تواصل معنا

نشرت

فى

أخبار تونس 24 / وزير الصحة: تونس تعتزم اقتناء 6 ملايين جرعة لقاح ضد فيروس كورونا لتطعيم 25 بالمائة من السكان

أعلن وزير الصحة، فوزي مهدي، اليوم الجمعة، عزم تونس على اقتناء 6 ملايين جرعة لقاح ضد فيروس كورونا سيتم من خلالها تطعيم 3 ملايين تونسي أي ما يعادل 25 بالمائة من مجموع السكان.
وأضاف الوزير في رده على تدخلات النواب في جلسة عامة بالبرلمان خصصت لمناقشة مشروع ميزانية وزارة الصحة لسنة 2021، إن تونس تهدف الى تلقيح 50 بالمائة من السكان ووزارة الصحة تعمل على وضع رزنامة تلقيح خاصة بمرض كوفيد 19 واستراتيجية وطنية لتحديد الاولويات المتعلقة بهذا التلقيح.
واعتبر أن اللقاح ضروري من أجل بلوغ نسبة مناعة جماعية تفوق 60 بالمائة والتي من شأنها أن تساهم في ايقاف انتشار الوباء، مؤكدا أن الوزارة تتعهد بالحصول على تلقيح تتوفر فيه النجاعة والسلامة بنسبة تفوق 90 بالمائة.
وأشار الى أن عدد الاصابات بكوفيد 19 في تونس لم تتعد نسبته 7ر12 بالمائة من مجموع التونسيين.
وكشف عن تسجيل أكثر من 5200 اصابة بكوفيد 19 في صفوف الاطارات الطبية وشبه طبية والعملة والتقنيين والاداريين في قطاع الصحة في تونس، نتج عنها تسجيل 38 حالة وفاة.
وبيّن أنه تم الترفيع في عدد أسرة الانعاش المخصصة لمرضى كوفيد 19 ليبلغ 290 سريرا الى جانب 1900 سرير أكسجين، مؤكدا لن الوزارة بصدد تركيز مستشفيات ميدانية جديدة في اقليم تونس الكبرى وصفاقس.
وتتجه وزارة الصحة الى اقرار منظومة رقمية للطب عن بعد حال صدور أمر ينظم هذه البادرة، وفق ما أشار اليه فوزي مهدي موضحا أن هذه الخطوة ستمكن من تطبيب المرضى عن بعد في منازلهم.
وبخصوص الاشكاليات المتعلقة بنقص الادوية، فسّر الوزير أنها تعود أساسا الى مشاكل في التزود بالمواد الاولية للصناعة المحلية واشكاليات في السيولة بالصيدلية المركزية.
وارتأت الوزارة تبعا لذلك، العمل على توفير السيولة الممكنة للصيدلية المركزية من اجل خلاص المزودين الاجانب وتخفيف الضغط عليها الى جانب مراجعة اسعار الادوية المستوردة والادوية الجنيسة المصنعة في تونس وذلك بالتنسيق مع وزارة التجارة، حسب ما صرح به وزير الصحة، مطمئنا التونسيين بأن المخزون الاستراتيجي للادوية متوفر حسب المعايير الدولية وكاف لمدة 3 أشهر.
وبخصوص البحوث العلمية قال وزير الصحة ان وزارة الصحة تقوم بالتعاون مع وزارتي الدفاع والتعليم العالي والبحث العلمي، ببحث سريري لتصنيع دواء مضاد لفيروس كورونا وتم تخصيص 1 مليون دينار لهذا البحث الطبي، مشيرا الى أن وزارة الصحة خصصت 3 ملايين دينار من الميزانية للبحث العلمي.

المصدر :وات

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

 اليوم 29 رمضان :رصد هلال العيد في تونس

نشرت

فى

بقلم

 اليوم 29 رمضان :رصد هلال العيد في تونس

أخبار تونس 24/ أعلنت مدينة العلوم في بلاغ لها على صفحتها الرسمية على ” الفايسبوك ” أنه سيتمّ رصد هلال شهر شوال في تونس وفي معظم الدول العربية والإسلامية لسنة 1442 هجري بعد غروب شمس 29 رمضان الموافق ليوم الثلاثاء 11 ماي 2021.
وأضافت وبالاعتماد على الحسابات الفلكية يكونإ إقتران القمر مع الشمس يوم 11 ماي على الساعة الثامنة مساء بتوقيت تونس، كما سيغرب القمر بضع دقائق قبل غروب الشمس وبالتالي ستكون رؤية هلال شهر شوال مستحيلة في هذه الليلة.
ووفق ذات المصدر من المتوقع أن يكون يوم الأربعاء 12 ماي المتمم للثلاثين من رمضان ويوم الخميس 13 ماي هو أول ايام عيد الفطر المبارك.
كما أكدت مدينة العلوم أن الجهة الرسمية الوحيدة التي تعلن عن بداية الأشهر الهجرية هي دار الإفتاء تحت اشراف سماحة مفتى الجمهورية.
أكمل القراءة

اخبار وطنية

طقس اليوم : إنخفاض متوقع في درجات الحرارة

نشرت

فى

بقلم

طقس اليوم : إنخفاض متوقع في درجات الحرارة
أخبار تونس 24/ يشهد  طقس اليوم  إنخفاض متوقع في درجات االحرارة لتتراجع القصوى إلى مستوى 26/21 درجة بالشمال والمرتفعات والمناطق الساحلية، وتكون بين 28 و34 ببقية مناطق البلاد.
 ويكون البحر شديد الإضطراب بخليج قابس ومضطرب الى شديد الإضطراب ببقية المجالات البحرية مع سحب عابرة بأغلب الجهات وتكون احيانا كثيفة بالشمال مع إمكانية نزول بعض الأمطار المتفرقة بأقصى الشمال.
أكمل القراءة

اخبار وطنية

خلال 24 ساعة : تسجيل 39 وفاة و 1024 حالة مكتشفة بفيروس كورونا في تونس

نشرت

فى

بقلم

خلال 24 ساعة : تسجيل 39 وفاة و 1024 حالة مكتشفة بفيروس كورونا في تونس

 

 

أخبار تونس 24/ أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها ، أنه بتاريخ 09 ماي 2021 تم تسجيل 1024 حالة إصابة مكتشفة بفيروس كورونا 

فيما تم تسجيل  39 حالة وفاة ليبلغ العدد الجملي للوفيات 11.468 حالة وفاة بفيروس كورونا.

وقد إرتفع عدد المتعافين بتسجيل 2137 ليصبح 279.634 من جملة 321.837 حالة مكتشفة .

كما بلغ عدد المرضى المقيمين يوم 09 ماي 2021  بالمستشفيات والمصحات الخاصة 2498 مريض منهم 489 بأ قسام  العناية المركزة و 142 مريض تحت جهاز التنقس الإصطناعي .

فيما بلغ عدد الإجمالي للمرضى المتكفل بهم في القطاع العام 2047 مريض و 451 مريض بالقطاع الخاص.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

مقالات حصرية

2020 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.

Scroll Up