تواصل معنا

نشرت

فى

أخبار تونس 24 / وزير الصحة: تونس تعتزم اقتناء 6 ملايين جرعة لقاح ضد فيروس كورونا لتطعيم 25 بالمائة من السكان

أعلن وزير الصحة، فوزي مهدي، اليوم الجمعة، عزم تونس على اقتناء 6 ملايين جرعة لقاح ضد فيروس كورونا سيتم من خلالها تطعيم 3 ملايين تونسي أي ما يعادل 25 بالمائة من مجموع السكان.
وأضاف الوزير في رده على تدخلات النواب في جلسة عامة بالبرلمان خصصت لمناقشة مشروع ميزانية وزارة الصحة لسنة 2021، إن تونس تهدف الى تلقيح 50 بالمائة من السكان ووزارة الصحة تعمل على وضع رزنامة تلقيح خاصة بمرض كوفيد 19 واستراتيجية وطنية لتحديد الاولويات المتعلقة بهذا التلقيح.
واعتبر أن اللقاح ضروري من أجل بلوغ نسبة مناعة جماعية تفوق 60 بالمائة والتي من شأنها أن تساهم في ايقاف انتشار الوباء، مؤكدا أن الوزارة تتعهد بالحصول على تلقيح تتوفر فيه النجاعة والسلامة بنسبة تفوق 90 بالمائة.
وأشار الى أن عدد الاصابات بكوفيد 19 في تونس لم تتعد نسبته 7ر12 بالمائة من مجموع التونسيين.
وكشف عن تسجيل أكثر من 5200 اصابة بكوفيد 19 في صفوف الاطارات الطبية وشبه طبية والعملة والتقنيين والاداريين في قطاع الصحة في تونس، نتج عنها تسجيل 38 حالة وفاة.
وبيّن أنه تم الترفيع في عدد أسرة الانعاش المخصصة لمرضى كوفيد 19 ليبلغ 290 سريرا الى جانب 1900 سرير أكسجين، مؤكدا لن الوزارة بصدد تركيز مستشفيات ميدانية جديدة في اقليم تونس الكبرى وصفاقس.
وتتجه وزارة الصحة الى اقرار منظومة رقمية للطب عن بعد حال صدور أمر ينظم هذه البادرة، وفق ما أشار اليه فوزي مهدي موضحا أن هذه الخطوة ستمكن من تطبيب المرضى عن بعد في منازلهم.
وبخصوص الاشكاليات المتعلقة بنقص الادوية، فسّر الوزير أنها تعود أساسا الى مشاكل في التزود بالمواد الاولية للصناعة المحلية واشكاليات في السيولة بالصيدلية المركزية.
وارتأت الوزارة تبعا لذلك، العمل على توفير السيولة الممكنة للصيدلية المركزية من اجل خلاص المزودين الاجانب وتخفيف الضغط عليها الى جانب مراجعة اسعار الادوية المستوردة والادوية الجنيسة المصنعة في تونس وذلك بالتنسيق مع وزارة التجارة، حسب ما صرح به وزير الصحة، مطمئنا التونسيين بأن المخزون الاستراتيجي للادوية متوفر حسب المعايير الدولية وكاف لمدة 3 أشهر.
وبخصوص البحوث العلمية قال وزير الصحة ان وزارة الصحة تقوم بالتعاون مع وزارتي الدفاع والتعليم العالي والبحث العلمي، ببحث سريري لتصنيع دواء مضاد لفيروس كورونا وتم تخصيص 1 مليون دينار لهذا البحث الطبي، مشيرا الى أن وزارة الصحة خصصت 3 ملايين دينار من الميزانية للبحث العلمي.

المصدر :وات

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار وطنية

الشركة الوطنية للسكك الحديدية : التخفيض بنسبة 50 ٪ في معلوم الإشتراكات اﻷسبوعية

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز24/ في اطار الاحتفال باليوم العالمي للتخلي عن السيارات الموافق لتاريخ 22 سبتمبر من كل سنة و تشجيعا على استعمال النقل العمومي و تحفيزا للحرفاء  قررت للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، التخفيض بنسبة 50 ٪ في معلوم الاشتراكات اﻷسبوعية العادية التي ستباع يوم اﻹثنين 20 سبتمبر 2021 فقط و الصالحة إلى غاية يوم الأحد 26 سبتمبر 2021 و ذلك على خطي اﻷحواز الجنوبية لتونس العاصمة (تونس/الرياض) و أحواز الساحل (سوسة باب الجديد/المنستير/المهدية).

أكمل القراءة

اخبار وطنية

يوم السبت 18 سبتمبر : 74.516 شخصا تخلفوا عن موعد التلقيح

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ تخلف يوم أمس السبت 18 سبتمبر 74.516 عن موعد التلقيح ضد كورونا من جملة 122.733 تمت دعوتهم للتطعيم في اليوم الوطني لإستكمال تلقيح الإطار التربوي في القطاعين العام والخاص .

وتم بتاريخ يوم يوم السبت 18 سبتمبر 2021 تطعيم 48.17 شخصا  من بينهم 24.009 شخصا تلقوا الجرعة الاولى و 24.208 تلقوا الجرعة الثانية .

وبلغ عدد التونسيين الذي إستكملوا التلقيح 3.209.273 شخصا .

وبلغ عدد الإجمالي للمسجلين على منصة ” ايفاكس” 6.150.667 ” شخصا إلى غاية يوم 18 سبتمبر من الشهر الجاري .

كما  وجددت الوزارة دعوة كافة المواطنين الراغبين في تلقّي التلاقيح المضادّة لفيروس كورونا إلى التسجيل على منظومة ايفاكس”، وذلك عبر الآليات التالية :    على ⁦www.‪evax.tn‬⁩ /الرقم الأخضر 80.10.20.21 /عبر SMS فيه evax على 85.355 /عبر الضغط على #2021*

أكمل القراءة

اخبار وطنية

طقس اليوم : إنخفاض في درجات الحرارة

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ يتواصل النسق التنازلي على مستوى درجات الحرارة لتتراوح القصوى اليوم بين 29 و 35 درجة بالشمال و المرتفعات و السواحل الشرقية وبين 36 و 42 درجة ببقية الجهات مع ظهور الشهيلي محليا وفق المهخد الوطني للرصد الجوي .

وتكون الأجواء عامة تتميّز بسحب قليلة وتكون أحيانا كثيفة مع أمطار ضعيفة بالسواحل الشمالية ثم ظهور خلايا رعدية محلية مصحوبة بأمطار بالمناطق الغربية بعد الظهر و تشمل محليا بعض الجهات الشرقيةو سرعة الرياح مازالت تتطلب نصيب من الحذر قرب السواحل حيث تكون قوية نسبيا فمحليا قوية هناك ومعتدلة ببقية الجهات ثم تتقوى ليلا بالجنوب وتكون مثيرة لدواوير رمليّة.

أما  البحر مضطرب فمحليا شديد الإضطراب بالسواحل الشرقية وقليل الاضطراب فمحليا مضطرب بالشمال.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ 3 أشهر

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ 4 أشهر

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ 4 أشهر

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

أخبار حصريةمنذ 4 أشهر

التمديد في حالة الطوارئ بكامل تراب الجمهوريّة لمدة ستة أشهر

تونس نيوز 24/ وطنية  صدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهوريّة التونسيّة (63) أمر رئاسي عدد 67 لسنة 2021 مؤرّخ...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.