لمدة عشرة أيام.
كما استهدف المحتجون صحفيين يعملون لفائدة عدة مؤسسات إعلامية بمنطقة باردو من العاصمة بالحجارة وقوارير المياه ما انجر عنه إصابات جسدية في صفوفهم. حيث استهدف المحتجون الصحفي بإذاعة “شمس أف أم” زياد حسني بحجارة وقارورة ماء ما انجر عنه إصابتين على مستوى الصدر والقدمين. كما تم استهداف كل من الصحفية يسرى الشيخاوي والمصور الصحفي محمد طاطا بحجارة على مستوى القدمين ما انجره عنه اصابتهما.
وفي سياق متصل عمدت قوات الأمن المتواجدة للميدان الي الاعتداء على مصور وكالة تونس افريقيا للأنباء حمزة كريستو خلال تصويره لعملية تفريق المحتجين وتعرض ماهر الصغير مراسل إذاعة “جوهرة أف أم” لحالة اغماء خلال التشابك بين قوات الأمن والمحتجين.
كما عملت قوات الأمن الميدانية على مضايقة الصحفيين عبر مطالبتهم بتراخيص غير منصوص عليها بالقانون، حيث تعمد عون أمن تعطيل الصحفي وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للصحفيين زياد دبار خلال سعيه للالتحاق بمكان الاحتجاج، كما عمل أعوان أمن على تعطيل الصحفية يسرى الشيخاوي خلال تصويرها لعملية إيقاف محتجين بساحة باردو.
وفي شارع الحبيب بورقيبة عمل عون أمن على احتجاز وثائق الصحفية بموقع “تونس الرقمية” مروى الخماسي خلال عملها على تصوير التواجد الأمني بالمكان، وطالب أعوان الأمن الصحفية بعدم تصوير أعوان الأمن، وقد تم التواصل مع خلية الأزمة وحل الاشكال.
وفي ولاية صفاقس اعتدى اثنان من المحتجين على مصور موقع “تونس الرقمية” رياض الحاج طيب خلال تصويره لعملية حرق مدرعة أمنية بمنطقة “الربض”، حيث وفور تفطن أحد المحتجين لمصور الصحفي توجه نحوه وحاول منعه من العمل وامام تمسك الصحفي بالقيام بعمله، التحق شخص ثاني بالمعتدي وتم افتكاك هاتف الصحفي ومعدات عمله.
وفي سياق متصل تعمد قادة من حزب حركة النهضة التحريض على وسائل اعلام تونسية واجنبية ما قد يعرض صحفييها الميدانيين في تونس للخطر.
ورجحت النقابة ارتفاع قائمة الاعتداءات خلال الساعات القادمة، في ظل ضعف تبليغ الضحايا عن الاعتداءات في الولايات التي تشهد احتجاجات.
ونددت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالاعتداءات العنيفة التي طالت الصحفيين والمصورين الصحفيين الميدانيين بكل من ولايتي تونس وصفاقس، وتضع النقابة على ذمتهم طاقمها القانوني لاستيفاء إجراءات تتبع المعتدين.
وتنبه النقابة إلى خطورة ما آل إليه واقع عمل الصحفيين في الميدان واستهدافهم من كافة الأطراف أمام إصرار الإعلام على عدم خدمة مصالح أي جهة وأخذ مسافة من كافة الأطراف.
وأدانت النقابة الاعتداءات الأمنية المتكررة على الصحفيين ووضعهم عوائق غير مشروعة على عملهم في ظل تواصل صمت وزير الداخلية بالنيابة ورئيس الحكومة عن هذه الاعتداء ما يعزز الإفلات من العقاب ويكرس ثقافة العنف لدى القوات الأمنية الميدانية.
كما أدانت النقابة اعتداءات المحتجين التي استهدفت الصحفيين الميدانيين بكل من تونس وصفاقس وتذكر النقابة أن العمل الصحفي هو نقل لحقائق في ظل احترام حق المواطن في الحصول على المعلومة كاملة. وتجدد النقابة دعمها لكل الاحتجاجات السلمية وغير المشبوهة ورفضها لكل أشكال العنف المسلط على حرية التعبير.
كما عبرت  النقابة عن رفضها القاطع لخطابات التحريض على المؤسسات الاعلامية وصحفييها إلى محاولة إقحام الصحفيين في معركة لا علاقة لهم بها.
ودعت النقابة منظوريها الي التبليغ النشط عن الاعتداءات عبر الأرقام الموضوعة على ذمتهم لمنسقة وحدة الرصد والمكلف بالاتصال بالنقابة.
أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية تدعو الأولياء الى إستعمال آليات مراقبة إبحار أبنائهم على شبكة الأنترنات

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية الأولياء إلى تركيز واستعمال آليات مراقبة إبحار أبنائهم على شبكة الأنترنات، وهو ما من شأنه أن يمكن من إبحار أكثر أمانا للأطفال والناشئة على شبكة الأنترنات، في ظرف يتزامن مع وجود تطور في نسق إرتباط الأطفال بشبكة الأنترنات وارتفاع المدة الزمنية الخاصة بإبحارهم على الشبكة.

أكمل القراءة

اخبار وطنية

وزير الدّاخليّة يُشرف على موكب تنصيب المدير العامّ آمر الحرس الوطني

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/أشرف اليوم الجمعة 29 جويلية 2022 وزير الدّاخليّة توفيق شرف الدّين بمقرّ الإدراة العامّة للحرس الوطني على موكب رسمي لتنصيب المدير العام آمر الحرس الوطني الجديد فاضل قزقز خلفا للسيّد لشكري الرّياحي.

وقد جرى الموكب بحضور ثلّة من الإطارات الأمنيّة والمدنيّة العليا بوزارة الدّاخليّة.

أكمل القراءة

اخبار وطنية

عطلة بيوم واحد بمناسبة رأس السنة الهجرية.

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ أعلنت رئاسة الحكومة في بلاغ لها ، اليوم الأربعاء وأنه عملا بأحكام الأمر الرئاسي عدد 223 لسنة 2021 المؤرخ في 7 ديسمبر 2021، يتمتع أعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية بمناسبة حلول راس السنة الهجرية بعطلة يوم واحد، إما يوم الجمعة 29 جويلية أو يوم السبت 30 جويلية 2022 حسب ما ستثبته الرؤية ووفق بلاغ سماحة مفتي الجمهورية في الغرض.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ 3 أشهر

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة...

أخبار حصريةمنذ 11 شهر

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ 12 شهر

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ سنة واحدة

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.