تواصل معنا

نشرت

فى

أكد محمد ياسين الجلاصي رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، “وجود مخاطر جدية تهدد حرية الاعلام في تونس، عبر شبكات مشبوهة مرتبطة بالسلطة السياسية الحاكمة، تعمل على استهداف كل صوت يخالف آراء وتوجهات رئيس الجمهورية قيس سعيّد”، معتبرا أن الصحافة تعيش في ظل الاجراءات الاستثنائية “انتكاسة غير مسبوقة، مما جعل تونس تتراجع في التصنيف العالمي لحرية الاعلام”.

وأضاف الجلاصي، خلال ندوة صحفية عقدتها نقابة الصحفيين اليوم الخميس في مقرها بالعاصمة، لعرض التقرير السنوي لواقع الحريات الصحفية في تونس، “أن أغلب الانتهاكات التي تم تسجيلها لها ارتباط عضوي باجراءات رئيس الجمهورية”، حيث تميزت الفترة الماضية بتعتيم تام على المعلومات والمعطيات، وانتهاج سياسة اتصالية مغلقة لا تعترف بحق المواطن في النفاذ الى المعلومة.

وأعلن أن نقابة الصحفيين تقدمت بشكاية جزائية ضد الحكومة التونسية، لعدم نشرها في الرائد الرسمي الاتفاقية الاطارية المشتركة لفائدة الصحفيين التونسيين التي تم توقيعها سنة 2019 ، مشيرا إلى حملات التشويه والتهديد بالقتل التي تشنها “ميليشيات الكترونية” على حد تعبيره، والتي طالت عديد الصحفيين.

من جانبها، أفادت أميرة محمد نائبة نقيب الصحفيين، بأن السنة الماضية سجلت مستويات قياسية في الاعتداء بالعنف على الصحفيين خلال ممارستهم لعملهم الميداني، حيث استهدفت سلامة الصحفيين في عشرات المناسبات، لا سيما من قبل الجهات الأمنية.

وحذرت من مخاطر محاكمة الصحفيين عن طريق القضاء العسكري ، مشددة على أن قضايا النشر والإعلام من مشمولات المرسومين 115 و116 ويجب الا يتم إحالتها على القضاء العسكري.

ونشرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تقريرها السنوي لواقع الحريات الصحفية في تونس، الذي تضمن احصائيات لمجموعة الاعتداءات التي طالت الصحفيين، حيث سجل التقرير وجود 3 حالات من التحرش الجنسي ضد الصحفيات ، و27 اعتداء جسديا و 20 اعتداء لفظيا ، وثلاثة اعتداءات على مقرات إعلامية.

وكشف التقرير، أن الجهات الرسمية تورطت في الاعتداء على الصحفيين في 123 مناسبة من جملة 214 اعتداء تم تسجيلها بين غرة ماي 2021 و أواخر أفريل 2022، مؤكدا أن نقابة الصحفيين تتابع عن طريق محاميها مختلف القضايا المرفوعة ضد الصحفيين أمام مختلف المحاكم والإدارات التونسية، والتي تجاوز عددها 60 قضية.

يشار إلى النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، نظمت اليوم الخميس مباشرة اثر الندوة الصحفية، مسيرة تحت شعار ”الدفاع عن حرية الصحافة”، انطلقت من مقر النقابة وصولا إلى شارع الحبيب بورقيبة، بمشاركة عدد هام من الصحفيين من مختلف جهات البلاد ومن نشطاء المجتمع المدني وحقوقيين.

(وات)

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات تنشر نموذج ورقة التصويت لإستفتاء 25 جويلية 2022

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الإثنين 4 جويلية 2022 على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك”، نموذج ورقة التصويت لإستفتاء 25 جويلية 2022.

وحسب نموذج  ورقة التصويت يجيب الناخب على سؤال “هل توافق على مشروع الدستور الجديد للجمهورية التونسية؟” باختيار إجابة واحدة “نعم” أو “لا” ووضع العلامة (X) داخل المربع المخصص لها.

 

 

Enter
أكمل القراءة

اخبار وطنية

رئيس مدير عام الخطوط التونسية :”الشركة بصدد التفاوض لكراء طائرات لتأمين عودة التونسيين من الخارج

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/أفاد رئيس مدير عام الخطوط التونسية، خالد الشلي، في تصريح إعلامي بأنه من المنتظر أن يتم تجاوز الاضطراب الحاصل في رحلات “التونيسار” من يوم الاثنين القادم بعد وصول مجموعة من قطع الغيار، .

وأشار في ذات الساق إلى أنه سيتم إعادة كافة التونسيين إلى البلاد من خلال برمجة 3 رحلات اليوم الأحد، لافتا إلى أن الشركة بصدد التفاوض لكراء طائرات يتم استعمالها في الغرض، على حد تعبيره.

أكمل القراءة

اخبار وطنية

تنسيقية الهياكل القضائية : التعليق المؤقت” لإضراب القضاة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ قررت تنسيقية الهياكل القضائية، في بيان أصدرته اليوم الأحد 3 جويلية 2022 الرفع المؤقت لتعليق العمل بكامل المحاكم العدلية والإدارية والمالية والمؤسسات القضائية، مع إمكانية الرجوع عن هذا الإجراء في صورة عدم التراجع عن المرسوم عدد 35 والأمر عدد 16 أو في صورة مواصلة انتهاك السلطة القضائيةوفق نص البلاغ.

للذكر فإن إضراب القضاة قد إنطلق يوم 6 جوان الجاري، وتواصل لمدة ثلاثة أسابيع متتالية إحتجاجا على المرسوم عدد 35 والأمر الرئاسي عدد 516.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ شهرين

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة...

أخبار حصريةمنذ 10 أشهر

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ 11 شهر

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ 11 شهر

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.