تواصل معنا

نشرت

فى

8 فيتامينات ومعادن “تحصن” جهازك المناعي

أخبار تونس 24/ يلعب جهاز المناعة دورا هاما في الحفاظ على صحة الجسم وحمايته من السموم والالتهابات، الأمر الذي يجعل من تعزيز قوة هذا الجهاز أمرا ضروريا، خصوصا في فصل الشتاء مع تفشي الأمراض.

ومن الضروري خلال سعينا لتدعيم جهازنا المناعي أن نتناول مجموعة من الأغذية، وتبني نظام غذائي متوازن، بحيث يكون الجسم جاهزا لتلقي ضربات الفيروسات والسموم والبكتيريا عندما تهاجمه.

وينصح خبراء التغذية أن تتم تقوية الجهاز المناعي من خلال التغذية بدلا من اللجوء إلى الأدوية والعقاقير، حيث يمكن أن تعزز القائمة التالية من الفيتامينات والمعادن من حصانة الجهاز المناعي:

فيتامين “سي”

يساهم الفيتامين “سي” في منع العدوى أو تقصير مدة المرض، كما يعزز مقاومة الجسم، حسبما ذكر موقع “كليفلاند كلينك” الطبي.

وتعد الحمضيات مصدرا رئيسيا للفيتامين “سي”، علما أن هناك مصادر أخرى له مثل السبانخ والكرنب والفليفلة والفراولة والبابايا.

فيتامين “إي”

يعد الفيتامين “إي” مضادا قويا للأكسدة، الأمر الذي يجعله مفيدا في مساندة الجسم على مقاومة الأمراض والعدوى، علما أنه يتوفر بكثرة في الأغذية النباتية الغنية بالدهون مثل اللوز والفول السوداني وبذور زهرة عباد الشمس والصويا والبندق.

فيتامين “أي”

يعتبر فيتامين “أي” من المغذيات المهمة للنمو وانقسام الخلايا والتكاثر وتقوية المناعة، كما أنه يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، علما أن أبرز مصادره سمك التونة بالإضافة إلى الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والجوز والشمام والخضروات الورقية ذات اللون الغامق.

6 أغذية ومشروبات لها “مفعول السحر” على دهون الجسم العنيدة
ممارسو الرياضة يحتاجون إلى نظام غذائي متوازن
حمية “التضخيم”.. متى تصبح زيادة الوزن أمرا غير مقلق صحيا؟
فيتامين “د”

يسبب نقص الفيتامين “د” مشاكل صحية عديدة تطال العضلات والجهاز المناعي، هذا إلى جانب هشاشة العظام، والشعور بالإرهاق على نحو مستمر.

ويمكن تعويض النقص في “فيتامين د” عن طريق تناول المكملات ضمن الجرعات التي يوصي بها الأطباء، هذا إلى جانب الإكثار من تناول مجموعة من الأغذية مثل سمك السلمون والتونة والسردين والحليب وعصير البرتقال والحبوب الكاملة.

حمض الفوليك

يقلل حمض الفوليك من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يقوي جهاز المناعة، ويقي الجسم من ضغط وفقر الدم.

وللحصول على كميات كافية من حمض الفوليك ينبغي الإكثار من الفاصولياء والعدس والخبز المصنوع من الحبوب والأرز الكامل أو الأسمر.

الحديد

للحديد دور هام في مساعدة الجسم على نقل الأوكسجين إلى الخلايا، كما أنه عنصر رئيسي في عمليات الجهاز المناعي، ويتسبب نقصه في فقر الدم وما يرافقه من أعراض مثل الصداع والضعف العام وضيق التنفس.

وبمقدور أغذية تأمين كميات مهمة من الحديد مثل اللحوم الحمراء والدجاج والسردين والمحار وبلح البحر والتونة، كما أنه يوجد في الفاصوليا والبروكلي والكرنب والحبوب الكاملة.

السلينيوم

للسلينيوم تأثير قوي على الجهاز المناعي فضلا عن أهميته في تحسين الخصوبة وصحة جهاز الدوران وحماية الدماغ والجهاز العصبي من الأمراض.

ويوصي الأطباء بتناول عدد من الأغذية للحصول على كميات كافية من السلينيوم دون المبالغة في ذلك لكونها غنية بالدهون مثل المكسرات والجوز والمأكولات البحرية والكبد ولحم الدجاج والأجبان.

الزنك

تكمن أهمية الزنك بكونه عنصرا ضروريا لإنتاج الخلايا المناعية، حيث يمثل المحار والسلطعان واللحوم الخالية من الدهون والألبان والفاصولياء والحمص مصدرا غنيا لهذا العنصر الحيوي.

المصدر : ترجمات -أبو ظبي

أكمل القراءة
اضغط للتعليق

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الصحة والحياة

الصحة العالمية تحذر من متحور كورونا جديد أشد فتكا من دلتا

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ الصحة و الحياة 

حذرت منظمة الصحة العالمية من متحور جديد لفيروس كورونا المستجد والذي يعتبر أشد شراسة ويطلق عليه اسم “لامبدا” حيث شكل ما نسبته 70% من الإصابات بفيروس كورونا في كل من تشيلي والأرجنتين في قارة أميركا اللاتينية في الأسابيع الأخيرة.

وقالت مديرة المكتب الإقليمي للمنظمة، كاريسا إتيان، إن القرائن المتوفرة حتى الآن عن هذه الطفرة تشير إلى خطورتها العالية، خاصة من حيث سرعة سريانها وقدرتها على مقاومة المناعة الناشئة عن اللقاحات والتعافي من الوباء.

وأضافت المسؤولة الأممية: “ما زلنا لا نملك البيانات الكافية لتحديد مدى خطورة هذه الطفرة ومواصفاتها النهائية، لكن المؤشرات العلمية التي تجمعت حتى الآن لدى الخبراء لا تبعث على التفاؤل.”

وقد تم اكتشاف هذا المتحور لأول مرة في البيرو في جانفي  2020، وفي أفريل 2021 أصبح أكثر من 80% من حالات كورونا الجديدة في البيرو من هذا المتحور.

وفي 14 جوان 2021 أعلنت منظمة الصحة العالمية عن هذا المتحور وأطلقت عليه اسم “لامبدا” (Lambda variant) واعتبرته متحورا مثيرا للاهتمام.

وينتشر المتحور في 29 دولة، وبمستويات مرتفعة في دول أميركا الجنوبية على وجه الخصوص. وفي الأشهر الأخيرة، تم اكتشاف متغير لامبدا في 81٪ من حالات كوفيد-19 في بيرو، التي خضعت لاختبارات التسلسل الجيني، و31٪ من الحالات المماثلة في تشيلي.

ومن الدراسات القليلة جداً التي أجريت على طفرة لامبدا وقدرتها على مقاومة لقاح كورونافاك الصيني، تبين أنها تملك قدرة على مقاومته تصل إلى 64 في المائة من الحالات، كما أفاد خبير العلوم الفيروسية التشيلي ريكاردو سوتو. وكانت دراسة أجراها خبراء من جامعة نيويورك قد أظهرت أن هذه الطفرة تقاوم لقاحي فايزر وموديرنا بنسبة تصل إلى 22 في المائة في بعض الحالات.

أكمل القراءة

اخبار وطنية

في اليوم ال121 من الحملة الوطنية للتلقيح :إرتفاع عدد الملقحين ضد فيروس كورونا إلى 2156240

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ وطنية

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم الإثنين 12 جويلية 2021 أنه في اخر تحيين لها إرتفاع عدد الملقحين ضد فيروس كورونا،أمس الأحد في اليوم الـ121 من الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، إلى 2156240 ، من بينهم 631083 تلقووا الجرعة الثانية.

وتم بتاريخ يوم يوم الاحد 11 جويلية 2021 تطعيم 18215 شخصا وبلغ عدد الإجمالي للمسجلين على منصة ” ايفاكس”،  3306666 شخصا.

كما بلغ عدد التونسيّين الذين إستكملوا التلقيح بجرعتين (631083 ) و(105250 ) بجرعة واحدة من كوفيد +

‏ وجددت الوزارة دعوة كافة المواطنين الراغبين في تلقّي التلاقيح المضادّة لفيروس كورونا إلى التسجيل على منظومة ايفاكس”، وذلك عبر الآليات التالية :  

 على ⁦www.‪evax.tn‬⁩ 💻/الرقم الأخضر 80.10.20.21 🟢📞/عبر SMS فيه evax على 85.355 💬/عبر الضغط على #2021*
أكمل القراءة

الصحة والحياة

كورونا /تونس: تسجيل نسبة شفاء مرتفعة ب 9100 متعافي خلال يوم واحد

نشرت

فى

بقلم

تونس نيوز 24/ صحة

سجلت تونس  إرتفاعا في عدد المتعافين من فيروس كورونا في يوم واحد حيث بلغت نسبة شفاء مرتفعة ب 9100 متعافي بتاريخ 09 جويلية 2021  ليبلغ العدد الإجمالي منذ بداية الجائحة 388017 من جملة 491021 حالة إصابة مكتشفة وفق ما اعلنت عنه وزارة الصحة في بلاع لها.

أكمل القراءة

فيس بوك

أخبار حصرية

أخبار حصريةمنذ أسبوعين

وزير الدّاخليّة يدعو الهياكل الأمنيّة لمضاعفة الجهُود للوُقوف بالمرصاد للعابثين بثروة البلاد وبقُوت الشعب

تونس نيوز 24/ إنعقد بصفة استثنائيّة يوم السبت 07 ماي 2022 إجتماع اللجنة الوطنيّة الدّائمة لتفادي الكوارث ومُجابهتها وتنظيم النجدة...

أخبار حصريةمنذ 8 أشهر

الديوانة التونسية : حجز كمية هامة من مخدر القنب الهندي تزن حوالي 22 كلغ بمطار تونس قرطاج

تونس نيوز 24/” أعلنت الديوانة التونسية في بلاغ لها اليوم الإثنين 13 سبتمبر 2021 أن المصالح الديوانية  بمحطة شحن البضائع...

أخبار حصريةمنذ 9 أشهر

تونس تسجل 290 وفاة و 2088 إصابة بفيروس كورونا .. وعدد الوفيات يقترب 22 ألف

تونس نيوز 24/ وطنية   أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها وانه بتاريخ11 أوت 2021 تم تسجيل 290 حالة وفاة جديدة...

أخبار حصريةمنذ 10 أشهر

إنهاء مهام محمّد علي النفطي، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

تونس نيوز 24/ وطنية  أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 30 جويلية 2021، أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام السيّد...

مقالات حصرية

2021 © جميع الحقوق محفوظة تونس نيوز 24.